انتخابات أمريكا 2024.. تراجع تقدم ترامب على بايدن بعد إدانته قبل 5 أشهر من انطلاق المنافسة على البيت الأبيض.. استطلاعات: عدد صغير ولكن حاسم من الأمريكيين يتجهون نحو جو.. والولايات المتأرجحة تحسم السباق القريب

السبت، 08 يونيو 2024 12:16 م
انتخابات أمريكا 2024.. تراجع تقدم ترامب على بايدن بعد إدانته قبل 5 أشهر من انطلاق المنافسة على البيت الأبيض.. استطلاعات: عدد صغير ولكن حاسم من الأمريكيين يتجهون نحو جو.. والولايات المتأرجحة تحسم السباق القريب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اشتعال المنافسة بين الرئيس الأمريكى، جو بايدن والرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب للوصول إلى البيت الأبيض قبل الانتخابات الأمريكية فى نوفمبر، اتجهت الأنظار إلى تأثير محاكمة ترامب على حظوظه لاسيما مع تقدمه فى الاستطلاعات، وذهبت أحدث التحاليل إلى أن تأثيرها ليس خطيرا حتى الآن، ولكن يبدو أن هناك ارتفاع طفيف لبايدن ليتم تقليص تقدم ترامب عليه.

ورغم احتشاد الجمهوريين خلف الرئيس السابق وإصرارهم أن حكم هيئة المحلفين في مانهاتن الذى وجده مذنبا في 34 تهمة جنائية الأسبوع الماضي لن يؤدي إلا إلى الإضرار بمكانة جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، إلا أن بيانات استطلاعات الرأي الجديدة تلقي بظلال من الشك على هذه الحجة، حيث يبدو أن عددًا صغيرًا ولكن حاسمًا من الأمريكيين في الكتل الانتخابية الرئيسية يتجهون نحو بايدن في أعقاب الحكم.

ووفقا لتحليل ما بعد الحكم لما يقرب من 2000 مقابلة مع الناخبين الذين شاركوا سابقا في استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز / كلية سيينا، فقد تقلصت ميزة ترامب على الرئيس من ثلاث نقاط إلى نقطة واحدة. وقد يبدو هذا التحول ضئيلا، ولكنه قد يكون حاسما في انتخابات رئاسية متقاربة، كما هو متوقع في انتخابات هذا العام. وفي عام 2020، حال 44 ألف صوت فقط في ثلاث ولايات متأرجحة دون التعادل في المجمع الانتخابي.

وربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لترامب هو المجالات المحددة التي يبدو أنه يخسر فيها الكثير من الدعم. ووفقًا لتحليل نيويورك تايمز، كان الناخبون المنعزلون ذوو الميول الديمقراطية وأولئك الذين يكرهون كلًا من ترامب وبايدن أكثر احتمالًا للقول إن الحكم جعلهم يعيدون النظر في خياراتهم في الانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن هاتين المجموعتين التصويتيتين لعبتا دورًا مهمًا في تعزيز أداء ترامب في استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة. ومن بين أولئك الذين صوتوا لصالح بايدن في عام 2020 وأشاروا سابقًا إلى أنهم سيدعمون ترامب هذا العام، قال ربعهم تقريبًا إنهم سيدعمون الآن الرئيس الحالي. ويُنظر إلى الناخبين الذين لا يحبون كلا المرشحين، أو ما يسمى بـ "الكارهين المزدوجين"، على أنهم مؤثرون بشكل خاص هذا العام، وأظهر تحليل نيويورك تايمز أن ترامب خسر أكثر من خمس دعمه قبل الحكم بين هؤلاء الناخبين.

ولا تزال بيانات الاستطلاع التي تم جمعها بعد إدانة ترامب محدودة إلى حد ما، ولكن هناك استطلاع آخر على الأقل بعد الإدانة أكد النتائج التي توصلت إليها نيويورك تايمز. وأجرت الشركة الجمهورية Echelon Insights دراسة أظهرت أن بايدن يتفوق بنقطتين على ترامب بين الناخبين الذين أعيد الاتصال بهم، في حين أشارت إجابات هؤلاء المستجيبين أنفسهم إلى وجود تعادل بين المرشحين قبل أن تصدر هيئة المحلفين حكمها.

لكن لا تزال هناك علامات تحذيرية أخرى بالنسبة لبايدن، خاصة في الولايات التي تمثل ساحة المعركة، حيث سيحتاج إلى الفوز لضمان إعادة انتخابه. وأظهر استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك للناخبين في جورجيا، والتى فاز فيها بايدن بفارق 0.2 نقطة في عام 2020، أن ترامب يتقدم بخمس نقاط في المواجهة المباشرة ضد الرئيس الحالي، على الرغم من أن هذه النتيجة كانت ضمن هامش الخطأ في الاستطلاع. . وعندما أضيف مرشحون آخرون، بمن فيهم المستقل روبرت إف كينيدي، إلى قائمة الخيارات، ارتفع تقدم ترامب إلى ست نقاط، وهو ما كان خارج هامش الخطأ.

وعلى الرغم من أن الاستطلاع أظهر تأخر بايدن في جورجيا، فقد وجد الاستطلاع أيضًا أن 50% من الناخبين في الولاية التي تمثل ساحة المعركة اتفقوا مع الحكم في قضية مانهاتن، مما يسلط الضوء على المشاعر المختلطة التي أثارتها إدانة ترامب.

وتمثل الولايات المتأرجحة _ التى لم تحسم لمن ستصوت بعد- أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن، أهمية خاصة فى سباق هذا العام.

ومع ذلك، أشار مشاركون آخرون في استطلاع مختلف إلى أن الحكم قد غيّر رأيهم في ترامب إلى الأسوأ، مرددين نتائج تحليل نيويورك تايمز. وأشار أحد الناخبين ويدعى بن، وهو مستشار جامعي أبيض يبلغ من العمر 42 عامًا من تكساس، إلى أنه يميل نحو بايدن لأن إدانة ترامب أثبتت عدم كفاءته.

وقال بن: لا أرى مشكلة كبيرة في رشوة ستورمي دانيالز (نجمة أفلام إباحية دفع لها ترامب أموال حتى تبقي على صمتها حول علاقتهما أثناء حملته الانتخابية السابقة)؟ لكنني أريد رئيسًا يكون قادرًا على تغطية رشوة قدرها 130 ألف دولار لدانيالز. إذا لم يتمكن من تحقيق ذلك، فلن أثق به في القضايا المهمة. أنا أميل نوعًا ما نحو بايدن الآن.

ومع بقاء خمسة أشهر حتى يوم الانتخابات، لا يزال لدى الناخبين الوقت الكافي للتفكير ــ وإعادة النظر ــ في أفكارهم بشأن إدانة ترامب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة