انجازات مبادرة ابدأ لتطوير الصناعة.. توطين 23 صناعة بإجمالى استثمارات 1.23 مليار دولار فى المرحلة الأولى.. افتتاح 8 مشروعات بإجمالى وفر 750 مليون دولار سنويا.. وزيادة المكون المحلي أبرز تحديات الحكومة الجديدة

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 05:10 م
انجازات مبادرة ابدأ لتطوير الصناعة.. توطين 23 صناعة بإجمالى استثمارات 1.23 مليار دولار فى المرحلة الأولى.. افتتاح 8 مشروعات بإجمالى وفر 750 مليون دولار سنويا.. وزيادة المكون المحلي أبرز تحديات الحكومة الجديدة مبادرة ابدأ
أعد الملف : أماني سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** خطط افتتاح 23 مشروعا فى الـ 3 سنين المقبلين بإجمالى وفر 2.7 مليار دولار سنويا
 

حققت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ " ، من خلال "محور دعم الصناعة" إنجازات عدة من حيث دعم كل مصنع متعثر ومخالف، لمساعدته في تقنين أوضاعه من خلال تذليل كل العقبات التي تواجه أصحاب المصانع كتسهيل الإجراءات والحصول على التراخيص المختلفة وتقنين الأوضاع، وذلك بالتعاون مع كل المؤسسات والجهات المعنية بالدولة .

ينقسم العمل في "محور دعم الصناعات" إلى تقديم الدعم الفني والمادي للمصانع المخالفة والمتعثرة ومساندتها حتى تستطيع تقنين أوضاعها، كما يعمل هذا المحور على التواصل المستمر بالتنسيق مع فريق مؤسسة "حياة كريمة" الموجود في كافة قرى ومراكز "حياه كريمة " للبناء على جهود الدولة وطفرة البنية الأساسية، وعمل تمكين إقتصادي من خلال توطين سلاسل صناعات متكاملة بمراكز "حياه كريمة" ، تضمن تعظيم إستغلال القيمة المضافة لموارد هذه المراكز، وتوطين صناعات حديثة بها، وقامت مبادرة "ابدأ" بفحص نحو 4586 حالة مصنع متعثر ومخالف في 25 محافظة خلال العام الأول من اطلاق المبادرة في سياق دعم الصناعات .

وقدمت المبادرة الوطنية " ابدأ " تقريرا مفصلا حول دورها فى تغيير شكل الصناعة فى مصر، وذكر التقرير أن المبادرة منذ انطلاقها استطاعت تغيير شكل الصناعة فى مصر من خلال التدخل فى جميع قضايا الصناعة ومواجهتها والبدء فى حلها وفى كل مرة كانت على قدر التحدى، من خلال الأرقام التى حققتها فى كل محاور الصناعة.

وأضاف التقرير أن شركة "ابدأ" وطنت 23 صناعة لأول مرة فى مصر، مثل، الصودا آش والسليكون في قطاع البتروكيماويات، وضواغط التكييف والتبريد في قطاع الأجهزة المنزلية وتصنيع التكيفات المركزية والمواسير الملحومة وصناعة الخامات الدوائية ووسائل النقل الخفيف بإجمالى استثمارات 1.23 مليار دولار فى المرحلة الأولى، وتفتتح 8 مشروعات بإجمالى وفر تجاوز الـ 750 مليون دولار سنويا، وتخطط لإفتتاح 23 مشروع فى الـ 3 سنين المقبلين بإجمالى وفر 2.7 مليار دولار سنويا.


ويجرى العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروع كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة.

المبادرة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال تحسين صورة مناخ الاستثمار في الخارج، والترويج للخدمات والحوافز المقدمة للمستثمرين الصناعيين لزيادة حجم الإنتاج الصناعي لأن مصر تتمتع بميزة تنافسية مغرية من خلال توقيعها لعدة إتفاقيات دولية مثل اتفاقيات التجارة الحرة وأغادير و الكوميسا والميركسيور وغيرها ، مما يسمح بنفاذ المنتجات للعديد من الأسواق دون رسوم جمركية ، مشددًا على أهمية الترويج لهذه الميزة التنافسية مع العمل في الوقت نفسه على تحسين وتهيئة مناخ الإستثمار .

وعن مبادرة ابدأ أيضا فهي تعمل على توفير إختيارات وبدائل إستثمارية متنوعة للراغبين في الإستثمار الصناعي في مصر، من خلال تسهيل الحصول على التراخيص والموافقات والتشغيل بالتواصل مع كل الجهات الحكومية التي تتعاون معهم بشكل رسمي، وتعمل لمساعدتهم لحل المشكلات المختلفة .

وكشف التقرير أن "ابدأ" قامت بتكوين محفظة إستثمارية لفحص إقامة مشروعات تكلفتها تتجاوز الـ 20 مليار دولار، وأطلقت أول صندوق إستثمار صناعى مباشر فى مصر "صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر" بإصدار أول قيمته 2.5 مليار جنيه.

ولعل الاهتمام بتشغيل المناطق الصناعية من أهم ما ساهمت به مبادرة ابدأ للنهوض بالصناعة المحلية سواء المخططة مثل مجمع الفيوم الصناعى، حيث تم تسليم 57 وحدة إلى 16 مستثمر من أصل 69 وحدة لـ 20 مستثمر، بالإضافة إلى الإهتمام بإعادة تطوير المناطق الصناعية العشوائية غير المخططة، مثل بدء إعادة تطوير منطقة العكرشة الصناعية بالتعاون مع الجهات المختلفة والتى تضم 4600 مصنع وتقنين أوضاع 350 مصنع فى 15 محافظة فى 8 قطاعات صناعية مختلفة، حيث وصلت قيمة الاستثمارات لـ 23 مليار جنيه

المبادرة بدأت في إعداد نظام رقمي يواكب السوق المصري لتحقيق التكامل بين كل المصانع والجهات الموجودة؛ لتعظيم القيمة في السوق المصرى، خاصة في ظل عدم وجود قاعدة بيانات محدثة للمصانع بشكل عام .


واخيرًا وليس اخرًا، فإن الهدف من أعمال مبادرة ابدأ هو تقليل الفاتورة الاستيرادية وادخال صناعات حديثة ومتقدمة والهدف الأهم توفير فرص عمل للشباب، من أجل تحقيق هذه الأهداف نحتاج نوع من الاستدامة وبناء عليه تم تأسيس شركة أبدأ شركة مساهمة مصرية للنهوض بالصناعة المصرية بشكل مباشر .


نماذج لأصحاب المصانع المتعثرة

وقال المهندس أحمد سمير رئيس مجلس إدارة أحد المصانع المنضمة لمبادرة "ابدأ"، إنه يقوم بتصنيع اجزاء مثل "  قلب الحنفية والمحبس والخلاط " وخلال الـ3 أشهر ساعدته المبادرة في إنهاء جميع الأوراق الخاصة بمصنعه ، موضحا أن الخامات التى تستخدم فى التصنيع 80% منها مصرى، والنحاس مصرى 100%.

وأضاف أن المبادرة زارت مصنعه مرتين فى المنطقة الصناعية بالبحيرة وقدموا كل أوجه المساعدة الممكنة ، كما وفروا لهم الوقت وعدم السفر للقاهرة بالاساس، موضحا أن المنطقة الصناعية واعدة والمستقبل قادم باذن الله .

وتابع أحمد سمير، سنقوم بتصدير قلب حنفية لتركيا، ومن ثم بيها لمصانع مصرية، مؤكدا انه يتم تخريج كمية إنتاج كبيرة بسعر وتكلفة أقل، والهدف هو الوصول لأعلى إنتاجية من أجل التصدير.

ولفت أحمد سمير إلى أن هناك مصانع صينية بدأت الحضور لمصر للتصنيع بسعر أقل، موضحا أن النحاس الذى يستخدمه اسمه النحاس الأصفر وتتم إعادة تدويره وتصنيعه لعمل المنتجات منه، مقدما الشكر للمبادرة لتقديم المساعدة لهم لأنها تعطيهم طاقة إيجابية .

وشارك المهندس أمجد صبحى مقار رئيس مجلس إدارة أحد المصانع المنضمة لمبادرة "ابدأ" بتجربته عن مشروعه، قائلا:"نقوم بتصنيع كاميرات المراقبة، وعرفت المبادرة وانا فى مدينة الغردقة وحيث قامت بتنظيم إجتماع لنا وللمصنعين وطرحت من خلال الإجتماع كافة المشكلات الخاصة بالتراخيص والأوراق وساعدت في إنهائها علي الفور .

وأضاف أمجد صبحى في تصريحات صحفية سابقة أن مبادرة "ابدأ" ساعدت فى إنهاء كل شئ ينتهي الإحترافية ، واقتحمت السوق بجودة المنتج التي تكاد تنافس الجودة العالمية بالسعر الرخيص الذي يناسب الجميع .

تابع أمجد صبحى مقار، لديا فنيين عمالة وقمت بتدريب البعض منهم ، موضحا أن من يتم تدريبه يقوم بتدريب أى عامل أو فنى جديد، لافتا إلى أنى فكرت فى تجميع بطارية السيارة الكهرباء، وجاهز لصناعة الشواحن، وأشكر المبادرة التى تقوم بحل مشاكلنا .

أحدث المشروعات التي دعمتها ابدأ : 

أولا : مبادرة ابدأ تستعرض إنجاز مشروع مصنع "فانتازيا"

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها ومن بينها مصنع "فانتازيا" هو مصنع متخصص لتصنيع وإنتاج مكونات الإسفنج كالمراتب والفرش الفندقي باستثمارات 200 مليون جنيه.

ويقع المصنع بالمنطقة الصناعية في جمصة بمحافظة الدقهلية على مساحة 15 ألف متر، وبدعم مبادرة ابدأ، بالتعاون مع الجهات المعنية تم تسهيل العديد من الإجراءات لتخصيص قطعة أرض جديدة للبدء في التوسعات المستقبلية لتصنيع المادة الخام مما يساهم في زيادة خطوط الإنتاج وتوفير مزيد من فرص العمل.


ثانيا : مشروع نوفا

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ومن بينها مشروع "نوفا" للتنمية الصناعية ويعد نوفا المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا الذي يقوم بإنتاج المكونات اللازمة لمحطات الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة في صناعات البيئة والطاقة، طبقا للمواصفات القياسية العالمية، وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات محطات معالجة المياه المخطط بناؤها في مصر .

ثالثا : مصنع " أنجل يست إيجيبت"

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها ومن بينها مصنع " أنجل يست إيجيبت" هو أحد مصانع مجموعة أنجل بيست الصينية، والمتخصص في مجال التكنولوجيا الحيوية بمحافظة بني سويف, بطاقة إنتاجية ستصل إلى 60 ألف طن من الخمائر الحيوية ومستخلصاتها، لذلك يُعد المصنع الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، وبدعم مبادرة ابدأ بالتعاون مع الجهات المعنية تم تسهيل العديد من الإجراءات لا سيما الأعمال الخاصة بمرفق المياه للبدء في التوسعات المستقبلية.

وجرى توقيع اتفاقيات تصنيع مشترك والحصول على شهادات الاعتماد والتسجيل الدولية لضمان قدرة المنتج المصري على المنافسة عالميا .


رابعا : مصنع محركات وسائل النقل الخفيف

استعرضت المبادرة الوطنية ابدأ عدد من المشروعات الكبرى خلال احتفالية عيد العمال الماضية ، والتي من بينها، مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف، وهو المصنع الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط لتصنيع وإنتاج محركات البنزين الخاصة بوسائل النقل الخفيف كالدراجات النارية والتروسيكلات (2-3) عجلات من نوعية أربعة أشواط بقدرات من 200-250 سي سي، ب 5 موديلات مختلفة وهو مصنع مغذي لمجمع صناعات وسائل النقل الخفيف.

وتم تدشين أولى مراحل الإنتاج في مايو 2023، وفي مايو الجاري تم إنتاج أول محرك مصري بعد اجتيازه لجميع أعمال اختبارات الجودة طبقًا لاشتراطات الجانب الصيني.

يذكر أن مبادرة أبدأ، انطلقت عام 2022 بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وحققت المبادرة نجاحات عدة خلال العامين الماضيين كان أبرزها توفير فرص عمل للشباب، وتوطين الصناعات الحديثة وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 






مبادرة ابدأ

شركة ابدأ

المبادرة الوطنية ابدأ

مبادرة تطوير الصناعة

توطين الصناعة

الصناعة المصرية

صنع في مصر

ابدأ

حياة كريمة

التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

حكومة مدبولي

حكومة جديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة