كولومبيا تدرس حظر شحنات الفحم إلى إسرائيل

الجمعة، 07 يونيو 2024 08:43 م
كولومبيا تدرس حظر شحنات الفحم إلى إسرائيل جوستافو بيترو
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت جمعية التعدين الكولومبية (ACM) إن الحظر المحتمل على صادرات الفحم إلى إسرائيل من قبل الحكومة الكولومبية يمكن أن ينتهك الاتفاقيات الدولية ويقوض ثقة السوق والاستثمار الأجنبى.

يأتى هذا التطور وسط توترات سياسية متصاعدة بعد أن قطع الرئيس جوستافو بيترو العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل احتجاجا على تصرفاتها فى غزة.

تشير تقارير من بلومبرج إلى أن وزارة التجارة الكولومبية تدرس حظر شحنات الفحم إلى إسرائيل. لكن مصدرا داخل الوزارة قال لرويترز إنه لا يوجد حاليا أمر أو مرسوم رسمى لتقييد هذه الصادرات.

كان الرئيس بيترو صريحًا فى انتقاداته لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وسعى مؤخرًا إلى الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التى تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية فى محكمة العدل الدولية.

صدرت كولومبيا، خامس أكبر منتج للفحم فى العالم، 56.7 مليون طن مترى من الفحم فى العام الماضي، ذهب 3 ملايين طن منها إلى إسرائيل، وهو ما يمثل حوالى 5.4% من إجمالى صادرات الفحم فى كولومبيا. تدر هذه الشحنات حوالى 165 مليون دولار سنويًا من الضرائب والمساهمات الأخرى لكولومبيا.

شددت جمعية التعدين الكولومبية على أن اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل وكولومبيا، السارية منذ عام 2020، تمنع قيود الاستيراد والتصدير بين البلدين. وسوف تتأثر شركات مناجم الفحم الخاصة الكبرى فى كولومبيا، مثل دروموند وجلينكور، بشكل كبير بأى حظر من هذا القبيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة