أسوشيتدبرس: بايدن يلتقى زيلينسكى فى باريس اليوم

الجمعة، 07 يونيو 2024 12:53 م
أسوشيتدبرس: بايدن يلتقى زيلينسكى فى باريس اليوم الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيتلقى بنظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي فى باريس اليوم الجمعة، فى الوقت الذى تكثف فيه روسيا هجومها على جارتها الجنوبية.

وأشارت الوكالة إلى أن الزيارة تاتى فى الوقت الذى يخوض فيه جيش كييف أصعب أيامه فى لقتال منذ الأسابيع الاولى للحرب مع روسيا، ويستعد لما يقول المسئولون أنه قد يكون صيفا صعبا.

  وتعد الولايات المتحدة حتى الآن أكبر مورد للدعم العسكرى لكييف فى وقت الحرب، وتحاول أوكرانيا مواجهعة هجوم روسى على مناطقعها الشرقية. وتيركز القتال على المناطق الحودوية الأوكرانية فى خاراكيف ودونتسيك، إلا أن المسئولين الأوكرانيين يقولون إنه قد ينتشر مع سعى جيش روسيا الأخير لتحقيق تقدم أكبر.

وكان بايدن وزيلينسكي قد شارك فى الاحتفالات بالذكرى الثمانين لذكرى إنزال النورماندى، فى الحرب العالمية الثانية، فى شمال فرنسا أمس، مع قادة أوروبا الذين دعموا جهود كييف فى الحرب.

وتعهد بايدن بعدم التخلى عن أوكرانيا، وشبه الحرب مع روسيا اليوم بالمعركة التى خاضتها أوروبا للتحرر من الهيمنة النازية.

وتصور أوكرانيا معركتها ضد روسيا وكأنها صراع بين الحرية الديمقراطية الغربية والطغيان، بينما تقول موسكو إنها تدافع عن نفسها ضد التوسع العسكري لحلف شمال الأطلسي شرقا.

وفي خطاب مدته 20 دقيقة يوم الجمعة أمام البرلمان الفرنسى، قارن زيلينسكي بين التضحيات التي قُدمت خلال الحرب العالمية الثانية ومعركة بلاده الحالية. وقال زيلينسكي: "هذه المعركة هي مفترق طرق..إنها لحظة يمكننا فيها الآن كتابة التاريخ بالطريقة التي نحتاجها. أو يمكننا أن نصبح ضحايا للتاريخ كما يناسبه… عدونا”.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة