كل ما تريد معرفته عن المناظرة الرئاسية الأمريكية قبل إجرائها.. مدتها 90 دقيقة وتستضيفها CNN.. ملفات الهجرة وإدانة ترامب ونجل بايدن وسن المرشحين أبرز الموضوعات.. وغياب المرشح الثالث لعدم استيفاء الشروط

الخميس، 27 يونيو 2024 08:00 م
كل ما تريد معرفته عن المناظرة الرئاسية الأمريكية قبل إجرائها.. مدتها 90 دقيقة وتستضيفها CNN.. ملفات الهجرة وإدانة ترامب ونجل بايدن وسن المرشحين أبرز الموضوعات.. وغياب المرشح الثالث لعدم استيفاء الشروط بايدن - ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى التاسعة مساء الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الرابعة فجر الجمعة بتوقيت القاهرة، يلتقى الرئيسان الأمريكيان الحالى جو بايدن والسابق دونالد ترامب فى أول مناظرة رئاسية استعدادا لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024.

 

تحظى المناظرة بأهمية كبيرة واهتمام واسع داخل الولايات المتحدة وخارجها، للدور الذى تلعبه فى احتمال ترجيح كفة مرشح عن آخر، فى ظل سباق شديد التقارب بينهما. وأجمع الخبراء على أنه إذا كان سباق 2024 الرئاسة هو تكرار لمواجهة ترامب وبايدن السابقة فى 2020، فإن المناظرة المرتقبة بينهما لن تكون لها سابقة، بل اعتبرها البعض أكثر مناظرة مصيرية فى التاريخ الأمريكى.

 

فى السطور التالية نستعرض أهم الأسئلة المتعلقة بالمناظرة، كما نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية

من الذى يشارك ومن لن يشارك فى المناظرة الرئاسية الأولى؟

ستكون المناظرة، وهى واحدة من مناظرتين فقط فى هذا السباق الرئاسى وستعقد الثانية فى شهر سبتمبر المقبل، بين المرشحين المفترضين الديمقراطى جو بايدن والجمهورى ترامب. بينما سييب مرشحو الأحزاب الصغيرة، ومنهم روبرت إف كينيدى جونيور، الذى فشل فى التأهل للمناظرة بحلول الموعد النهائى الذى حددته شبكة سى أن إن. وفشل كينيدى فى تلبية المتطلعة بنسبة التأييد فى استطلاعات الرأى التى حددتها CNN.

 

واحتاج المرشحون إلى نسبة 15% من التأييد فى أربع استطلاعات وطنية، وأن يكونوا على بطاقات الاقتراع فى عدد كافى من الولايات يؤهلهم للفوز بـ 270 صوت فى المجمع الانتخابى، وهى الحصة المطلوبة للفوز بالرئاسة.

 

وتقول CBS News أن حملتى بايدن وترامب لديهما مصلحة مشتركة فى إبعاد كينيدى عن المناظرة، حيث يسعى المرشح المستقل لكسب الدعم من الناخبين، ويمكن أن ينتهى الامر بالتأثير فى ولايات "أرض المعركة".

 

من الذى سيقوم بإدارة المناظرة؟

سيتولى إدارة المناظرة مذيعا "سى أن إن" جايك تابر ودانا باش. وقالت الشبكة أن مدير المناظرة سيستخدمان كل الأدوات المتاحة لديهما للالتزام بحدود الوقت وضمان أن يكون النقاش متحضرا.

 

أين تعقد المناظرة؟

تعقد المناظرة فى استوديوهات "سى أن إن" فى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا. وقالت الشبكة الأمريكية إنه لن يكون هناك جمهورا فى الاستوديو لضمان أن حصول المرشحين على أقصى قدر من الوقت المخصص.

 

ما هى الموضوعات المطروحة للنقاش فى المناظرة؟

لم تكشف "سى أن إن" عن الموضوعات التى ستغطيها المناظرة. لكنها قد تشمل، وفقا لـ CBS News، أمن الحدود والهجرة، وهما قضيتان هاجم ترامب بايدن بشأنهما بقوة، قضية الإجهاض التى ضخمها الديمقراطيون منذ حكم المحكمة العليا بإلغاء حق الإجهاض، إدارة ترامب فى قضية أموال الصمت، وإدانة هانتر بايدن لشرائه وحوزته لسلاح فى الوقت الذى كان فيه مدمنا للكوكايين، والاقتصاد ومخاوف الناخبين بشأن عمر وصحة كلا المرشحين.

 

 

 

ما هى مدة المناظرة؟

تستمر المناظرة لـ 90 دقيقة، يتخللها فاصلين إعلانيين.

 

ما هى أبرز قواعد المناظرة؟

تقول صحيفة واشنطن بوست إنه لن يكون هناك بيانا افتتاحيا من أى من المرشحين، لكن سيكون من حق كل منهما الإدلاء بكلمة ختامية لمدى دقيقيتين، سيبدأ بايدن فى الرد أولا على الأسئلة ويليه ترامب. وسيتم إسكات الميكروفون الخاص بكلا المرشحين طوال المناظرة إلا فى الوقت المخصص لحديث كل منهما لتجنب المقاطعات التى كانت سمة المناظرات السابقة.


يبدأ الوقت المحدد للمناظرة مع الشروع فى الإجابة على السؤال الأول، حيث سيحصل كل مرشح على دقيقتين للرد، ثم يتبع ذلك دقيقة واحدة للرد على الردود. كما ستكون هناك دقيقة أخرى يمكن استخدامها حسب تقدير المنسقين، وفقا لـصحيفة واشنطن بوست".

 

وسيكون هناك أيضا تذكير للمرشحين بالأضواء بالتوقيت، حيث ستكون الأضواء الملحقة بكاميرات التصوير وفى مجال رؤية المرشحين باللون الأصفر عندما يكون لدى المرشح 15 ثانية للرد، وسوف تومض باللون الأحمر عندما يتبقى لديهم خمس ثوان فقط، على أن تتحول الأضواء إلى اللون الأحمر الثابت عند انتهاء وقت الرد.

 

لن يسمح لفريق حملتى بايدن وترامب بالتواصل مع المرشحين خلال التوقف، وفقا لسى أن إن، لتمنعهما بذلك من تلقى نصائح من المساعدين طوال فترة المناظرة.

 

متى سيكون موعد المناظرة القادمة؟

ستكون فى العاشر من سبتمبر المقبل وتستضيفها ABC News.

 

وتبلورت خطط إجراء مناظرتين سريعا، عندما اقترحت حملة بايدن الشهر الماضى الأمر، ووافقت حملة ترامب، لكنها سعت لتنظيم أكثر من فعالتين. ويعد هذا خروجا عن التقليد القائم منذ فترة طويلة لتنظيم ثلاث مناظرات من قبل لجنة المناظرات الرئاسية غير الحزبية التى تشرف على هذه المناظرات منذ عام 1988. وكان من المقرر أن تكون المناظرات الثلاثة فى سبتمبر واكتوبر فى جامعات تكساس وفرجينيا ويوتاه.

 

 

 

ومن الممكن تنظيم مناظرة للمرشحان لمنصب نائب الرئيس فى يوليو أو أغسطس. ووافقت حملة بايدن على الموعدين، وقالت إنهما يتناسبان مع أجندة أعمالا كامالا هاريس. بينما لم تحدد حملة ترامب بعد اسم المرشح لمنصب نائب الرئيس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة