10 أشياء ابتكرها المصرى القديم لتسهيل حياته.. منها المصباح والباروكة والشفرة

الأحد، 03 يوليو 2022 10:00 م
10 أشياء ابتكرها المصرى القديم لتسهيل حياته.. منها المصباح والباروكة والشفرة الفراعنة
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لما يقرب من 3000 عام ، ازدهرت مصر القديمة باعتبارها الحضارة البارزة في عالم البحر الأبيض المتوسط، واستمر إرثها من خلال ثروة من الأشياء التي تركت وراءها - الآثار المهيبة والوثائق المكتوبة والتحف والفنون، من هذا الكم الهائل من المعلومات، حدد علماء الآثار والعلماء العناصر التي كانت جزءًا من الحياة اليومية للمصريين القدماء.
 
في ثقافة شددت على الحياة الآخرة وأهمية الحفاظ على النظام الهش للكون، يمكن حتى للأشياء اليومية أن تحمل أهمية عميقة.
 
يشرح لوريلي كوركوران ، أستاذ تاريخ الفن ومدير معهد الفن المصري والآثار بجامعة ممفيس أن  تطور الحضارة المصرية أتاح للمصريين البقاء في مكان واحد ، مما أتاح لهم الفرصة لتطوير التصميم والحرفية. يقول كوركوران: "لقد طوروا تقنيات معقدة للغاية لتشغيل المعادن". "لقد خلقوا أشياء جميلة ، بجماليات جمالية حصلوا عليها من الطبيعة، كما كان للكائنات أحيانًا معاني دقيقة مدمجة في تصميمها. ويشير كوركوران إلى أن شكل المرآة المستديرة أو البيضاوية ومقبضها، على سبيل المثال. 

1 الكأس

صنع المصريون أواني شرب خزفية لمشروباتهم، وأحيانًا حولوها إلى أعمال فنية، والكأس المعروض في متحف The Met في مدينة نيويورك ، مزين بمشاهد لأشخاص ونباتات وحيوانات.

2. مصباح 

استخدم المصريون مصابيح الزيت - في الأساس، من الفخار البسيط أو الأوعية الحجرية - لإضاءة منازلهم، تم وضع بعضها على الأرض، بينما تم وضع البعض الآخر على حوامل على غرار أعمدة المعبد.

3-مسند الرأس

بدلاً من استخدام الوسائد، استخدم قدماء المصريين مساند رأس حجرية أو خشبية، إنها في الأساس قطعة منحنية متصلة بجذع ثم منصة، وتستلقي ثم تضع رأسك على القطعة المنحنية، يرفع رأسك، ويبقيه باردًا ويبعد الحشرات.

4- الشفرة

اهتم المصريون القدماء بالنظافة، فكانوا يقصون شعرهم أو يحلقونه لمنع القمل، تم العثور على هذه الشفرة، التي تحتوي على شفرة متصلة بمقبض خشبي، في سلة في قبر امرأة، إنه موجود في مجموعة Met من القطع الأثرية المصرية.

5- الباروكة

ارتدى المصريون الباروكات لحماية رؤوسهم من الشمس وكطريقة لإظهار الطبقة الاجتماعية أو الرتبة، كانت مصنوعة من شعر بشري أو حيواني وحشو ألياف نباتية فوق قاعدة شبكية قد تكون مصنوعة من الكتان، تميل النساء إلى ارتداء شعر مستعار مع تسريحات شعر أبسط من الرجال، على الرغم من أنهن في بعض الأحيان يرتدين شعرا مستعارا أكثر تفصيلا لاحتفالات المهرجانات.

6-ملاقط

قد تشتمل مجموعة العناصر المصرية للعناية الشخصية أيضًا على زوج من ملاقط سبائك النحاس.

7- الصنادل

كان المصريون يرتدون أحذية مصنوعة من جلود الماشية والماعز والغزال، أو منسوجة من مواد نباتية مثل ورق البردي والأعشاب، كانت الصنادل غير الجلدية تشبه النعال الحديثة، مع وجود حزام عبر مشط القدم مؤمن بحبل بين أصابع القدم، ارتدى أعضاء النخبة الملكية صنادل أكثر تفصيلاً، مثل هذه الصنادل الذهبية التي تخص الفرعون تحتمس الثالث.

8- المجوهرات

أحب المصريون المجوهرات الملونة، غالبًا على شكل آلهة وحيوانات مقدسة وتصاميم أخرى،كان المقصود من المجوهرات أن تكون بمثابة تمائم من شأنها أن تحمي مرتديها بطريقة سحرية من الأمراض والحوادث والأحداث السيئة الأخرى. تتميز هذه الأساور والخلاخيل المصنوعة من الجمشت والذهب بمخالب الأسود. 

9- الجوارب

على الرغم من أننا اعتدنا على اعتبار مصر مكانًا حارًا ، إلا أن درجات الحرارة تنخفض في الصباح الباكر والمساء ، ويبدو أن أقدام المصريين القدماء أصبحت باردة، وتم تصميم هذا الزوج من الجوارب الصوفية المخططة ليتم ارتداؤها مع الصنادل.

 

10-المرآه 

يبدو أن المصريين كانوا قلقين بشأن مظهرهم - كان كل من الرجال والنساء يضعون المكياج، على سبيل المثال - ونظروا في مرآة مثل الموجودة فى مجموعة المتاحف الوطنية في اسكتلندا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة