العالم نحو الهاوية.. مؤشر السلام العالمى 2024 يكشف تزايد الصراعات.. أكبر عدد للصراعات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.. وغزة وأوكرانيا الأبرز.. والشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الأقل سلمية للسنة التاسعة

السبت، 29 يونيو 2024 12:30 م
العالم نحو الهاوية.. مؤشر السلام العالمى 2024 يكشف تزايد الصراعات.. أكبر عدد للصراعات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.. وغزة وأوكرانيا الأبرز.. والشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الأقل سلمية للسنة التاسعة تدمير قطاع غزة - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتمالية نشوب صراع كبير آخر أصبحت أعلى من أي وقت مضى منذ بداية مؤشر السلام العالمي

تصعيد الحرب فى غزة تزيد من مخاطر من زيادة الأعمال العدائية بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة

وتحذيرات من الآثار الإنسانية والاقتصادية لأى صراع جديد فى الشرق الأوسط

أي صدمة جديدة فى المنطقة تهدد العالم بالتضخم والركود

يوما بعد يوم، تزداد الصراعات والخلافات وأعمال العنف فى دول مختلفة حول العالم، ولكن يبدو أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المنطقة التي تشهد أكبر وتيرة للصراعات لاسيما مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي فى حربه الوحشية ضد غزة وسط مخاوف من تصعيد الصراع إلى دول أخرى فى المنطقة، وتدهور الأوضاع فى السودان واليمن وغيرها من النقاط المشتعلة.

ووفقا لتقرير مؤشر السلام العالمى والذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام (IEP)، تدهور مستوى السلام حول العالم مع نشوب 56 صراعا، وهو ما اعتبره أكبر عدد للصراعات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويخلص مؤشر السلام العالمي لعام 2024 إلى أن العالم أصبح أقل سلامًا للمرة الـ 12 خلال السنوات الـ 16 الماضية، مع تدهور متوسط مستوى السلام في البلاد بنسبة 0.56 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفي المجمل، تحسنت حالة الهدوء في 65 دولة وتدهورت في 97 دولة.

وقال التقرير، إن العقد الماضي شهد ارتفاعا في عدد الصراعات وعدد الوفيات المرتبطة بالصراع. كان عام 2022 هو العام الأول الذي يتم فيه تسجيل أكثر من 200 ألف حالة وفاة في المعارك في عام واحد منذ الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994، كما ارتفع عدد الصراعات بشكل حاد في العقد الماضي، وفي عام 2022، كان هناك 56 صراعًا تشمل دولة واحدة على الأقل.

وهناك تصور متزايد بأن عدداً من هذه الصراعات ليست مدمرة بشكل غير مقبول فحسب، بل إنها أيضاً لا يمكن الانتصار فيها. وأبرز الأمثلة الحالية هي الحروب في أوكرانيا وغزة. أدى الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى مقتل أكثر من 2000 شخص شهريًا في كل شهر تقريبًا منذ فبراير 2022، ويدخل الصراع الآن عامه الثالث دون أن يحقق أي من الطرفين مكاسب كبيرة. ومن غير المرجح أن تسعى أوكرانيا أو روسيا إلى التوصل إلى حل عن طريق التفاوض قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2024. وبالنسبة لأوكرانيا، فإن مستقبل الدعم العسكري من القوى الغربية، وخاصة من الولايات المتحدة، أمر بالغ الأهمية ولكنه غير مؤكد، ومع وصول الجزء الأكبر من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، فإن نتائج الانتخابات الأمريكية يمكن أن تكون محورية بالنسبة للصراع.

وأدى الصراع في غزة إلى استشهاد أكثر من 35,000 شخص منذ أكتوبر 2023، وتشير بعض التقديرات إلى إصابة أو مقتل أكثر من 100,000 شخص، اعتبارًا من مايو 2024، لا يزال مستقبل الصراع غير مؤكد، وقد أدى الهجوم البري الإسرائيلي إلى كارثة إنسانية، بما في ذلك نقص الغذاء والماء، فيما يقترب الوضع من المجاعة.

وقال التقرير إن استمرار وجود حماس في شمال غزة، حيث يُعتقد أن قوات الدفاع الإسرائيلية تسيطر على المنطقة، يلقي بظلال من الشك على قدرة إسرائيل على تأمين المنطقة أو هزيمة حماس في المنطقة فى المستقبل القريب. وظل التأييد لحماس بين الفلسطينيين مرتفعا، وأدى الصراع إلى عزلة إسرائيل عن المجتمع الدولي، مع تصاعد الهجمات المعادية للسامية في العديد من البلدان، ولا توجد أيضًا خطة واضحة لإعادة الإعمار أو كيفية حكم المنطقة بعد الصراع، مع ادعاءات بأن إزالة كمية الذخائر غير المنفجرة ستستغرق عقودًا.

وهناك أيضا احتمال انتشار الحرب. لقد هاجمت إسرائيل وإيران بعضهما البعض بشكل مباشر. فقد تم تهجير أكثر من 100 ألف إسرائيلي بسبب المناوشات مع حزب الله، ومع امتلاك حزب الله ما بين 100 ألف إلى 150 ألف صاروخ، فإن الصراع الشامل سوف تكون له عواقب وخيمة. هاجم الحوثيون في اليمن السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد. وهناك مخاطر من زيادة الأعمال العدائية بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة. وستكون الآثار الإنسانية والاقتصادية المترتبة على ذلك عميقة، بالإضافة إلى ذلك، ومع معاناة الاقتصاد العالمي واستمرار التضخم في الارتفاع بشكل عنيد، فإن أي صدمة كبيرة يمكن أن تؤدي إلى زيادة التضخم بشكل كبير والتعرض لخطر خلق ركود عالمي.

وأدى تصاعد الصراع في جميع أنحاء العالم إلى تدهور مؤشر الوفيات الناجمة عن الصراع الداخلي. وعلى الرغم من انخفاض إجمالي عدد الوفيات بسبب الانخفاض الكبير في وفيات الصراع في إثيوبيا، إلا أن عدد وفيات الصراع ارتفع في عام 2023 في 57 دولة. في حين أن تأثير الصراع كان أكبر في أوكرانيا وفلسطين، إلا أن الصراع العنيف أصبح واسع الانتشار على نحو متزايد. كان هناك 15 دولة شهدت أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب الصراع الداخلي في عام 2023، و19 دولة أخرى سجلت أكثر من 100 حالة وفاة في العام الماضي.

وخلص التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال المنطقة الأقل سلمية للسنة التاسعة على التوالي. وقد سجلت تدهوراً طفيفاً في الهدوء خلال العام الماضي بعد عدة سنوات من التحسينات، مع تدهور متوسط درجة مؤشر التقدم العالمي بنسبة 0.25 في المائة. أربعة من البلدان العشرة الأقل سلمية في مؤشر السلام العالمي لعام 2024 تقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحدث أكبر انخفاض في السلمية في مجال الصراع المستمر، والذي تدهور بنسبة 1.6 في المائة. وحدث تدهور في الوفيات الناجمة عن الصراع الداخلي، والوفيات الناجمة عن الصراع الخارجي، ومؤشرات العلاقات مع الدول المجاورة، مدفوعا بالصراعات في غزة والسودان وما يرتبط بها من زيادة في الاضطرابات الإقليمية. لا تزال التوترات في المنطقة مرتفعة للغاية اعتبارًا من أوائل عام 2024.

وقال التقرير إن أبرز تراجع في السلام في منطقة الشرق الأوسط حدث بسبب هجوم 7 أكتوبر  في إسرائيل، وما تلا ذلك من عمل عسكري انتقامي قامت به إسرائيل في غزة. وتشير أحدث التقديرات إلى أن أكثر من 35 ألف شخص استشهدوا في الصراع، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى بكثير. كما ألقى الصراع بمنطقة الشرق الأوسط بأكملها إلى أزمة، حيث تورطت سوريا وإيران ولبنان واليمن. ولا يزال خطر الحرب المفتوحة مرتفعا.

وخلص التقرير إلى أن الكويت هي الدولة الأكثر سلمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما تعد اليمن الدولة الأقل سلمية في المنطقة والدولة الأقل سلمية بشكل عام في مؤشر السلام العالمي لعام 2024. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيفها في أسفل المؤشر. تراجعت حالة الهدوء في اليمن خلال العام الماضي، بسبب تدهور التظاهرات العنيفة، وعدم الاستقرار السياسي، ومؤشرات العلاقات مع دول الجوار. وتفاقم عدم الاستقرار السياسي الداخلي في اليمن في العام الماضي بسبب تدهور الظروف المعيشية وتصاعد الاضطرابات الاجتماعية.

وقد تفاقم الصراع الداخلي في اليمن بسبب التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. وأدت هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد أهداف إسرائيلية إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار في المنطقة من خلال تهديد الطرق البحرية الحيوية عبر البحر الأحمر وخليج عدن. رداً على هذه الهجمات، كثفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تدخلهما العسكري في اليمن من خلال إطلاق صواريخ وطائرات بدون طيار وغارات جوية على مواقع الجماعة في شمال اليمن منذ يناير 2024. ويمثل هذا التصعيد تجسيداً خارجياً كبيراً للصراع المدني في اليمن.

ورغم أن قدراً كبيراً من الاهتمام في المنطقة كان منصباً على الصراع في غزة، فقد حدث أيضاً تدهور كبير في السلام في السودان. واندلع الصراع في أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية والقوات شبه العسكرية،  قوات الدعم السريع بعد اقتراح خطة لحل قوات الدعم السريع ودمجها مع الجيش. وقد أدى النزاع المسلح إلى نزوح ملايين الأشخاص. كانت هناك تقارير عن اشتباكات عنيفة وهجمات مستهدفة ضد المدنيين، حيث أفادت التقارير أن قوات الدعم السريع ذبحت 15000 شخص في غرب دارفور في يونيو 2023، مع بعض التقديرات التي تشير إلى العدد الإجمالي للقتلى 150 ألف شخص منذ بدء الحرب.

ووفقا للمؤشر، سجل مجال تزويد الدفاع العكسرى أكبر تدهور بالنسبة لمؤشر السلام ، حيث انخفض متوسط النتيجة في مجال العسكرة بنسبة 1.7 في المائة. وكان هذا أكبر تدهور سنوي للعسكرة منذ بداية المؤشر. من بين 163 دولة في مؤشر التقدم العالمي، سجلت 108 دول تدهورًا في هذا المجال. وكان المحرك الرئيسي لزيادة العسكرة هو ارتفاع الإنفاق العسكري. مع قيام 86 دولة بزيادة الإنفاق العسكري حدثت أكبر التدهورات في هذا المجال في أوكرانيا، وميانمار، ومقدونيا الشمالية. وخلص التقرير إلى أن أوكرانيا لديها أكبر زيادة في الإنفاق العسكري.

كما سجل مجال الصراع المستمر تدهورًا كبيرًا خلال العام الماضي. وفي حين تركز معظم الاهتمام على الحروب في غزة وأوكرانيا، فإن الصراع المستمر لا يزال منتشرا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث سجلت 85 دولة تدهورا من 2023 إلى 2024.


ويخلص التقرير إلى أن العديد من الظروف التي تسبق الصراعات الكبرى هي أعلى مما كانت عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. يوجد حاليًا 56 صراعًا نشطًا، وهو أكبر عدد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، مع عدد أقل من الصراعات التي يتم حلها، سواء عسكريًا أو من خلال اتفاقيات السلام. وانخفض عدد الصراعات التي انتهت بانتصار حاسم من 49% في السبعينيات إلى 9% في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في حين انخفضت الصراعات التي انتهت باتفاقيات السلام من 23% إلى 4% خلال الفترة نفسها.

وأصبحت الصراعات أكثر تدويلاً، حيث انخرطت 92 دولة الآن في صراع خارج حدودها، وهو أكبر عدد منذ بداية مبادرة السلام العالمية في عام 2008، مما أدى إلى تعقيد عمليات التفاوض من أجل سلام دائم وإطالة أمد الصراعات.

إن الجمع بين هذه العوامل يعني أن احتمالية نشوب صراع كبير آخر أصبحت أعلى من أي وقت مضى منذ بداية مؤشر السلام العالمي.

وأظهرت نتائج هذا العام أن متوسط مستوى السلام العالمي تدهور بنسبة 0.56 في المائة. وهذا هو التدهور الثاني عشر في السلمية خلال السنوات الـ 16 الماضية، مع تحسن 65 دولة وتدهور 97 دولة في السلمية. وهذا هو أكبر عدد من الدول التي تتدهور فيها مستويات السلام في عام واحد منذ بداية المؤشر.

لا تزال أيسلندا هي الدولة الأكثر سلمية في العالم، وهي المكانة التي احتلتها منذ عام 2008.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة