علماء يكتشفون انضمام الأنجلو ساكسونيين فى حروب سوريا فى القرن السادس

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 10:00 م
علماء يكتشفون انضمام الأنجلو ساكسونيين فى حروب سوريا فى القرن السادس مقتنيات قبرية تعود للقرن السادس
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد علماء الآثار أن شعب الأنجلو ساكسونيين فى القرن السادس، سافر من بريطانيا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وشمال سوريا للقتال في الحروب، ما يلقي ضوءًا جديدًا على مدافنهم الأميرية، وفقا لما نشرته صحيفة جارديان البريطانية.

توصل سانت جون سيمبسون، أحد كبار أمناء المتحف البريطاني، وهيلين جيتوس، وهي باحثة من جامعة أكسفورد، إلى أن بعض العناصر الغريبة التي تم التنقيب عنها في سوتون هوو، وتابلو، وبريتلويل، من بين مواقع أخرى، يعود أصلها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وشمال سوريا، ولا يمكن أن تكون سلعًا تجارية تقليدية، كما اقترح آخرون.

وقال سيمبسون إن "الأدلة المقنعة" تشير إلى أن الأفراد المدفونين في تلك المواقع كانوا متورطين في الحملات العسكرية البيزنطية في شمال بلاد ما بين النهرين خلال أواخر القرن السادس، في قتال الساسانيين، وهي سلالة إيرانية قديمة.

وأشار إلى أن الاكتشافات من مواقع مختلفة تشمل أشياء منخفضة القيمة مثل الأختام الشخصية الساسانية والدراهم الفضية، وهو ما يتحدى "النظرة التبسيطية إلى حد ما" القائلة بأن كل ما هو غير محلي وصل إلى هذه الشواطئ من خلال التجارة لمسافات طويلة.

تشمل الدروع وملابس ركوب الخيل المدفونة مع هؤلاء الأفراد تصميمات من أصل أوراسى، وكانت تُرتدى على نطاق واسع في الشرق البيزنطي وفي جميع أنحاء الإمبراطورية الساسانية.

وقال سيمبسون: "إن هذه الاكتشافات وضعت الأمراء الأنجلو ساكسونيين وأتباعهم في مركز الصدارة في واحدة من آخر الحروب الكبرى في أواخر العصور القديمة، لقد أخرجتهم من إنجلترا المنعزلة إلى سهول سوريا والعراق في عالم من الصراع والمنافسة بين البيزنطيين والساسانيين".

كشفت أعمال التنقيب في سوتون هوو في سوفولك عن مدفن أنجلو ساكسوني غني داخل سفينة يبلغ طولها 27 مترًا، وهو أحد أكثر الاكتشافات الأثرية إثارة في المملكة المتحدة، وتضمنت كنوز السفينة أدوات فضية بيزنطية.

وفي تابلو، في باكينجهامشير، كان من بين الاكتشافات بقايا رجل يرتدي سترة ركوب على الطراز الأوراسي، وفي بريتلويل، في إسيكس، عُثر على حجرة دفن بها قارورة نحاسية تصور القديس سرجيوس في دائرة على الطراز الساساني، إلى جانب قطع أثرية أخرى.

وقال سيمبسون: "إن الدائرة اللؤلؤية الموجودة على قارورة بريتلويل فريدة من نوعها وتضع أيقوناتها بقوة داخل لغة التصميم الساسانية، مما يشير إلى أنها صنعت في أقصى الشرق، في ورشة عمل ساسانية.

"إن الوصلات الشرقية لملابس المحاربين في بريتلويل وتابلو، إلى جانب تصميم مشابك الكتف من ساتون هوو، تعزز فكرة أن هؤلاء الأفراد الذين عادوا من سوريا كانوا أكثر توافقًا مع أزياء العصور القديمة المتأخرة لمجتمع المحاربين النخبة البيزنطيين الساسانيين".

مقتنيات
مقتنيات قبرية تعود للقرن السادس 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة