شريف المواردى رئيس هيئة المعارض لـ"اليوم السابع": تطوير 5 صالات بمساحة 16 ألف متر بـ40 مليون جنيه.. شركة ألمانية عملاقة تدشن معرضا ضخما لقطاع اللوجستيات يخاطب أفريقيا.. تعميم معرض صنع فى مصر بكل الدول العربية

السبت، 06 يوليو 2024 03:04 م
شريف المواردى رئيس هيئة المعارض لـ"اليوم السابع": تطوير 5 صالات بمساحة 16 ألف متر بـ40 مليون جنيه.. شركة ألمانية عملاقة تدشن معرضا ضخما لقطاع اللوجستيات يخاطب أفريقيا.. تعميم معرض صنع فى مصر بكل الدول العربية رئيس هيئة المعارض شريف المواردي والزميل إسلام سعيد
حوار – إسلام سعيد – تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء شريف المواردي رئيس الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، أن هيئة المعارض ستعود إلى الاتحاد الدولي للمعارض مرة أخرى بعد غياب منذ 2017 عقب جهود كبيرة من كافة أجهزة الدولة، مضيفا" أنه سيتم تنظيم المشاركة المصرية في 50 معرض دولي خلال العام المالي 2024-2025 بهدف زيادة الصادرات واستقطاب شركة ألمانية عملاقة لتدشين أكبر معرض لوجستيات يخاطب قارة أفريقيا من مصر خلال 2026، وبالتوازي مع هذا الجهد نقوم بتطوير 5 صالات عرض ضخمة وإعادة تأهيل البنية التحتية في الهيئة بتكلفة تصل 40 مليون جنيه.

نود التعرف على كيفية أحياء الملفات التي تعطلت الفترة الأخيرة؟
 

الهيئة عانت من الغياب عن بعض المعارض الدولية المهمة، وكذلك بعض العوائق بشأن الدعم المقدم للشركات، كما عانت الهيئة من مشكلات في البنية التحتية لدى الهيئة، وبعض المشكلات في تنظيم المعارض، وخلال الشهور الستة الماضية تم العمل على حل هذه المشكلات والتعامل الفوري معها، واستغلال الموارد المتاحة من أجل تعديل هذه الأوضاع، والعمل على استغلال الإمكانيات في الهيئة وتحويل الهيئة نحو الربح من أجل زيادة الموارد واستغلالها في حل هذه المشكلات.. ونتعاون مع كافة الجهات من مجالس تصدير أو غرف تجارية أو اتحاد الصناعات وصندوق دعم الصادرات من أجل إرساء استراتيجية جديدة هدفها الأول زيادة الصادرات المصرية وتوسيع قاعدة الاشتراك في المعارض الدولية.
 

 

حوار-مع-رئيس-الهيئة-العامة-للمعارض-2-7-2024-(10)

شريف المواردي رئيس هيئة المعارض

 

ما هي أبرز ملامح استراتيجية الهيئة لزيادة الموارد وعلاج الخلل الذي حدث؟
 

لدينا 5 صالات عرض داخلية بـ 16 ألف متر وبدأنا في توفير موارد مالية وصلت إلى 40 مليون جنيه لتطوير هذه الصالات وتهيئة البنية التحتية بالهيئة، وكذلك وضع استراتيجية جديدة لتشغيل هذه الصالات وتوفير خدمات جديدة لها ، والاتجاه نحو التكنولوجيا من خلال شاشات كبيرة للعرض بدلاً من البانرات التقليدية، وتوفير خدمات جديدة لمنظمى المعارض بهدف إعادة احياء هذه الصالات، كما تم وضع نظام جديد للمعارض الخارجية، لأن الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر وفقًا للقانون التي لها حق تنظيم المعارض الخارجية، وكذلك الجهة التي تمنح التراخيص لكافة المعارض وخلق انضباط لهذه المنظومة، كما أن ميزانية الهيئة هي تمويل ذاتي لأننا هيئة اقتصادية لذا نسعى دائمًا لزيادة الموارد من خلال أنشطة الهيئة.

من كلام حضرتك عن زيادة موارد الهيئة.. هل حدث نمو حقيقي في الإيرادات؟
 

بالطبع خلال شهر يونيو 2024 نجحت الهيئة في تحصيل 80 مليون جنيه وهي مديونية كانت لصالح الهيئة لدى بنك الاستثمار القومي نظير صفقة أرض المعارض بجانب موارد وصلت إلى 125 مليون جنيه ليصبح إجمالي الموارد 205 ملايين جنيه في شهر واحد، بخلاف عوائد المعارض الخارجية والأنشطة الداخلية.

بشأن مديونية الهيئة لدى بنك الاستثمار القومي..كم متبقى للهيئة من مديونية عند البنك؟
قيمة صفقة أرض المعارض تجاوزت المليار جنيه وحاليًا لنا مديونيات عند بنك الاستثمار القومي 800 مليون جنيه، وتقدمنا بطلب لوزارة التخطيط لتحصيل 300 مليون جنيه لتطوير 3 قاعات مؤتمرات تعرضت للحريق منذ 2015.

تطوير القطاعات المحترقة .. هل شرعتم في العمل عليها؟
ركزنا جهودنا على إحدى القاعات المحترقة ونجحنا من خلال الموارد الذاتية للهيئة في إعادة تهيئة وتطوير هذه القاعة بنسبة وصلت إلى 70% ومقرر افتتاحها خلال 3 إلى 4 أشهر، ومقرر استغلالها للفعاليات المختلفة وتأجيرها لأن بها مسرح كبير يصلح للحفلات والندوات وغيرها من الفعاليات.

حوار-مع-رئيس-الهيئة-العامة-للمعارض-2-7-2024-(28)
حديث شريف المواردي 

 

هل الهيئة طورت أداء المعارض الداخلية؟

عدد منظمي المعارض الداخلية في مصر محدود للغاية، والتركيز حاليًا على المعارض B2B  وليس معارض البيع للمستهلك، لذا التركيز حاليًا منصب على المعارض الدولية بهدف زيادة الصادرات لمصرية.

من كلامك عن المعارض الدولية .. هل هناك شركات دولية تسعى لتنظيم فعاليات في مصر؟
 

بالطبع هناك شركة ألمانية عملاقة تواصلت معنا لتدشين أكبر معرض لوجستيات في مصر ويستهدف ويخاطب قارة أفريقيا وهو المعرض الأضخم في القارة ومقرر تنفيذه عام 2026 وسيتم تنظيم المعرض على مساحة 16 ألف متر وسيتم استقطاب رجال الأعمال الكبار من أفريقيا المهتمين بقطاع اللوجستيات والشحن والتفريغ ..كما تعتزك شركة تركية كبرى تنظيم معرض ضخم للمعدات الصناعية الضخمة خلال 2025 وهذه المعارض تدفع تكاليفها بالدولار، ومجهوداتنا حاليًا هي استقطاب الشركات الدولية لتنظيم معارض في مصر تخاطب القارة الأفريقية.

حوار-مع-رئيس-الهيئة-العامة-للمعارض-2-7-2024-(4)
رئيس هيئة المعارض والزميل إسلام سعيد 

 

كيف تدعم الهيئة الشركات المصرية للاشتراك في المعارض الدولية؟
 

هناك دعم يصل إلى 60 % من تكاليف الاشتراك في المعارض الدولية إذا كانت صادرات الشركة أكثر من مليون دولار، ويصل الدعم إلى 80 % في حالة الشركات التي تقل صادراتها عن مليون دولار، وذلك دعماً من الدولة للشركات المصدرة، وكلما زاد التواجد المصري في المعارض الدولية فإن حصيلة الصادرات تزيد.

خطة المعارض الجديدة للعام المالي 2024-2025؟
 

لدينا أكثر من 50 معرض دولي، وهناك رؤية لإعادة تهيئة ملف المعارض الخارجية وتم إلغاء لجنة المعارض الخارجية وإعادة تشكيلها من أجل تطوير فكرها ومن أجل استقبال احتياجات المجالس التصديرية للمعارض الخارجية وتلبيتها بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية لزيادة الصادرات.

 

هل هناك ضوابط جديدة للاشتراك في المعارض الخارجية؟
 

بالبطع نسعى إلى عمل انضباط في منظومة المعارض الخارجية وتم التوافق على أن يكون أقل مساحة للجناح المصري 200 متر، وكذلك أكدنا على الشركات حسن اختيار نوعية المنتج المعروض خارجيًا وكذلك شكل الجناح، من أجل الوصول إلى الشكل الأمثل للمشاركة الخارجية في المعارض الدولية.

حوار-مع-رئيس-الهيئة-العامة-للمعارض-2-7-2024-(14)
شريف المواردئ

 

هل الهيئة تدعم الاشتراك المنفرد للشركات في المعارض الدولية؟
 

الهيئة تدعم الاشتراك المنفرد إذا كان عدد الشركات المشاركة في المعارض الخارجية أقل من 5 شركات وأكثر من ذلك يشترك في جناح مجمع، والهيئة تستقبل خطط المجالس التصديرية للمعارض الدولية من خلال لجنة المعارض ودعمها للتواجد في المعارض الدولية المهمة، ولا يوجد حد أقصى لعدد الشركات المشاركة في المعارض المجمعة.

كم يبلغ إجمالي الدعم الموجه إلى المعارض الخارجية في السنة المالية الجديدة؟
 

صندوق دعم الصادرات يخصص ما بين 340 لـ 390 مليون جنيه لدعم المعارض، والدعم أما للاشتراك المجمع في الأجنحة أو المشاركة الفردية، وأي عدد فوق 5 شركات يدخل ضمن الاشتراك المجمع.

هل تفتح الهيئة قنوات اتصال مع الجهات النظيره والاتحادات الدولية من أجل خدمة أكبر للمجتمع التصديري المصري؟
 

خلال شهر أو أقل من الآن ستعود هيئة المعارض المصرية إلى عضوية الاتحاد الدولي للمعارض بعد خروجنا منه سنة 2017 .. وفتحنا قنوات اتصال مع الاتحاد لنعود مرة أخرى لنصبح على الخريطة الدولية للمعارض، وهو ما يساعدنا في الترويج للإنتاج المصري والحصول على دعم في الاشتراك بالمعارض الدولية وجذب شركات دولية في قطاع المعارض وكذلك إعادة الثقة في صناعة المعارض المصرية.. وبمجرد عودتنا لعضوية الاتحاد الدولي سندعو مجلس إدارة الاتحاد إلى احتفالية كبيرة في مصر بمناسبة هذا الحدث.

حوار-مع-رئيس-الهيئة-العامة-للمعارض-2-7-2024-(7)
رئيس هيئة المعارض

 

هناك فجوة تحدث بين الشركات المشاركة في المعارض والهيئة فيما يتعلق بمواعيد الاشتراك..ردك؟
 

نحن نعلن عن الفعاليات قبل الحدث بعدة شهور ونضع على صفحة الهيئة على فيسبوك كافة التفاصيل، وأدعو الشركات لمتابعة صفحة الهيئة، فمثلا لدينا معرض في ليبيا خلال شهر سبتمبر المقبل تم فتح باب الاشتراك فيه منذ شهر يونيو الماضي، وهناك مرونة كبيرة من الهيئة في مسألة مواعيد الاشتراك ونعطى الشركات فرص واسعة للاشتراك.

معرض صنع في مصر الذي تم تنظيمه في ليبيا حقق نجاح كبير.. هل يمكن تعميم الفكرة؟
 

نركز على الأسواق العربية بصورة واسعة ولدينا معرض في جنوب السودان خلال الشهر الحالي وهو معرض مجمع تحت شعار صنع في مصر وتنظيم نسخه أخرى في ليبيا خلال شهر سبتمبر المقبل ثم تعميم الفكرة لكافة الدول العربية ونطلب من جميع المجالس التصديرية واتحاد الصناعات والغرف التجارية دعم فكرة المعرض والاشتراك في سلسلة معارض صنع في مصر بكافة الدول العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة