سر الأجواء شديدة الحرارة.. الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. ذروة تأثيره يوليو وأغسطس..وتكشف: سبب الموجات الأخيرة من الارتفاعات..أهم تأثيراته ارتفاع الرطوبة.. وتنصح بالسوائل والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 12:00 م
سر الأجواء شديدة الحرارة.. الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. ذروة تأثيره يوليو وأغسطس..وتكشف: سبب الموجات الأخيرة من الارتفاعات..أهم تأثيراته ارتفاع الرطوبة.. وتنصح بالسوائل والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة حالة الطقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بداية فصل الصيف الذى بدأ رسميا قبل حوالى 10 أيام وبالتحديد فى 21 يونيو، والبلاد تشهد أجواء شديدة الحرارة طويلة المدى سببها يكون فى الغالب فى منخفض الهند الموسمى، والذى يعد واحدا من أهم المنخفضات التى تؤثر على البلاد خلال فصل الصيف .

ما هو منخفض الهند الموسمى ؟ وكيف يؤثر على حالة الطقس فى جمهورية مصر العربية ؟ وما هى أبرز سماته ؟ ، وهو ما نتعرف عليه خلال هذا التقرير وتفسير سبب إحساسنا بارتفاعات درجات الحرارة خلال هذه الأيام، وموعد ذروة فصل الصيف .

ما هو منخفض الهند الموسمي؟

منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا  و أفريقيا  و أوروبا، يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية  ويصل إلى بلاد الشام و تركيا  ومصر .

ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر يلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا.

ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر ، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.


وعن منخفض الهند الموسمى تقول الدكتورة منار غانم ، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يعتبر من أبرز التوزيعات الضغطية التى تؤثر علينا فى فصل الصيف يبدأ بشكل تدريجى فى يونيو ويكون مركزه فى شهرى يوليو وأغسطس.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن منخفض الهند الموسمى يغطى مساحة كبيرة اجزاء من آسيا واجزاء من افريقيا واجزاء من أوروبا ويحمل كتل هوائية شديدة الحرارة قادمة من شبه الجزيرة العربية .

وتابعت : وبمرور الكتل الهوائية التى تتجاوز درجة حرارتها أحيانا 50 درجة مئوية على البحر المتوسط تقل درجة حرارتها ولكنها تحمل بكميات كبيرة من بخار الماء الذى يعمل على ارتفاع نسب الرطوبة ، ولذلك يعتبر منخفض الهند الموسمى هو العامل الرئيسى والمسبب فى ارتفاع نسب الرطوبة .


وأوضحت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه قد يتزامن مع منخفض الهند الموسمى مرتفع جوى اخر فى طبقات الجو العليا وفى هذه الحالة ترتفع درجات الحرارة وزيادة فترات سطوع أشعة الشمس .

ولفتت إلى أن الموجات شديدة الحرارة الأخيرة السبب الرئيسى فيها كان منخفض الهند الموسمى ووجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا كانت السبب فى وصول درجات الحرارة ل 40 درجة فى بعض الأحيان، لافته إلى أن تأثيره جاء مبكرا بعض الشئ حيث ظهرت هذه الارتفاعات مع نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف .


وتابعت أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا  و أفريقيا  و أوروبا، و يبدأ في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية  ويصل إلى بلاد الشام و تركيا  ومصر .

ولفتت إلى أن هذا المنخفض يبدأ في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر، ويلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف .

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة