هل تم تحضير فيروس جدرى القرود معمليًا؟.. الصحة العالمية تجيب.."فيديو"

السبت، 28 مايو 2022 09:50 ص
هل تم تحضير فيروس جدرى القرود معمليًا؟.. الصحة العالمية تجيب.."فيديو" شروق وجدى
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم شروق وجدى، والتى استعرض خلالها اهم الإجابات حول انتشار فيروس جدرى القرود.

وتابعت التغطية الخاصة، أنه خلال الفترة الأخيرة انتشرت مزاعم على منصات التواصل الاجتماعى تتحدث عن تحضير فيروس جدرى القرود معمليًا.

وفى هذا الصدد، كشف الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط، أن جدرى القرود لم يعدل وراثيا، ولم يصنع فى المعامل بل هو فيروس ينتقل من الحيوانات.

وقال الدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، إنه حتى الآن لا توجد إجابة واضحة فى سبب انتشاره فى البلدان غير الموطونة، ولم يتغير فى شكله الجينى، وهو نفس النمط الموجود فى غرب أفريقيا، والذى تم اكتشافه فى غرب أفريقيا وأفريقيا الوسطى، والبلدان غير الموطونة هى البلدان التى لم يتم اكتشافه فيها مثل انتشاره حاليا فى اوروبا وينتشر وينتقل من إنسان لإنسان، ولا نعرف حتى الآن سبب انتشاره فى البلدان غير الموطونة، ونعمل للحد من انتشار المرض فى البلدان غير الموطونة.

وأضاف أن هناك نوعين من مرض جدري القرود، النوع الأول الذى ظهر فى أفريقيا، و الذى قد يتطور إلى مرض وخيم، والنوع الثانى الذى انتشر فى أوروبا، لافتا أن الوقاية من جدري القرود هى نفس أسلوب الوقاية الشائع، وينتقل المرض حاليا من خلال الاتصال الوثيق بالمريض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة