عشان متحسش بألمها.. "اكتم نفَسك أثناء تعاطى الحقنة"

السبت، 16 مايو 2015 04:13 ص
عشان متحسش بألمها.. "اكتم نفَسك أثناء تعاطى الحقنة" "حقنة" – أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها مؤخرًا الأبحاث الطبية الحديثة حول إحدى الوسائل البسيطة والفعالة ضد الآلام الناجمة عن وخز إبرة الحقن الطبية، حيث أشارت إلى أن حبس وكتم النفس أثناء الحصول على الحقنة يساهم فى الحد من آلامها ويعزز قدرة الإنسان على تحمل الوجع.

وفسر الباحثون ذلك، بأن الإنسان قبل أن يحبس نفسه مباشرة، يحصل على قدر كبير من هواء الشهيق، وبعد ذلك ترسل الأوعية الدموية بالرئتين إشارات إلى المخ كى يثبط الجهاز العصبى، وهو ما يقلل من شعور الإنسان بالألم والوجع.

وتابع الباحثون أن حبس النفس يساهم أيضًا فى رفع ضغط الدم، ومن ثم تقوم مستشعرات الضغط على الأوعية الدموية بالرئتين بإرسال إشارات إلى المخ، لتأمره بخفض الضغط الدموى، لافتين إلى أن هذه الإشارات تساهم فى تثبيط الجهاز العصبى وتقلل حدة الشعور بالألم.

وأكد الباحثون أن هذه الآلية قد تفسر لنا أيضًا لماذا يشعر الأشخاص المصابون بارتفاع الضغط بقدر أقل من الألم، مضيفين أن الشخص يجب أن يقوم بحبس نفسه لثوانٍ معدودة قبل أن يحصل على الحقنة وليس بعد أن يشعر بالألم.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Pain Medicine"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الرابع عشر من شهر مايو الجارى.



موضوعات متعلقة


- بشرى سارة للملايين.. ابتكار جهاز جديد يمنع الشعور بألم الحُقن المزعج












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة