مناظرة قوية وتراشق بالألفاظ بين جو بايدن ودونالد ترامب.. فيديو

الجمعة، 28 يونيو 2024 01:07 م
مناظرة قوية وتراشق بالألفاظ بين جو بايدن ودونالد ترامب.. فيديو أحمد العدل
أحمد العدل _تصوير محمود فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من اعداد وتقديم أحمد العدل, حول مناظرة الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن وخصمه الرئيس السابق دونالد ترامب والتي كانت الخميس 27 يونيو، وشهدت العديد من المشاحنات وتبادل الإهانات وتراشق الاتهامات.

المناظرة التي استمرت ل90 دقيقة بين المرشحين, هي المناظرة الأولى ضمن من مناظرتين بينهما قبل الانتخابات المفترض لها في نوفمبر القادم.
أصداء هذه المناظرة الأولى والتي جرت في استوديوهات CNN هي الأكثر متابعة على جميع المنصات.

سُمح لكل مرشح بالتحدث لدقيقتين عند سؤاله من قبل المذيعين، على ان يكون الرد فى دقيقة على تصريحات الخصم.

استهل الرئيس الديمقراطى (بايدن) حديثَه بالهجوم على سياسات الرئيس السابق ترامب، واصفا اقتصاد أمريكا تحت رئاسة ترامب بالـ"أسوأ" منذ عقود، وتطرق بايدن أيضا إلى سياسات ترامب خلال أزمة جائحة كوفيد-19، وأطلق عليها السياسات الـ"كارثية".

رد ترامب سريعا على بايدن حين قال إن سياساته الاقتصادية كانت الأفضل فى تاريخ الولايات المتحدة، مشيرا إلى حقيقة تسليمه اقتصاد بنسبة "صفر" تضخم للرئيس الحالى جو بايدن، إلا أنه انتقد الأخير حينما قال إن نسبة التضخم ارتفعت بشكلٍ كبير خلال رئاسته.

وانتقد ترامب خروج بايدن من أفغانستان، ووصفه بالـ"مذل". ليقول بايدن إن القوات الأمريكية كانت تواجه الموت بشكل معتاد فى شتى بقاع الأرض وأولها أفغانستان.

أما فيما يتعلق بغزة، قال الرئيس الأمريكى بايدن، إنه قدم مقترحا لإيقاف الحرب التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة جراء هجوم السابع من أكتوبر، زاعما أن المقترح حظى بموافقة مجلس الأمن والإدارة الإسرائيلية، إلا أن حماس هى من تعترض على تنفيذ المقترح.

وتابع بايدن حديثه بقوله أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل بل و"تنقذها"، مؤكدا أنه لن يسمح لبقاء حماس فى حكم القطاع، حيث سيتم التعامل معها كما تعاملت القوات الأمريكية مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

بينما رد الرئيس السابق دونالد ترامب بأن على أمريكا السماح لإسرائيل بالاستمرار فى حربها للتخلص من حماس، واصفا خمصه بايدن بالـ"ضعيف"
كما أشار ترامب إلى الإدانات الجنائية لهانتر بايدن ابن الرئيس الحالي، مستهدفًا المشاكل القانونية لهانتر بايدن، الذى يواجه تهم تتعلق بحيازته لسلاح نارى دون ترخيص.

وأضاف ترامب- متحدثا عن خصمه جو بايدن- أن الرئيس الحالى قد يكون "مجرما مدانا" فى حال خروجه من البيت الأبيض.

كما واجه بايدن ترامب بالقضايا المتعلقة به في الفترة الأخيرة وقال له "أنا الآن أنظر إلى شخص مدان"، مشيرًا إلى التهم والإدانات التي يواجهها ترامب.
وادعى ترامب أن زعماء العالم مثل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ورئيس كوريا الشمالية "كيم جونج أون" لا يُكنوا أى احترام للرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن.

وأضاف أن سياسات خَصمه السياسى سوف تؤدى إلى حرب عالمية ثالثة، مردفًا أن روسيا لم تغزو أى أراضى عند فترة توليه الرئاسة بين عامى 2016 و2020، مضيفا أن سبب دخوله سباق الانتخابات الرئاسية هو الأداء المريع لخصمه السياسى فى الأمور المحلية والساحة الدولية.

وعندما اقتربت المناظرة من نهايتها، تناول المرشحان السؤال الحساس حول العمر, وتذكر بايدن أنه كان في السابق أصغر رجل في السياسة، وانتقل للحديث عن إنجازاته كرئيس, كدليل على أنه قادر على أداء المهمة.

واستذكر ترامب الاختبارات المعرفية التي أجراها كرئيس وتحدى بايدن للقيام بنفس الشيء, ثم تحدث المرشحان عن صفاتهما البدنية والرياضية وتجادلا حول من لديه مهارات أفضل في لعبة الجولف, وأخيرًا قال ترامب: "لنكن ناضجين"، فرد عليه بايدن: "أنت طفل".

و أظهر استطلاع رأى أجرته شبكة CNN الأميركية أن 67% من الناخبين الأميركيين الذين شاهدوا المناظرة الرئاسية يرون أن الرئيس السابق دونالد ترمب تفوق على الرئيس جو بايدن، الذي نال نسبة 33%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة