باحثون يكتشفون علاجا لمقاومة سرطان الجلد الفتاك "الميلانوما"

الجمعة، 16 يناير 2015 01:50 م
باحثون يكتشفون علاجا لمقاومة سرطان الجلد الفتاك "الميلانوما" أدوية - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد باحثون أنهم اكتشفوا الآلية التى تتجنب بها الأورام فى نهاية المطاف مزيج الأدوية الفعالة للميلانوما وهو من أشد أنواع سرطانات الجلد فتكا، وأن ذلك يوفر مفاتيح يمكن أن تؤدى إلى علاجات أطول مدى.

وبحثت الدراسة -التى استغرقت عامين بقيادة الدكتور روجر لو من مركز جونسون الشامل للسرطان فى جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس- عينات أورام 15 مريضا بالميلانوما قبل العلاج بمزيج من مثبط بى.آر.أيه.إف مع مثبط إم.إى.كيه وبعد أن طور المرض مقاومة للعقاقير.

وتوصلت أبحاث سابقة إلى أن إضافة عقار إم.إى.كيه لدواء مثبط بى.آر.أيه.إف يطيل بشكل كبير الوقت قبل أن يبدأ المرض فى التدهور، وأدى ذلك إلى انتاج مزيج شركة جلاكسو سميث كلاين من تافينلار وميكينست ومزيج من زلبوراف الذى تنتجه شركة روش وعقار كوبيميتينيب الذى تنتجه اكسيليكسيز وهو مزيج تجريبى ينتظر موافقة الولايات المتحدة.

وتستهدف بروتوكولات العلاج إيقاف المسارات الجزيئية المحددة المرتبطة بنمو الورم، ويمكن أن يكون لهذا الأسلوب آثار كبيرة إلى أن تقوم الخلايا السرطانية بتطوير المقاومة.

وقال لو فى مقابلة عبر الهاتف "المقاومة فى الأساس مسألة وقت ولكن إذا عرفنا الاستراتيجيات التى تحدث بها المقاومة يمكننا اقتراح سبل جديدة لوقف هذه الآليات"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة