طلاب الثانوية العامة.. 5 تمارين مهمة تساعد على تعزيز الانتباه والتركيز

الأحد، 09 يونيو 2024 07:26 م
طلاب الثانوية العامة.. 5 تمارين مهمة تساعد على تعزيز الانتباه والتركيز طالبة تذاكر
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليلة الامتحان يمكن أن تكون فترة مليئة بالتوتر والضغط، خاصة في مرحلة الثانوية العامة والقدرة على التركيز والانتباه وتعتبر أمرًا حاسمًا لتحقيق النجاح في الامتحان، من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المهمة، ويمكن تعزيز قدراتك العقلية وتحسين تركيزك وانتباهك، فيما يلي خمس تمارين مهمة يمكن ممارستها لزيادة التركيز والانتباه ليلة الامتحان وفقًا لما نشره موقع healthline:

1. المشي السريع

قبل الامتحان بوقت قصير، قم بالمشي السريع لمدة 10-15 دقيقة. يساعد المشي السريع على زيادة تدفق الدم وتحسين تروية المخ، مما يعزز الانتباه والتركيز. استغل هذه الفترة لتأمل في الموضوعات التي تحتاج إلى التركيز عليها خلال الامتحان.

2. تمارين التنفس العميق

قبل بدء الامتحان، جرب تمارين التنفس العميق. اجلس بشكل مريح وأغلق عينيك، ثم اتنفس ببطء عميقًا من خلال الأنف واحتفظ بالهواء لثوانٍ قليلة، ثم أخرج الهواء ببطء من خلال الفم. تكرر هذه التمارين لمدة عدة دقائق. يساعد التنفس العميق في تهدئة الجسم وتوجيه تدفق الأكسجين إلى المخ، مما يعزز التركيز والانتباه.
 
شعور بالضغط
شعور بالضغط

3. تمارين التمدد

قبل الامتحان، قم بتمارين تمدد بسيطة لتخفيف التوتر وتحسين مرونة الجسم. جرب تمارين التمدد للرقبة والكتفين والظهر والساقين.

ستساعدك ممارسة التمارين على تحرير التوتر في العضلات وتحسين تدفق الدم، مما يساهم في زيادة الانتباه والتركيز.

4. تمارين اليوجا

ممارسة بعض تمارين اليوجا قبل الامتحان يمكن أن تكون مفيدة لزيادة التركيز والانتباه. اختر تمارين اليوجا التي تركز على التنفس والتركيز، مثل التنفس العميق والمواقف الثابتة مثل المحرك والتأمل. تعمل تلك التمارين على تهدئة العقل وتوجيه الانتباه نحو الحاضر، مما يساعدك في التركيز خلال الامتحان.

5. التمارين القصيرة للدماغ

قبل الامتحان، قم بتنفيذ بعض التمارين القصيرة التي تحفز الدماغ وتعزز الانتباه. يمكنك حل الألغاز أو الألعاب الذهنية السريعة مثل ترتيب الأرقام أو حل الأحجيات البسيطة. هذه التمارين تساعد في تنشيط الدماغ وتحفيز التفكير النشط، وبالتالي تعزيز التركيز والانتباه.
 
مذاكرة بنشاط
مذاكرة بنشاط

نصائح إضافية لزيادة التركيز خلال المذاكرة 

عناية شخصية

العناية الشخصية تساعد على جعل العقل أكثر تركيزا، كما تخلص الجسم من أي إجهاد أو ارهاق يتسبب في الخمول أكثر.

تنظيف الغرفة

تنظيم غرفة المذاكرة وبقاء الكتب مرتبة وفي أماكنها يعمل على الإحساس بالنشاط والبدأ في المذاكرة حالا وهي مرتبة، وتنظيف الغرفة له ذات تأثير التمارين السابقة.

تجنب تناول الحلويات

البعض من الطلاب يأخذون فترات راحة ويقومن بتناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مما تعمل على زيادة النشاط ولكن لا يستمر طويلا بسب ارتفاع السكر في الدم، ومن المهم تناول الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط الحقيقي والمحتوية على البروتين  والكربوهيدرات والدهون الصحية مثل المسكرات والفواكه وزبدة الفول السوداني والأفوكادو، والشوفان.

 

ترتيب مكتب المذاكرة
ترتيب مكتب المذاكرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة