يورو 2024 .. منتخب بلجيكا بقيادة تيديسكو يحلم بالمجد مع الجيل الذهبى

الجمعة، 14 يونيو 2024 03:00 م
يورو 2024 .. منتخب بلجيكا بقيادة تيديسكو يحلم بالمجد مع الجيل الذهبى منتخب بلجيكا
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبحث منتخب بلجيكا بقيادة المدير الفني دومينيكو تيديسكو، صاحب الجنسية الألمانية الإيطالية المزدوجة، عن العودة مجددًا لسابق عهده فى القارة العجوز عندما يخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" التي تقام فى ألمانيا بداية من 14 يونيو وتستمر حتى 14 يوليو الجاري.

مباريات منتخب بلجيكا فى يورو 2024

بلجيكا ضد سلوفاكيا (فرانكفورت، 17 يونيو، الساعة 7 مساء)

بلجيكا ضد رومانيا (كولونيا، 22 يونيو، الساعة 10 مساء)

بلجيكا ضد أوكرانيا (شتوتجارت، 26 يونيو، الساعة 7 مساء)

منتخب بلجيكا

مشوار كأس العالم 2022 الكارثي بمثابة نهاية الطريق لمعظم أعضاء الجيل الذهبي لبلجيكا، لكن لاعبَين أساسيين، هما كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو، لا يزالان في الفريق الذي يضم العديد من الوجوه الجديدة.

وفشلت بلجيكا بعد إحراز المركز الثالث في كأس العالم 2018 بروسيا فى تلبية التوقعات فى قطر، بفريق متقدم في السن، ورافق اعتزال إيدين هازارد رحيل المدرب الإسباني، روبرتو مارتينيز، قبل أن يحذو آخرون حذوه فى الأشهر التالية.

وقال دي بروين حينها إن بلجيكا فريق "عجوز"، في الوقت الذي يقود فيه المدرب الجديد، الألماني-الإيطالي دومينيكو تيديسكو، ابن الـ38 عاما، عملية ضخ دماء جديدة في الفريق، ولو أنه لا يزال يعتمد على لاعبين مخضرمين.

وتأهلت بلجيكا فى التصفيات من المجموعة السادسة دون خسارة، وسجّل لها لوكاكو 14 هدفا، رافعا رصيده إلى 83 هدفا على المستوى الدولي، خلف المجري فيرينتس بوشكاش (84)، قبل أن يتخطاه أمس السبت بثنائية خلال فوز بلجيكا على لوكسمبورج 3-0 وديا، ويصبح ثاني أفضل هداف أوروبي وراء البرتغالي كريستيانو رونالدو (128).

ولم تخسر بلجيكا تحت قيادة تيديسكو في 13 مباراة، لكن قلّة من هذه المواجهات جاءت أمام منتخباتٍ من الصف الأول في أوروبا، وكوفئ المدرب بعقد لمدة عامين، وقّعه في مارس الماضي، ويستمرّ حتى كأس العالم 2026.

لكن بطولة أوروبا، هذا الصيف، ستعطي مؤشراً أفضل بخصوص مدى قوة المنتخب، الذي احتل صدارة تصنيف "فيفا" بشكل متواصل، بين عامي 2018 و2022، دون أن يصعد إلى منصّات التتويج.

ويوفر يان فيرتونخن، البالغ من العمر 37 عاما، وحامل الرقم القياسي في عدد المشاركات مع بلجيكا بـ154 مباراة، خبرة لا تقدر بثمن في الدفاع، لكن يغيب الحارس تيبو كورتوا، الذي لم يشارك في معظم الموسم مع فريقه ريال مدريد، بسبب الإصابة، ورغم عودته إلى الملاعب، ومشاركته في نهائي دوري أبطال أوروبا، خلال الفوز على بوروسيا دورتموند الألماني 2-0، إلا أن علاقته مع المدرب الجديد تعد فاترة، بعدما فضل الأخير عدم إعطائه شارة القيادة، عقب غياب دي بروين للإصابة.

وقال تيديسكو عن كورتوا: "كان صادقا جدا معي، هو يعرف جسده.. أن تلعب ثلاث أو أربع مباريات شيء، وأن تخوض كأس أوروبا شيء آخر".

وأضاف: "هو ليس جاهزا لكأس أوروبا، وعلينا أن نخوض البطولة باللاعبين الجاهزين".

ويبدو أن ماتس سيلز، الذي انتقل إلى نوتينجهام فورست الإنجليزي، في اليوم الأخير من سوق الانتقالات الشتوي الأخيرة، سيكون الحارس الأساسي، وأمامه قلب الدفاع فاوت فاس، الذي يشكّل ثنائيا صلبا مع فيرتونخن.

واقتنع لاعب الوسط، أكسل فيتسل (35 عاما)، بالعودة من الاعتزال الدولي، في حين لم يتراجع توبي ألديرفيرلد عن قرار اعتزاله، منذ انتهاء المشوار في كأس العالم 2022.

وسيكون أوريل مانجالا (ليون الفرنسي)، أمادو أونانا (إيفرتون الإنجليزي)، ويوري تيليمانس (أستون فيلا الإنجليزي)، من بين الخيارات في وسط الملعب الذي يقوده دي بروين، بينما يأمل الجمهور أن يكون الأخير جاهزا بشكلٍ كامل، على الصعيد البدني.

وسجّل صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنجليزي هدفا أمام مونتنيجرو، خلال الفوز الودي (2-0)، الأربعاء الماضي، في أول مشاركةٍ له مع المنتخب منذ مارس 2023، وفي مباراته الـ100 دوليا، بعد غيابه الطويل بسبب إصابة في العضلات الخلفية للفخذ.

مع غياب هازار ودريس ميرتنز، واستبعاد ميتشي باتشواي، يجب على كل من لويس أوبندا، وشارل دي كيتلار، وجيريمي دوكو، تحمّل المزيد من المسؤولية في الهجوم.

ويحضر معهم لياندرو تروسارد، بعد موسمٍ رائعٍ مع آرسنال الإنجليزي، بالإضافة إلى جناح أيندهوفن الهولندي الشاب، يوهان باكايوكو.

ويقود بلجيكا المدرب دومينيكو تيديسكو المدير الفني لفريق لايبزيج الألماني السابق، وبما أنه سيقود المباراة الافتتاحية للمجموعة ضد سلوفاكيا، سيصبح أصغر مدرب لبلجيكا في البطولة بعمر (38 عاما).

وتقدمت بلجيكا بسلاسة في التصفيات، وتقدمت في مجموعتها، وفازت بست مباريات من ثماني مباريات، وواصلت سجلها الخالي من الهزائم في التصفيات (كأس العالم ويورو) إلى 40 مباراة منذ خسارتها 1-0 أمام ويلز في 2015.

ويعد روميلو لوكاكو هو أفضل هداف في تصفيات يورو 2024، وسجل 14 هدفا في ثماني مباريات، وهو أفضل هداف لبلجيكا في البطولة، إذا سجل هدفين في يورو 2024، فسوف يقع ضمن المراكز الثلاثة الأولى في أكبر هدافي في تاريخ كأس أوروبا.

وجاءت قائمة منتخب بلجيكا، فى بطولة يورو 2024، كالتالى..

حراسة المرمى: كاستيلس، كامينسكى، سيلز.  

خط الدفاع: كاستاني، دي كويبر، فايس، مونييه، ثيات، فيرتونجن، ديباست.

خط الوسط: دي بروين، أو مانجالا، أونانا، تيليمانس، فيرميرين، فيتسل، فرانككس.  

خط الهجوم: جيه باكايوكو، كاراسكو، دي كيتيلايري، دوكو، لوكاكو، لوباكيو، أوبيندا، تروسارد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة