جدي قالي.. ديوان جديد للإعلامي أحمد دياب من تقديم الفنان محمد صبحي

الأحد، 09 يونيو 2024 12:00 ص
جدي قالي.. ديوان جديد للإعلامي أحمد دياب من تقديم الفنان محمد صبحي غلاف الديوان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا أحدث دواوين الإعلامي أحمد دياب، دار همسة للنشر والتوزيع، تحت عنوان "جدي قال" وقام بكتابة مقدمة الديوان النجم الكبير محمد صبحي.

وعن الديوان قال الإعلامي أحمد دياب: جدي قال، ديوان بالعامية المصرية يهدف إلى استرجاع القيم والمبادئ والأصول التي كانت تميز أيام أجدادنا ويتضمن محاولة جادة لأنصاف الرجل والمرأة بعيدا عن المزايدات، ويتضمن قصائد ساخرة من بعض الموضوعات منها التحيز الإعلامي للرجل أو المرأة، السوشيال ميديا، هوس عمليات التجميل، الرقص على التيك توك، البعد عن القيم، سفاح الجيزة، الصراع في محاكم الأسرة، البلوك، فوضى الفتاوي، الدجل.

وأضاف: كما يسعي الديوان استعادة للذكريات الطيبة، ذكريات من زمن الخير، زمن الأجداد، في قصائد مثل: ع الحصيرة، ديوان العيلة، ابوك، أمك، ولاد الناس، الرزق، الأمانة.

f95cc53a-9fe1-48f4-9bcc-27da9d99def0

وفي مقدمة الديوان أكد النجم الكبير محمد صبحي، أن الديوان ينتقد بشكل ساخر بعض الأمور السلبية ومنها الأعمال الفنية غير الهادفة ويدعو الديوان القائمين على صناعة الفن إلى فرض مزيد من الرقابة على الأعمال الفنية التي تؤثر بدورها على سلوكيات الجمهور وخاصة من فئة الشباب والتي تساهم احيانا في زيادة معدلات العنف في المجتمع.

وخصص الديوان قصائد مثل "ايه اللي جرى للسيما"، "مسلسلات رمضان" و"الغنا على ايامكم" و" البيوت أسرار"   لمناقشة دور الفن في تربية النشء ودعا إلى وجود أعمال فنية هادفة مثل مسلسل يوميات ونيس والذي اعتبره الشاعر في الديوان بمثابة كتالوج ونموذج يحتذى به في التربية والفن الهادف.

وأشاد صبحي بفكرة ديوان جدي قالي والتي تقوم على نصائح يقدمها الجد للحفيد والذي اعتبره امتداد لفكرة يوميات ونيس من خلال حوار شعري ممتع و مؤثر، وأوضح ان الشاعر يسعى من خلال الديوان إلى استعادة الأخلاق و القيم الحميدة وانصاف الرجل و المرأة بعيدا عن المزايدات و يضم الديوان عدد من القصائد التي تذكرنا بأيام الماضي الجميلة منها "ديوان العيلة " و"ع الحصيرة "و"ع الترعة" و"أنا وجدي" و"شبكة ومهر".

وأشار صبحي إلى أن الديوان يحتوي على عدد من القصائد الساخرة من بعض الأمور السلبية منها التحيز الإعلامي للرجل او المرأة والتعصب الرياضي وارتفاع تكاليف الجواز وعمليات التجميل والدجل وفوضى التنجيم والتحرش.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة