انتشال برميل خشبى يحوى صهر حديد من حطام سفينة تعود للقرن الـ 16

الإثنين، 03 يونيو 2024 12:00 ص
انتشال برميل خشبى يحوى صهر حديد من حطام سفينة تعود للقرن الـ 16 انتشال برميل خشبي يحتوي على أوزموند
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام علماء الآثار تحت الماء من متحف فراك لحطام السفن، برفع برميل خشبى يحتوى على أوزموند من حطام سفينة تعود إلى القرن السادس عشر قبالة ساحل بحر البلطيق فى السويد، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

أوزموند هو شكل من أشكال الحديد يصنع عن طريق صهر الحديد الخام في موقد أضيق وأعمق من المسبوكات النموذجية، يشار إلى أن حديد أوزموند كان منتجًا تصديريًا مهمًا من السويد من العصور الوسطى حتى القرن السابع عشر.

تم اكتشاف حطام السفينة، الذى أطلق عليه علماء الآثار متحف فراك اسم "حطام أوزموند"، لأول مرة في عام 2017 شمال دالارو في أرخبيل ستوكهولم، السفينة مصنوعة من الكلنكر، وهي عبارة عن تصميم من بناء العصور الوسطى حيث تتداخل حواف ألواح الهيكل مع بعضها البعض.

يشير التحليل الزمني لأخشاب السفينة إلى أنها شيدت في ستوكهولم في أربعينيات القرن السادس عشر، في وقت ما حوالي عام 1553، تم إصلاح السطح بقطع الخشب في جنوب فنلندا.

وفقًا لفراك، فإن الحطام محفوظ جيدًا ولا يزال الصاري الرئيسي قائمًا، بالإضافة إلى البضائع التي لا تزال في مكانها، حددت الدراسات تحت الماء 30 برميلًا في موقع الحطام، 20 منها تحتوى على كتل بحجم قبضة اليد من الأوزموند، بينما تحتوي البراميل المتبقية على القطران والرماد.

وكشفت عمليات التنقيب في الشحنة أيضًا عن كميات كبيرة من عظام الأسماك، والعديد من القرون التي تنتمي إلى عائلة Cervidae، والتي من المحتمل أن يتم تصديرها لصنع الأمشاط.

يتم إرسال البرميل الذي تم رفعه مؤخرًا والذي يحتوي على الحديد الأسموزي إلى وحدة الحفظ لإجراء مزيد من الفحص، قال جيم هانسون، عالم الآثار البحرية ومدير المشروع: "كان من الصعب للغاية إخراجها وإزالتها،  فالبرميل وزنه ثقيل جدًا وعميق جدًا".

برميل خشبى
برميل خشبى


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة