ماذا قدمت إنجيبورج باخمان خلال رحلتها الإبداعية مع الشعر والرواية فى ذكرى ميلادها

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 04:30 م
ماذا قدمت إنجيبورج باخمان خلال رحلتها الإبداعية مع الشعر والرواية فى ذكرى ميلادها إنجيبورج باخمان
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة النمساوية "إنجيبورج باخمان"، إذ ولدت في مثل هذا اليوم 25 يونيو 1926، لتبدأ رحلة طويلة من كتابة الشعر والرواية والقصة القصيرة، وغالبا ما سيطر على أعمالها الكآبة والسريالية وعلاقات الحب الفاشلة للنساء.

نشأت باخمان في كارنتين خلال الحرب العالمية الثانية، وتلقت تعليمها في جامعات جراتس وانسبروك وفيينا، وحصلت بعدها على درجة الدكتوراه في الفلسفة من فيينا عام 1950، ثم بدأت مسيرتها الأدبية بشكل جدي في عام 1952، عندما قرأت شعرها لأعضاء المجموعة الطليعية "47".

ألفت باخمان مجلدين من الشعر بعنوان "الوقت المقترض" عام 1953، والذي يتحدث حول الشعور بالإلحاح الناتج عن مرور الوقت، والمجلد الآخر بعنوان "استدعاء الدب العظيم" عام 1959 ويضم مجموعة من القصائد من الخيال والأساطير، كما قدمت مجموعة من المسرحيات الإذاعية العديدة.

قدمت باخمان خمس محاضرات بارزة حول الأدب بجامعة فرانكفورت في الفترة من 1959 حتى 1960، وبعدها حولت تركيزها من الشعر إلى الخيال، ومن بين كتاباتها النثرية (1961؛ السنة الثلاثون ) والرواية الغنائية مالينا (1971؛ المهندس عبر مالينا )، كما نشرت مقالات وقصصًا.

تم إيلاء الكثير من الاهتمام لأعمال باخمان في حياتها وبعد وفاتها، وتُرجمت العديد من كتاباتها إلى الإنجليزية، صدر ديوان من القصائد المختارة بعنوان "في عاصفة الورد" عام 1986؛ كان مصدر إلهام لتأليف إليزابيث فيركو "في العاصفة: أربع أغنيات على نصوص" لإنجيبورج باخمان للصوت المتوسط والكلارينيت والبيانو، تمت ترجمة بعض قصص باخمان في ثلاثة مسارات إلى البحيرة (1989)، وتم نشر طبعة ثنائية اللغة من قصائدها المجمعة، والتي ترجمها وقدمها بيتر فيلكينز، تحت عنوان أغاني في الطيران (1995)، كما تمت ترجمة أجزاء من روايتين تهدفان إلى إكمال الثلاثية التي بدأت مع مالينا ونشرها معًا في مجلد واحد بعنوان كتاب فرانزا وقداس فاني جولدمان (1999).

حصلت إنجيبورج باخمان على العديد من الجوائز الأدبية منها: جائزة جيورج بوشنر في عام 1964، عن مجموعتها القصصية "العام الثلاثون"، وقد أسست تكريما لها جائزة إنجيبورج باخمان في مدينة كلاجينفورت، والتى تمنح سنويا منذ عام 1977م، وتعتبر من أهم الجوائز الأدبية في الدول الناطقة بالألمانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة