مدارس النيل نقطة مضيئة فى التعليم المصرى.. تخريج أول دفعة تضم 170 طالبا وطالبة.. نائب وزير التعليم يشيد بمستوى الدارسين.. والطلاب يجيدون اللغات والتحدث بطلاقة.. ومنح الطالب شهادة معترف بها دولياً.. صور

السبت، 06 يوليو 2024 10:45 م
مدارس النيل نقطة مضيئة فى التعليم المصرى.. تخريج أول دفعة تضم 170 طالبا وطالبة.. نائب وزير التعليم يشيد بمستوى الدارسين.. والطلاب يجيدون اللغات والتحدث بطلاقة.. ومنح الطالب شهادة معترف بها دولياً.. صور حفل تخرج طلاب مدارس النيل المصرية الدولية
كتب محمود طه حسين - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مدارس النيل نقطة مضيئة فى التعليم من قبل الجامعى بمنظومة التربية والتعليم، حيث تعمل الدراسة فيها على تخريج طلاب يتحدثون اللغات بطلاقة جيدة مؤهلين للتعامل مع التحديات المستقبلية وأيضا لديهم انتماء لبلدهم مصر مع بناء شخصية سوية قادرة على التعايش والتعامل مع الآخرين قادرة على بناء وطنهم مصر الحبيبة.

وخرجت شركة مصر للإدارة التعليمية والتى تدير مدارس النيل المصرية الدولية 170 طالبا كأول دفعة التحقت بمدارس النيل الدولية المصرية، من 5 مدارس.

قدم طلاب مدارس النيل المصرية الدولية خلال حفل تخرجهم فقرات فنية مبهجة، حيث احتفلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتخريج أول دفعة التحقت بمدارس النيل الدولية المصرية عام 2010، وتضمن أكثر من 200 طالب وطالبة من 5 مدارس، وتعد هذه الدفعة هى الدفعة الثامنة التى التحقت بالمدارس منذ مرحلة رياض الأطفال.

وشهد الحفل قيام الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى التهنئة للطلاب الخريجين، مشيدا بمستواهم العلمى فى اللغة الإنجليزية والفرنسية والثقافة، كما قام نائب الوزير يمنح الخريجين شهادات التخرج.

قال العميد طارق الباز، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للإدارة التعليمية والعضو المنتدب للشركة، أن مدارس النيل هى أول مدارس مصرية تمنح شهادة النيل المصرية الدولية بالشراكة مع هيئة كامبريدج كما تعمل المدارس على تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب من خلال فريق عمل على أعلى مستوى تقودهم شركة مصر للإدارة التعليمية، كما تم توقيع مجموعة من البروتوكولات لتوفير منح للطلاب خريجى مدارس النيل المصرية الدولية فى كبرى الجامعات.

قالت الدكتورة أمانى الفار،  المدير التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مصر للإدارة التعليمية، أن تخريج الدفعة الثامنة من مدارس النيل المصرية، وهى دفعة محظوظة وهى أول دفعة التحقت بمدارس النيل منذ 14 سنة حيث بدأت مدارس النيل منذ 2010، موضحة أن التخرج ليس نهاية المشوار بل بداية مشوار جديد ولكن مدارس النيل تعمل على إكساب الطالب المهارات التى تؤهله للتعامل مع التحديات المستقبلية.

وأضافت موجهة رسالة للطلاب: العلم هو طريقكم لبناء مصر ومصر تستحق أننا نعمل لها كل حاجة حلوة، كما تعلمتم فى مدارس النيل المصرية الدولية،

وتعد مدارس النيل المصرية الدولية أحد المشاريع القومية التى تحظى بإهتمام كبير ومتابعة دائمة من القيادة السياسية والحكومة المصرية منذ نشأتها فى 2010، وهى أول مدارس تمنح شهادة دولية معترف بها بكل الجامعات داخلياً وخارجياً وقد تم إنتاج نظام النيل التعليمى الدولى بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية والذى يطبق فى عدد (14) فرع على مستوى الجمهورية.

ومدارس النيل المصرية الدولية هى مدارس مصرية تم تأسيسها ليقدم من خلالها أول شهادة مصرية مصممة بمعايير دولية، معترف بها فى كل الجامعات المصرية والعديد من الجامعات العالمية، وهى مدارس تقدم خدمات تعليمية دولية عالية الجودة، وتتبع المدارس وزارة التربية والتعليم المصرية، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، والتى بدورها تقدم الإرشاد المهنى والدعم الفنى للمدارس، كما تتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محلياً، وتتولى هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج اعتماد شهاداتها من الخارج.

ويعود إنشاء عدد أول 5 مدارس تطبق نظام النيل التعليمى إلى عام 2010 فى ( العبور – أكتوبر – المنيا- قنا – بورسعيد ) ثم أتبع ذلك إنشاء عدد من مدارس النيل المصرية الدولية فى عدة محافظات، كما أن مناهج النيل المصرية، هى مناهج دولية مصممة بالتعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات بجامعة كامبريدج البريطانية، والتدريس بها ثنائى اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقى المواد باللغة الإنجليزية، وقد تمت مراجعة المناهج من قبل مستشارين ومتخصصين مصريين وأجانب.

ويعتمد تصميم مناهج النيل المصرية علي، الحصول على جودة التعليم الدولى دون التأثير سلباً على الهوية الوطنية حيث تجمع بين مواد التعليم الدولى فى اللغات والرياضيات والعلوم بالإضافة إلى المواد القومية ( اللغة العربية – والتاريخ – والجغرافيا – التربية الوطنية ومناهج النيل هى مناهج تكاملية متراكمة لاكتساب المهارات وتنميتها ونقدها، وذلك من خلال فلسفة نظام النيل التعليمى القائمة على التعلم النشط واكتساب المهارات المتكاملة وليس الحفظ والتلقين أو التسميع.

وتعمل المناهج فى مدارس النيل المصرية الدولية على تنمية مهارات البحث والتطبيق لتغيير ثقافة التعليم النظرى وترسيخ ثقافة التعلم بدلا من التعليم والتلقين وذلك من خلال أهداف تعلم تم إعداداها بعناية من قبل خبراء التعليم بجامعة كامبريدج (الشريك الأجنبى لوحدة شهادة النيل ) بالمشاركة مع نخبة من الخبراء المصريين وذلك لتتوافق المناهج والطبيعة المصرية التى لابد من مراعاتها كما تعمل مناهج النيل على إكساب الطالب المهارات الكافية والتى تناسب ما نعيشه من تقدم علمى وحياتى مثل (الثقافة المعلوماتية – ومهارات المبادرة والقيادة وتحمل المسئولية).

وتنمى مناهج النيل وطرق تدريسها روح التعايش السلمى والمواطنة وتقبل الآخر ورفض التمييز والعمل على المساواة بين الجميع، ويتم تقسيم العام الدراسى فى مدارس النيل على 6 فترات يتم تدريس كل فترة على مدار ستة أسابيع بإجمالى عدد 36 أسبوعا، تشتمل على العملية التدريسية ثم تقييم نهاية العام والذى يشمل كل ما تم تدريسه منذ بداية العام الدراسى وهذا النظام يتم تطبيقة منذ نشأة منظومة النيل التعليمية بمصر بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج.

أما عن نظام التقويم والتقييم بمدارس النيل، فالتقويم بمدارس النيل المصرية الدولية هو تقويم مستمر يدور حول محورين هما التقويم البنائى والتقويم النهائي، كما أن التقويم البنائى وهو قياس مدى تحقق مخرجات التعلم مع الطلاب وذلك النوع من التقويم هو ما يتم طوال العام الدراسى من خلال عدة معطيات مثل المشروعات والأبحاث والواجبات التى يُكَلَف بها الطالب، ويوجد التقويم النهائى ويشمل على التقييمات فى نهاية العام وهى تنقسم إلى نوعين من التقييمات:
الصف الأول والثانى والثالث دون امتحانات نهائية ولكن التقويم يكون مستمراً طوال العام.
من الصف الرابع وحتى الثانى عشر يشمل على إمتحان نهائى فى كل ما درسه الطالب طوال العام الدراسى.
مناهج النيل التعليمية تعتمد على تعدد المصادر، وهذا ما يُعًد أحد أعمدة القوة فى المناهج فالدراسة بمناهج النيل لا تعتمد على الكتب فقط كمصدر أساسى للتعلم فالكتب إحدى مصادر التعلم، إلا أن المناهج تعتمد على الدمج بين المعرفة والمهارة فى استخلاص المعلومة من مصادر متعددة فالمناهج قائمة على التكامل بحيث يكون للطالب رؤية فى ما يقوم بتعلمه.

تدريس اللغات يرتكز على تنمية مهارات (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة ).

الرؤية المستقبلية لمدارس النيل المصرية الدولية:

تعتمد على مدخلين وهما: التطوير القطاعى الشامل والجودة الشاملة، كما تستند على سبعة محاور أساسية هـــى:
1.
مدرسة فعالة تقدم تعليماً عالى الجودة لكل متعلم، فى بيئة تعليمية غير نمطية ترتكز على المتعلم، وتقوم على وسائل، وأساليب، واستراتيجيات التعلم الحديثة، واستخدام تكنولوجيا الاتصال بما يمكِّن المتعلم من التزود بمهارات التعلم الذاتي، والتفكير العلمي، والتفكير الناقد والمهارات الحياتية.

 

حفل تخرج مدارس النيل (1)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (2)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (3)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (4)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (5)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (6)
حفل تخرج مدارس النيل 
حفل تخرج مدارس النيل (7)
حفل تخرج مدارس النيل

حفل تخرج مدارس النيل (8)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (9)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (10)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (11)
حفل تخرج مدارس النيل 
حفل تخرج مدارس النيل (12)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (13)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (14)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (15)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (16)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (17)
حفل تخرج مدارس النيل 

حفل تخرج مدارس النيل (18)
حفل تخرج مدارس النيل 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة