انتخابات بريطانيا 2024.. حزب العمال يقترب من الوصول إلى داونينج ستريت بعد 14 عاما من حكم المحافظين.. استطلاع يتوقع فوزا ساحقا للمعارضة وأكبر هزيمة للمحافظين منذ تأسيس الحزب فى 1834.. وظهور نادر لبوريس جونسون

الخميس، 04 يوليو 2024 06:00 ص
انتخابات بريطانيا 2024.. حزب العمال يقترب من الوصول إلى داونينج ستريت بعد 14 عاما من حكم المحافظين.. استطلاع يتوقع فوزا ساحقا للمعارضة وأكبر هزيمة للمحافظين منذ تأسيس الحزب فى 1834.. وظهور نادر لبوريس جونسون ريشى سوناك وكير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد البريطانيون لانتخاب حكومة جديدة بالتصويت فى الانتخابات العامة الخميس حيث يأتى التصويت وسط تحديات سياسية تنتظر الإدارة المقبلة من نمو اقتصادى ضعيف وخدمات عامة متعثرة، وكذلك استمرار الحرب فى أوكرانيا والحرب فى غزة.

 

ووفقا لاستطلاعات الرأى، يتقدم حزب العمال المعارض الحالى بقيادة كير ستارمر بنحو 20% على حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشى سوناك، وهو الحزب الذى ظل فى السلطة منذ 14 عامًا، وهى الفترة التى شهدت خروج بريطانيا الوعر من الاتحاد الأوروبى واستجابة لوباء كورونا تعرضت لانتقادات كبيرة.


وقالت أورسولا هاكيت، الخبيرة السياسية فى كلية رويال هولواى بجامعة لندن: "من الوأضح أن هناك استياء واسع النطاق وعميق للغاية تجاه المحافظين".

 

وقالت لوكالة أسوشيتد برس: "المسألة هنا هى تكلفة المعيشة، لكننى أعتقد أيضًا أنه شعور بالفضيحة والفساد".

 

وبينما يتمتع حزب العمال بمزاج مزدهر قبل الانتخابات، يحذر المحللون من أن استياء الناخبين يبدو أنه يمتد عبر الطيف السياسى بأكمله - مع وجود أدلة قليلة على الحماس الإيجابى للمعارضة الرئيسية أو زعيمها ستارمر.

 

أظهرت توقعات مؤسسة سيرفيشن لاستطلاعات الرأى أن حزب العمال البريطانى سيحقق فوزا ساحقا على السلطة بعدد قياسى من المقاعد فى الانتخابات العامة التى ستجرى يوم الخميس، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وأرجح الاستطلاع فوز حزب العمال بزعامة كير ستارمر بـ 484 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا فى البرلمان، وهو أكثر بكثير من الـ 418 مقعدًا التى فاز بها زعيم الحزب السابق تونى بلير فى فوزه الساحق الشهير عام 1997 والأكبر فى تاريخه.

 

ومن المتوقع أن يفوز حزب المحافظين، الذى ظل فى السلطة منذ 14 عاما، بـ 64 مقعدا فقط، وهو أقل عدد منذ تأسيس الحزب فى عام 1834.

 

ومن المتوقع أن يفوز حزب الإصلاح البريطانى اليمينى بسبعة مقاعد.

 

واستخدم تحليل مؤسسة الاستطلاعات تقنية مقياس متعدد المستويات وما بعد التقسيم الطبقى (MRP) التى تقدر الرأى العام على المستوى المحلى من عينات وطنية كبيرة. ويصفه منظمو استطلاعات الرأى بأنه نموذج يستخدم بيانات الاقتراع.

 

وأظهرت تحليلات أخرى لـMRP هوامش فوز أصغر لحزب العمال، لكن لم يظهر أى منها نتيجة إجمالية مختلفة.

 

كما قالت مؤسسة الاستطلاعات أن حزب العمال "متأكد بنسبة 99% من فوزه بمقاعد أكبر مما كان عليه فى عام 1997".

 

وفى وقت سابق، أظهر استطلاع دورى أجرته شركة ريدفيلد وويلتون ستراتيجيز لقياس حصة الأصوات فى جميع أنحاء البلاد، تقلصًا طفيفًا فى تقدم حزب العمال، لكنه ما زال يضع الحزب على المسار الصحيح لتحقيق فوز مريح.

 

ومن ناحية أخرى، قال ميل سترايد، وزير العمل والمعاشات، والذى كان الصوت الرئيسى لحزب المحافظين فى الجولة الصباحية الواسعة خلال الانتخابات: " حيثما تظهر استطلاعات الرأى فى الوقت الحالى، يعنى أنه من المرجح أن يشهد غدًا أكبر أغلبية ساحقة لحزب العمال، وأكبر أغلبية شهدتها هذه البلاد على الإطلاق. أكبر بكثير من عام 1997، وأكبر حتى من الحكومة الوطنية فى عام 1931"، وهو ما اعتبرته صحيفة "الجارديان" البريطانية اعترافا نادرا بالهزيمة.

 

ومن ناحية أخرى، وجه بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق نداء أخير للناخبين للوقوف وراء حزب المحافظين فى الانتخابات العامة، حيث ظهر فى تجمع حاشد إلى جانب ريشى سوناك، قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

واستجاب رئيس الوزراء الأسبق لنداء المساعدة من سوناك وألقى خطابًا أمام أنصار الحزب مساء الثلاثاء، لكن هذه الخطوة وصفها المعارضون بأنها "سقوط جديد يائس"، حيث يحاول المحافظون التجمع فى اللحظة الأخيرة قبل يوم الاقتراع يوم الخميس.

 

واستهدف جونسون السير كير ستارمر فى خطابه، محذرا من احتمال أن تكون الأغلبية العظمى من حزب العمال "حاملة للأهوال".

 

وفى خطاب مدته 10 دقائق، وهو أول ظهور شخصى له فى الانتخابات العامة، قال جونسون: "إذا كنت تشعر أن لديك بضعة آلاف من الجنيهات الإسترلينية، فقم بالتصويت لحزب العمال يوم الخميس. إذا كنتم تريدون هجرة غير خاضعة للرقابة ويقظة إلزامية وخنوعًا لا طائل منه لبروكسل مرة أخرى، فامضوا قدمًا، وصوتوا لصالح ستارمر".

 

وأضاف: "لا يمكن لأى منا أن يجلس بينما تستعد حكومة حزب العمال لاستخدام أغلبية لتدمير الكثير مما حققناه".

 

وشكر سوناك سلفه بشدة على حضوره أخيرًا لدعم جهود إعادة انتخاب حزب المحافظين، لكن الاثنين لم يظهرا على المسرح معًا خلال الحدث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة