السمسم نور غيطان الشرقية.. مدير عام الزراعة: زراعة 15 ألف فدان بمحصول المنتج الذهبى بزيادة قدرها 1700 فدان عن العام الماضى.. متوسط إنتاجية الفدان من 500 إلى 600 كيلو.. سعر الكيلو تجاوز الـ 100 جنيه.. فيديو

السبت، 29 يونيو 2024 09:30 م
السمسم نور غيطان الشرقية.. مدير عام الزراعة: زراعة 15 ألف فدان بمحصول المنتج الذهبى بزيادة قدرها 1700 فدان عن العام الماضى.. متوسط إنتاجية الفدان من 500 إلى 600 كيلو.. سعر الكيلو تجاوز الـ 100 جنيه.. فيديو محصول السمسم
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول السمسم من المحاصيل الزيتية المهمة، الذى يدخل فى العديد من الصناعات ويزرع من اجل استراج بذور الزيت، ويحرص المزراع الشراقوى على زراعته لكونه محصول غير مجهد للتربية ومربح ماديا وغير مكلف فى عملية الزراعة.

ويقول المهندس أشرف طه نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، إن السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة ،والمربحة ذات العائد الاقتصادى والغير مكلف ماديا فى زراعته، منوها أن المساحة المنزرعة داخل المحافظة هذا العام  بلغت 15 ألف فدان بزيادة قدرها 1700 فدان عن العام الماضى، وأن مديرية الزراعة تحرص على توفير التقاوى للمزارع ويتم توزيع الأصناف الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

موضحا أن المحصول الآن فى مرحلة النضج، وأن أفضل ميعاد لزراعة السمسم فى الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدى التبكير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور، وتجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطينية جيدة الصرف، ويمكن زراعته فى الأراضى الرملية بعد إضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدى قديم مع توافر مياه الرى، توعية المزارع قبل الزراعة بضرورة تجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة قبل الزراعة.

فيما تابع المهندس أحمد العساس مدير عام المكافحة بزراعة الشرقية، أن  زراعة السمسم تتركز فى مراكز "بلبيس- أبو حماد - مشتول السوق" والفترة الماضية زادت المساحات المزروعة بالسمسم لكونه محصولا مربح وغير مكلف فى زراعته،مضيفا  أن مدة زراعة محصول السمسم أربعة أشهر فقط، فهو محصول متوسط العمر عمره 120 يوما، تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو، وحاليا المحصول فى مرحلة النضج وعندما تبدأ العيدان فى الجف يتم الحصاد، ويتم الحصاد فى 15 أغسطس  فى المساحات المنزرعة مبكرا، والفدان يتكلف 4 كيلو تقاوى، وأنه يستخدم  السمسم ،فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت، موضحا أن  متوسط إنتاج الفدان ما بين 500 إلى 600 كيلو،والعام الماضى تجاوز سعر الكيلو 100 جنيه.

يذكر أن السمسم  يدخل فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت، ويعتبر زيت السمسم من الزيوت الغذائية الهامة نظراً لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85% وهو يستخدم فى الغذاء المباشر وبعض مستحضرات التجميل، فضلا عن كونه محصولا زيتيا من الدرجة الأولى بالنسبة للزيوت وقشور السمسم تستخدم فى صناعة الأعلاف لكونه غنيا بالألياف.


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة