بيزنس الشهادات المضروبة.. كيانات وهمية لتزوير الأختام ومنح مؤهلات مزيفة للشباب.. احذر عصابات النصب بزعم العمل بالداخل أو السفر .. فيس بوك أحد الوسائل للترويج لأنشطتهم المشبوهة.. والجهات المختصة تتصدى لجرائمهم

الخميس، 27 يونيو 2024 07:00 م
بيزنس الشهادات المضروبة.. كيانات وهمية لتزوير الأختام ومنح مؤهلات مزيفة للشباب.. احذر عصابات النصب بزعم العمل بالداخل أو السفر .. فيس بوك أحد الوسائل للترويج لأنشطتهم المشبوهة.. والجهات المختصة تتصدى لجرائمهم جريمة تزوير الشهادات - أرشيفية
كتبت أمنية الموجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزوير الشهادات الجامعية أصبح أمرًا واردًا أمام الكثير من الشباب داخل مصر، وساعد لفتح الباب على مصرعيه لمن يريد العمل داخل القطاعين الحكومى والخاص، بعد أن انتشرت الكثير من الكيانات الوهمية لمنح هذه الشهادات، وأيضًا جاءت إعلانات عبر صفحات التواصل الاجتماعى" الفيس بوك" بتوفير شهادات مزورة.

وأعلنت الجهات المعنية فى الشهر الماضى، عن ضبط العديد من الأكاديميات الوهمية التى تمنح الشهادات العلمية والجامعية المزورة، وكشفت عن عدد من العصابات المتخصصة فى تزوير الشهادات الجامعية وخاصة لراغبى السفر خارج البلاد، وتبين قيام هذه الأكاديميات بمنح مؤهلات علمية غير معتمدة مقابل مبالغ مالية مختلفة، وأصحابها يقوموا بممارسة أنشطة إجرامية فى الاحتيال على المواطنين من راغبى الحصول على الشهادات الجامعية وأن هناك العديد من الإعلانات على الإنترنت عن مزايا الدراسة بالأكاديميات زاعمين كونهم وكلاء للعديد من الجامعات الأجنبية المتخصصة فى مجالات مختلفة وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية تخصصية مُعتمدة تمكنهم من الالتحاق للعمل بالشركات والمؤسسات الكبرى بالداخل والخارج (خلافًا للحقيقة)، وذلك مقابل الاستيلاء على مبالغ مالية من العديد من الطلبة راغبى الحصول على تلك الشهادات نظير حصوله على مبالغ مالية.

وفى السياق ذاته، تباشر الجهات المختصة التحقيقات مع عدد كبير من المتهمين المتخصصين فى هذا النشاط الإجرامى، وصلت لـ342 واقعة خاصة بالكيانات العلمية الوهمية والتزوير خلال الشهر الجارى، بعدما ضبطت الأجهزة الأمنية هذه القضايا، وأبرزها إلقاء القبض على أحد الأشخاص لممارسة نشاطه الإجرامى فى الاحتيال على راغبى الحصول على شهادات جامعية وقيامه بترويج شهادات دراسية بزعم منح الدارسين دورات تعليمية تدريبية فى مجالات مختلفة، وإصدار شهادات تمكنهم من الالتحاق للعمل بالمؤسسات والهيئات المختلفة، وقد تمكن خلال ذلك من إستقطاب العديد من الأشخاص راغبى الحصول على تلك الشهادات مقابل مبالغ مالية، وبتفتيش مقر الأكاديمية المشار إليها عُثر على (عدد من الأختام والأكلاشيهات منسوبة لعدد من الجهات والهيئات الحكومية المختلفة - مجموعة كبيرة من الشهادات الدراسية وشهادات التقدير وشهادات الخبرة جميعها مزورة منسوبة للعديد من الجهات الرسمية والهيئات الحكومية - ملفات لبيانات راغبى الالتحاق بالأكاديمية – عدد من دفاتر إيصالات تحصيل نقدية تفيد تحصيل مبالغ مالية - عدد من الكارنيهات منسوب صدورها للأكاديمية – لوحة إعلانية مدون عليها مسمى الأكاديمية)، وكذا 2 هاتف محمول - 2 جهاز حاسب إلى بفحصهم تبين إحتوائهم على محادثات متبادلة وعدد من الصور والبرامج التى تؤكد نشاطه الإجرامى)، وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه.

وفى سياق متصل، ألقى القبض على شخص أنشأ عن إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للترويج لشهادات خبرة وشهادات جامعية معتمدة وموثقة من الجهات المختصة، والتواصل مع العديد من الأشخاص راغبى الحصول على تلك المستندات المزورة، وتبين قيامه باستخدام تلك الصفحة فى الترويج للمحررات الرسمية والعرفية على عملائه راغبى الحصول عليها، وضبط بحوزته عدد من شهادات الخبرة "مزورة" منسوب صدورها لبعض الجهات الرسمية وممهورة بخاتمى شعار الجمهورية وأكلاشيه لذات الجهات، وكذا هاتف محمول.

وفحصت الجهات المعنية الهاتف المضبوط فنيًا حيث تبين احتوائه على بصمات أختام شعار الجمهورية المعدة للاستخدام فى التزوير وشهادات ماجستير مزورة منسوب صدورها لعدد من الجامعات بأسماء أشخاص مختلفة وجميعها ممهورة بخاتم شعار الجمهورية المزور - بيان حالة وظيفية معد للتزوير - شهادة خبرة مزورة - صور بطاقات رقم قومى وشهادات ميلاد وصور شخصية وجوازات سفر للعديد من الأشخاص)، وكذا محادثات على تطبيق الواتس آب بينه وبين راغبى الحصول على شهادات ممن تحول الموانع حصولهم عليها بالطرق القانونية).

كما ضُبط (3 أشخاص لقيامهم بإنشاء وإدارة كيان وهمى واستغلاله فى إقامة الندوات والمؤتمرات بقصد النصب والاحتيال على المواطنين وجمع تبرعات لتحقيق أرباح مادية عن طريق إيهام المواطنين بأن تلك الندوات تابعة لجهات حكومية، وضبط بحوزتهم على (عدد من الأختام المنسوب صدورها لبعض الجهات الحكومية، خاتم بإسم أحد المراكز، 43 شهادة تقديم بإسم الكيان الوهمى "خالية البيانات"، 21 كتاب ودفاتر مختلفة، مجموعة من الملصقات والصور والإسطوانات الخاصة، بمواجهتهم إعترفوا بنشاطهم غير المشروع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة