"البرقوق كريز السوق".. الفاكهة بنت الذوات تتلالأ على الأشجار بمزارع القليوبية.. البلدى السكرى والهوليود والبايونير من أفضل الأنواع والسانتروز الكينج.. وأحد المزارعين: الحصاد يستمر حتى منتصف أغسطس.. فيديو

الجمعة، 31 مايو 2024 05:00 ص
"البرقوق كريز السوق".. الفاكهة بنت الذوات تتلالأ على الأشجار بمزارع القليوبية.. البلدى السكرى والهوليود والبايونير من أفضل الأنواع والسانتروز الكينج.. وأحد المزارعين: الحصاد يستمر حتى منتصف أغسطس.. فيديو البرقوق طاب على الأشجار
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"البرقوق كريز السوق".. أيام قلائل وينطلق حصاد فاكهة البرقوق والتى يطلق عليها "الفاكهة بنت الذوات" بحقول ومزارع القليوبية، فعلى الرغم من بدء الحصاد فى بعض المحافظات الأخرى نظرا للعوامل الجوية التى تتمتع بها، إلا أن الحصاد حاليا لم يبدأ بعد بمزارع القليوبية، بعد موجة التقلبات الجوية الشديدة التى شهدتها المحافظة مؤخرا وتغير الطقس والمناخ ما بين البرودة والحرارة وسقوط أمطار غزيرة.

وأجرى "اليوم السابع" جولة داخل أحد مزارع البرقوق قبل أيام قليلة من بدء الحصاد للبرقوق، للتعرف على أبرز أنواع هذه الفاكهة، وموعد حصاد كل نوع، وكذلك أفضل الأنواع، وكيفية التعامل مع هذا الموسم الاستثنائى، وكذلك فترة الإعداد للمحصول، وعمر شجرة البرقوق بالمزارع فى القليوبية.

 

فى البداية قال المهندس مصطفى صبرى، صاحب مزرعة البرقوق بالقليوبية، أن فاكهة البرقوق لها العديد من الأصناف من بينها "البلدى السكرى، والبايونير، وأفريكان روز، والأسبانى، والهوليود، والسانتروز"، مشيرا إلى أن الموسم الحالى موسم استثنائى عن المواسم السابقة، حيث شهد قلة نوعا ما بالمحصول والذى لا يتعدى الـ35% من إنتاج الأعوام السابقة، بسبب الأحوال الجوية المتقلبة خلال الفترة الماضية، حيث شهدت المنطقة خلال الفترة الماضية انخفاض كبير بدرجات الحرارة أتبعه ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، ويعقبه انخفاض، وهو ما أثر سلبا على الكم والكيف بالإنتاج.

 

وأضاف "صبري" خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، أن عملية الإنتاج لمحصول البرقوق وأصنافه تبدأ فى منتصف شهر أبريل من كل عام، حيث يبدأ فى هذا التوقيت حصاد البرقوق السكرى، ثم يليله فى توقيت الحصاد الهوليود ثم البايونير ثم الأفريكان روز، وأخيرا محصول السانتروزا، والذى يطلق عليه "كينج فاكهة البروق"، ويظل فترة الحصاد حتى منتصف شهر أغسطس من كل عام.

 

وتابع، أنه بالنسبة لكيفية التفريق بين كل هذه الأصناف للمواطن العادى عند شرائها من السوق، فإن صنف السانترزوا من البرقوق يتميز بوجود خط يقسمها نصفين كما أن تغطيها طبقة شمعية، أما البايونير فتتميز بزيادة الحجم ولونها فاتح عن باقى الأصناف، مشيرا إلى أن عملية الحصاد تتم بشكل معين عن حصاد باقى أنواع الفاكهة، حيث يتم الحصاد بمعاملة خاصة لمحصول البرقوق، كما أنها يتم حصادها وجمعها بواسطة "أسبتة" مصنوعة من التمر حنة، ومغلفة بـ"خيش" ناعم حتى لا يمسح الطبقة الشمعية الموجودة على البرقوق.

 

وأشار، إلى أنه بعد الحصاد من المزرعة يتم تغليف الفاكهة بكراتين وأحيانا يتم وضع مناديل بين كل حبة وأخرى حفاظا عليها وحفاظا على الطبقة الشمعية التى تغطى الثمار، وبالنسبة للعمالة عند الحصاد يتم الحصاد بإصبعين فقط ويتعامل معها بلطف، قائلا: "دى فاكهة بنت ذوات ولازم يتعامل معها بلطف".

 

وأوضح، أنه فى موسم الإنتاج يتم سحب عينة عشوائية شهريا سواء من التربة أو المحصول ويتم تحليلها لتحديد نسبة السكريات وامتصاص الأسمدة بالمحصول، حتى لا يتم مخالفة البروتوكولات الخاصة بالدول التى تستورد البرقوق من مصر، مشيرا إلى أن عمر شجرة البرقوق بالأرض يختلف حسب نوعها، حيث أنه هناك نوعا منها يصل عمر شجرته حوالى من 15 إلى 20 عاما، وهناك أنواع أخرى يصل عمرها من 25 إلى 30 عاما.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة