الصحف العالمية: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة.. حكم العليا الأمريكية انتصار قوي لترامب ويؤجل محاكمته بعد الانتخابات.. ستارمر قبل هدايا وتذاكر مجانية لحفلات ومباريات بنحو 76 ألف إسترلينى

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 02:30 م
الصحف العالمية: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة.. حكم العليا الأمريكية انتصار قوي لترامب ويؤجل محاكمته بعد الانتخابات.. ستارمر قبل هدايا وتذاكر مجانية لحفلات ومباريات بنحو 76 ألف إسترلينى وزير الدفاع الاسرائيلى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من الموضوعات، فى مقدمتها: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة..حكم العليا الأمريكية انتصارا قويا لترامب ويؤجل محاكمته بعد الانتخابات

 

الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن كبار الجنرالات فى إسرائيل يريدون البدء فى وقف إطلاق النار فى غزة، حتى لو ظلت حماس فى السلطة فى الوقت الراهن، مما يوسع الخلاف بين الجيش ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذى يعارض الهدنة التي تسمح لحماس بالنجاة من الحرب.

 

وذكرت الصحيفة أن الجنرالات يعتقدون أن الهدنة ستكون أفضل طريقة لتحرير ما يقرب من 120 إسرائيلى لا يزال محتجزين فى غزة سواء أحياء أو أموات، وذلك بحسب مقابلات أجرتها نيويورك تايمز مع سنة مسئولين أمنيين سابقين وحاليين.

 

وفى ظل عدم كفاية العتاد لخوض مزيد من القتال بعد أطول حرب تخوضها إسرائيل منذ عقود، يعتقد الجنرالات أيضا أن قواتهم بحاجة إلى وقت للتعافى فى حال اندلاع حرب برية ضد حزب الله، بحسب ما قال المسئولون.

 

وأشار أغلب المسئولين الذين تحدثت معهم الصحيفة، والذين رفضوا الكشف عن هويتهم لمناقشة أمور أمنية حساسة ،أن الهدنة مع حماس قد تجعل التوصل إلى اتفاق مع حزب الله أسهل.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي تتكون من نحو 30 جنرالا بارزا، بينهم رئيس أركان الجيش  هيرزى هاليفى وقادة الجيش والقوات الجوية والبحرية ورئيس الاستخبارات العسكرية.

 

وتقول نيويورك تايمز إن ميل جيش إسرائيل لوقف إطلاق النار يعكس تغييرا كبيرا فى تفكيره على مدار الأشهر الأخيرة بعدما أصبح واضحا أن نتنياهو يرفض أو يلتزم بخطة ما بعد الحرب. وقد أدى القرار إلى خلق فراغ فى السلطة وأجبر الجيش على التراجع والقتال فى مناطق من غزة بعد أن تم القضاء على المقاتلين فيها.

ويقول إيال هولاتا، الذى عمل مستشار للأمن القومى فى غسرائيل حتى العام الماضى، والذى يتحدث بانتظام مع مسئولي الجيش، إن الجيش يدعم تماما اتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار. وأضاف أنهم يعتقدون أن يإمكانهم دائما العودة والاشتباك عسكريا مع حماس فى المستقبل، ويفهمون أن التوقف فى غزة يجعل منع التصعيد أكثر احتمالا فى لبنان، ولديهم ذخيرة أقل وقطع غيار اقل وطاقة أقل من ذي قبل، لذلك يعتقدون أن التوقف فى غزة يمنح إسرائيل وقتا أكبر للاستعداد فى حل اندلاع حرب أكبر مع حزب الله.

 

أسوشيتدبرس: حكم العليا الأمريكية انتصارا قويا لترامب ويؤجل محاكمته بعد الانتخابات


قالت وكالة أسوشيتدبرس إن حكم المحكمة العليا الأمريكية، أمس الاثنين، فى قضية تدخل دونالد ترامب فى انتخابات 2020 يجعل من المؤكد أن المرشح الجمهورى لن يواجه محاكمة فى واشنطن قبل انتخابات نوفمبر.

وعلى الرغم من أن المحكمة لم ترفض، كما أراد ترامب، لائحة الاتهام التي تزعم أن الرئيس السابق خطط بشكل غي قانونى للتشبث بالسلطة بعد أن خسر الانتخابات أمام بايدن، إلا أن الحكم يظل انتصارا قويا للمرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، والذى تركزت استراتيجيته القانونية على تأجيل الإجراءات حتى بعد الانتخابات.

 

وذهبت الوكالة إلى القول بأن توقيت المحاكمة مهم لأنه لو هزم ترامب بايدن، فيمكنه أن يعين مدعيا عاما سيسعى إلى رفض القضية والملاحقات الفيدرالية الأخرى التي يواجهها الرئيس السابق، أو ربما يصدر ترامب عفوا عن نفسه.

 

وكان ترامب قد علق على القرار على منصات التواصل الاجتماعى، وقال إنه انتصار كبير للدستور والديمقراطية، مؤكدا أنه فخور لكونه أمريكيا.

 

وكانت الأغلبية المحافظة للمحكمة العليا الأمريكية قد قالت إن الرؤساء السابقين يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة عن الأفعال الرسمية التي قاموا بها والتي تقع فى نطاق السلطة الدستورية، ومن المفترض أن يتمتعوا بحصانة عن كل التحركات الرسمية، ولا يتمتعون بحصانة عن الأفعال غير الرسمية أو الخاصة.

 

ويعنى الحكم أن المحقق الخاص جاك سميث لا يمكنه المضي فى الادعاءات المهمة فى لائحة الاتهام الموجهة ضد ترامب، أو يجب على الأقل أن يدافع عن استخدامها فى أي إجراءات قادمة أمام قاضى المحاكمة.

 

فعلى سبيل المثال، ألغت لمحكمة العليا استخدام سميث للمزاعم بأن ترامب حاول استخدام سلطة التحقيق الخاصة بوزارة العدل لإلغاء نتائج الانتخابات،  وأشارت على أن اتصالاته م ع مسئولي الوزارة محمية من الملاحقة.

 

وإعادة قضاة المحكمة العليا الأمريكية المحكمة إلى قاضية المقاطعة تانيا تشوكان، التي يجب أن تحلل بحذر ما إذا كانت هناك مزاعم أخرى تتعلق بسلوك رسمي يتمتع الرئيس فيها بحصانة من الملاحقة.

 

وول ستريت جورنال: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية


قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الثلاثاء إن قطاع غزة يشهد حاليا حالة من الفوضى العارمة والانهيار التام للنظام العام بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكتوبر الماضي على القطاع وحركة حماس.


وأوضحت الصحيفة في تقرير لها إنه بعد مرور ما يقرب من تسعة أشهر على الحرب بين إسرائيل وحماس، لا تزال الجريمة والعنف في ارتفاع حيث يؤدي هذا الاتجاه إلى إزهاق المزيد من أرواح الفلسطينيين، مما يعرض للخطر عمليات المساعدات الدولية الهشة بالفعل، ويثير تحذيرات المسؤولين الأمريكيين والعرب الذين يشعرون بالقلق من أن غزة قد تعاني من فشل كامل في الحكم لسنوات قادمة.


وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل كسرت قبضة حماس على النظام العام، لكنها لم تملأ هذا الفراغ بنفسها ولم تسمح للسلطة الفلسطينية التي تتخذ من الضفة الغربية مقرا لها بالدخول لاستعادة الخدمات الأساسية.


ورأت أن إحجام إسرائيل عن تحمل المسؤولية عن الإدارة المدنية ورفضها السماح لحماس أو السلطة الفلسطينية بأية مجال لإدارة الخدمات المدنية الأساسية كان سبباً في خلق فراغ خطير في السلطة، ما يزيد مخاوف الولايات المتحدة في وقت تستعد فيه إسرائيل لإنهاء العمليات القتالية الكبرى في غزة دون خطة واضحة لما سيأتي بعد ذلك.


وتابعت الصحيفة أنه في شمال غزة، الذي فر منه معظم السكان، فإن المنازل المهجورة التي لم تتعرض للقصف من قبل إسرائيل معرضة لنهب الأثاث والألواح الشمسية واسطوانات الغاز فيما يتكدس معظم سكان غزة الآن في مخيمات وفي المراكز الحضرية التي تعرضت للقصف في المناطق الجنوبية والوسطى، دون ما يكفي من الغذاء أو الماء أو الدواء حيث تندلع نزاعات عنيفة حول الإمدادات الأساسية يوميًا، كما أن قوة الشرطة التي تسيطر عليها حماس إما غائبة أو عاجزة عن التعامل.


ونقلت الصحيفة عن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسماعيل الثوابتة قوله إن الشرطة تعمل الآن وفق خطط الطوارئ وتفرض الأمن والأمان في الأماكن التي يمكنها ذلك، بما في ذلك محاولة منع النهب وملاحقة اللصوص وإعادة المسروقات إلى أصحابها."


وأضاف الثوابتة إن إسرائيل استهدفت العشرات من مراكز الشرطة وقتلت المئات من ضباط الشرطة منذ بداية الحرب، مما قوض قدرة القوة على العمل بكامل طاقتها، مشيرا إلى أن الحملة العسكرية الإسرائيلية تهدف إلى زرع الفوضى وتعطيل السلامة والأمن في قطاع غزة وإحداث فراغ إداري وحكومي.


وذكرت الصحيفة أن تواجد الشرطة في أنحاء غزة هذه الأيام بات متقطعا نظرا لأنه تم قصف مراكز الشرطة والسجون المهجورة، لذا فإن حبس المجرمين ليس خيارًا كما قُتل العديد من ضباط الشرطة ونزح آخرون وهم يحاولون تأمين الغذاء والإمدادات الأساسية الأخرى لأسرهم.

 

الصحف البريطانية:
فاينانشيال تايمز: ستارمر قبل هدايا وتذاكر مجانية لحفلات ومباريات بنحو 76 ألف استرلينى

قبل يومين فقط على إجراء الانتخابات العامة فى بريطانيا، كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز أن كير ستارمر، زعيم حزب العمال الأوفر حظا للفوز بأغلبية فى الانتخابات، قد قبل ملابس وهدايا وتذاكر مجانية تقدر بنحو 76 ألف جنيه استرلينى من مانحين بريطانيين خلال الدورة البرلمانية الأخيرة، بحسب ما أظهرت الأرقام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تحليل أجرته أوضح أن هذا الرقم من بين الأعلى الذى قبله أي عضو فى البرلمان خلال السنوات الخمس الماضية.

 

ومن بين الهدايا التي تلاقها ستارمر أكثر من 20 تذكرة مجانية لمباريات كرة القدم وتذاكر لحفلات موسيقية وملابس.

 

وأوضحت الصحيفة أن ستارمر تلقى فى إبريل الماضى ملابس عمل بقيمة 16.200 استرلينى، بالإضافة على 2485 استرلينى مقابل عدة نظارات من  اللورد ألاى، الرئيس السابق لأسوس.

 

وتم رصد ستارمر يرتدى "سويت شيرت" بقيمة 500 استرلينى من دار الأزياء الفرنسية ساندر، فى أول أسبوع من حملة الانتخابات العامة فى بريطانيا.

وطالما كان ستارمر من مشجعى نادى أرسنال، وحصل على تذاكر مجانية لمشاهدة مباريات الفريق ضد مانشستر يونايتد ومانشستر سيتى وبورتو.

وتلقى زعيم العمال أيضا تذكرة مجانية لنهائى يورو 2020، بين إنجلترا وإيطاليا، والذى انتهى بهزيمة إنجلترا على أرضها. كما حضر حفلا موسيقيا للنجمة أديل فى هايد بارك فى 2022، وقبل أربع تذاكر بقيمة 698 استرلينى لمشاهدة مباراة فى استاد الاتحاد لفريق مانشستر سيتى فى الصيف الماضى.

وفى وقت سابق هذا الشهر، ذهب ستارمر وزوجته فيكتوريا إلى حفل تايلور سويفت فى استاد ويمبلى، وفهمت الصحيفة أنهما حصلا على تذاكر مجانية.

وأصر ستارمر على عدم وجود تضارب مصالح فى قبول ضيافة من الدورى الإنجليزى، الذى يعارض بعض خطط الحزب لإصلاح لائحة كرة القدم.

 

فاينانشيال تايمز: ماكرون المنعزل يُكافح لمعرفة ما يخبئه له المستقبل


أكدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في مقال رأي نشرته اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي بات منعزلًا بشكل كبير من جراء عدة ضربات انتخابية أخيرة، يكافح جاهدًا الآن لمعرفة ما يخبئة له المستقبل خاصة بعدما أصبحت قدرته على إتمام فترة ولايته موضع تساؤل .

واستهلت الصحيفة المقال، الذي كتبته رئيسة تحريرها رولا خلف، بقول إن صوتًا واحدًا في فرنسا هو الصامت حتى الآن بنحو غير معهود، وذلك وسط ردود الفعل الصادمة أو الحائرة أو المبتهجة التي أثارها صعود اليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانية الفرنسية الأخيرة، وهو صوت الرئيس ماكرون، الذي أدت حساباته الخاطئة إلى اضطرابات كان ملتزمًا بتجنبها لفترة طويلة.

وأضافت الصحيفة أن ماكرون ، عندما فاز بالرئاسة في عام 2017 على حساب ماري لوبان، وعد ناخبوه بأنهم "لن يكون لديهم سبب واحد للتصويت للتطرف مرة أخرى"، ولكن بعد سبع سنوات، جمع حزب التجمع الوطني بزعامة لوبان 11 مليون صوتًا، مما رفع نسبة تأييده إلى 33.2% من 17.3% في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة وجاءت جبهة يسارية واسعة في المركز الثاني بنسبة 28%، في حين جاء تحالف ماكرون الوسطي في المركز الثالث بفارق كبير بنسبة 20.8% من الأصوات. وبعد دقائق قليلة من إغلاق صناديق الاقتراع، نشر قصر الإليزيه الرئاسي بيانًا قصيرًا دعا فيه القوى "الديمقراطية والجمهورية" إلى التجمع ضد حزب التجمع الوطني في الجولة الثانية. لكن هذا النداء سرعان ما تلاشى بسبب التفسيرات المتضاربة من زعماء آخرين معارضين لليمين المتطرف .

وتابعت الصحيفة أن لوبان المنتصره سرعان ما أعلنت أن الانتخابات "محوت كتلة ماكرون"، وأُعلن للتو عن زوال الماكرونية، وهو المفهوم الذي ناضل مؤسسها نفسه من أجل نشره على شاشات التلفزيون الفرنسي، في تطورات سياسية جعلت الشارع السياسي في فرنسا يتساءل عما إذا كان ماكرون نفسه لم يُمحى! فلم يهتم أحد بذكره ولا حتى وزير داخليته المخلص، جيرالد دارمانين الذي كان من بين القلائل الذين وافقوا على قرار الرئيس المتهور بحل الجمعية الوطنية "البرلمان" في 9 يونيو الماضي وبات الآن في موقف دفاعي من أجل الحفاظ على منصبه .

وأشارت الصحيفة إلى أن دارمانين لم يكن وحده الذي تخلى عن رئيسه؛ حيث ابتعد عنه حلفاء آخرون بشكل أو بآخر خلال الأسبوعين الماضيين، بدءًا برئيس وزرائه السابق إدوارد فيليب، الذي اتهمه بـ "قتل أغلبيته". ومع اقتراب موعد السباق الرئاسي لعام 2027، أضاف فيليب: "الآن حان الوقت للمضي قدمًا" في حين رفض مرشحو ماكرون وضع صورته على ملصقاتهم الانتخابية، وهي أفضل طريقة للخسارة، كما رأوا. وبوصفه زعيمًا منعزلًا إلى حد كبير، سيجد ماكرون نفسه الآن معزولا على نحو متزايد وهذه المرة، ليس بمحض إرادته.. حسب قول الصحيفة.

ومضت "فاينانشيال تايمز" تتصور سيناريوهات ما بعد إتمام الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الأحد المقبل، من بين ذلك برلمان معلق يخلو من أغلبية لأي حزب ولكنه قد يحتوي على مجموعة يمينية متطرفة قوية. وقد لا يؤدي هذا إلى تبسيط الأمور، بل يؤدي بدلاً من ذلك إلى الشلل السياسي، وفي هذه الحالة سيطالب حزب التجمع الوطني باستقالة الرئيس باعتبارها السبيل الوحيد لحل الأزمة، مع الإشارة إلى رسالة وجهها ماكرون إلى مواطنيه المحبطين في 23 يونيو الماضي ألزم فيها نفسه بالبقاء "لحماية جمهوريتنا وقيمنا"!.

"المحافظين" يهاجم ستارمر لتصريحه عن قضاء وقت مع أبنائه: رئيس وزراء بدوام جزئى


قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن حزب المحافظين يواجه ردود فعل قوية بعد انتقاده لزعيم حزب العمال كير ستارمر بعد أن قال الأخير إنه يريد أن يوفر وقتا ليقضيه مع عائلته بعد السادسة مساءً أيام الجمعة

وزعم المحافظون أن تصريحات زعيم العمال، التي جاءت فى مقابلة مع راديو فيرجن، ستجعله رئيسا للحكومة بدوام جزئى لو فاز فى الانتخابات المقررة يوم الخميس المقبل، فى الوقت الذى قال فيه رئيس الوزراء ريشى سوناك للصحفيين إنه لم ينهى عمله أبدا عند السادسة مساءً.

إلا أن الهجوم الذى شنه المحافظون على ستارمر وصف بأنه بائس، وأشار الكثيرون إلى أن فيكتوريا زوجة كير ستارمر يهودية، وأن الأسرة تحافظ إلى إقامة عشاء السبت مساء الجمعة من كل أسبوع. وقال كير ستارمر إن حماية الوقت الذى يقضيه مع ابنته وابنته جعله صانع قرار أفضل وأكثر ارتياحا.

وقال ستارمر لراديو فرجين إنه لديه استراتيجية قائمة وسيحاول الحفاظ عليها، والتي  تتضمن وقتا محميا للأبناء، مساء يوم الجمعة، موضحا أنه داوم على ذلك لسنوات. وتابع قائلا: لن أقوم بأمور تتعلق بالعمل بعد السادسة مساءً أيا كان الأمر، هناك استثناءات قليلة، لكن هذا ما سنفعله.

وهاجم حزب المحافظين ستارمر على منصات التواصل الاجتماعى، وقال إن زعيم العمال قال إنه سيبتعد عن العمل فى السادسة مساءً لو أصبح رئيس ا للوزراء. وأضاف منشور الحزب: تستحقون أفضل من رئيس وزراء بدوام جزئى. الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هو التصويت للمحافظين يوم الخميس.

وعلق نائب رئيس حزب المحافظين جوناثان جيليس قائلا: دعونا نأمل ألا يختار بوتين السادسة ودقيقة مساء عندما يرغب فى الذهاب إلى أي مدى أبعد فى غزوه ضد أوكرانيا الذى وصفه بغير القانونى وغير الأخلاقى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة