حلم توريد المليون طن قمح يقترب.. الوادى الجديد تعلن توريد 550 ألف طن قمح للصوامع والشون من إنتاج 328 ألف فدان.. تقديم التسهيلات والحوافز لأعلى معدلات إنتاجية.. وخطة شاملة للتوسع فى مساحات الأراضى المنزرعة.. صور

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 01:00 م
حلم توريد المليون طن قمح يقترب.. الوادى الجديد تعلن توريد 550 ألف طن قمح للصوامع والشون من إنتاج 328 ألف فدان.. تقديم التسهيلات والحوافز لأعلى معدلات إنتاجية.. وخطة شاملة للتوسع فى مساحات الأراضى المنزرعة.. صور جانب من عملية توريد الأقماح
الوادى الجديد - ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ماكينات العمل لا تتوقف داخل صوامع تخزين القمح بمحافظة الوادى الجديد من اجل إستقبال الأقماح من المزارعين والشركات بهدف تحقيق المستهدف هذا العام من المحصول باجمالى 900 ألف طن، حيث جرى الانتهاء من توريد حوالى 550 ألف طن قمح دون توقف أعمال التوريد حتى فى أيام عيد الأضحى المبارك، حيث بلغت المساحة المنزرعة من المحصول الاستراتيجى هذا العام 328 ألف فدان، بزيادة قدرها 8 آلاف فدان عن العام الماضى، بمتوسط إنتاجية 17 طن/الفدان، وذلك فى إطار خطة المحافظة للتوسع فى مساحات المحاصيل الاستراتيجية ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع المزارعين للتوسع فى زراعة وإنتاجية كأحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة التى تسهم فى تحقيق الأمن الغذائى وتوفير العملة الصعبة وذلك بتوجيهات اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم.

وأعلنت محافظة الوادى الجديد عن تقديم حوافز مجزية دعمًا للمزارعين، وزيادة إنتاجية الفدان من خلال المراكز البحثية الزراعية، والتى ساهمت فى ارتفاع إنتاجية المحصول هذا العام وترشيد فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة، وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين خلال أعمال التوريد وصرف المستحقات المالية خلال 48 ساعة بحد أقصى طبقًا للتوجيهات الرئاسية الصادرة بهذا الشأن، مع التشديد على إجراءات حظر نقل الأقماح بين المراكز أو خارج المحافظة، مؤكدًا على مبادرة المحافظة لمنح حوافز مجزية لموردى القمح من صغار المزارعين والمستثمرين.

وأوشكت صومعة الخارجة، المُقامة على مساحة 20 ألف متر على الاكتمال وتضم 9 خلايا بسعة تخزينية إجمالية 45 ألف طن؛ حيث يحظر نقل القمح المحلى الناتج من هذا الموسم لأى مكان لآخر إلا بموافقة مديرية التموين بالمحافظة، كما يحظر استخدام الأقماح المحلية كعلف للأسماك أو دخولها فى العلف الحيوانى، وهناك إجراءات قانونية ستتخذ حال مخالفة هذه التعليمات بناء على تعليمات اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، كما أن تسويق القمح المحلى يقتصر على الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصري

ودشن اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم، موسم حصاد محصول القمح 2024 بقطاع الزراعة من داخل إحدى المزارع بقرية الشركة 8 بمركز الخارجة، يرافقه نائب المحافظ حنان مجدى والدكتور مجد المرسى مدير عام الزراعة وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، حيث أكد الزملوط على ضرورة المتابعة المستمرة لأعمال الحصاد لضمان عدم وجود أى معوقات تواجه المزارعين، والمرور على كافة الشون والصوامع؛ للتأكد من جاهزيتها واستيفائها لكافة شروط التخزين، وتيسير إجراءات الاستلام من المزارعين وسداد مستحقاتهم المالية فور عملية التوريد وفقًا للضوابط والحوافز التى حددتها الدولة.

وأجرى المحافظ عدة جولات تفقدية لمزارع القمح وخلال لقائه المزارعين أكّد المحافظ على جاهزية الصوامع لاستقبال أقماح الموسم الجديد، موجّهًا بضرورة المتابعة المستمرة لأعمال الحصاد لضمان عدم وجود مشكلات تواجه المزارعين، وتقديم الدعم وتيسير الإجراءات لبدء عملية توريد المحصول، مُشيرًا لاستلام المزارعين كافة مستحقاتهم المالية عقب إنهاء عملية التوريد.

كما تابع محافظ الوادى الجديد جاهزية صوامع الغلال التابعة للشركة المصرية للصوامع والتخزين وذلك للاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال الأقماح الموردة هذا العام، وشدد على جاهزية الصوامع ومواقع التخزين، وتذليل أى معوقات تواجه عمليات التوريد من جانب المزارعين وكبار التجار، مؤكدا على أن موسم حصاد القمح هذا العام يُعد موسمًا استثنائيًا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود؛ حفاظًا على أمن الدولة الغذائى، مشددًا على ضرورة اتباع كافة إجراءات السلامة فى نقل وتخزين القمح.

 

جانب من عملية توريد الأقماح (1)

جانب من عملية توريد الأقماح

 

جانب من عملية توريد الأقماح (2)
 عملية توريد الأقماح بالوادى الجديد

 

جانب من عملية توريد الأقماح (3)
جانب من عملية توريد الأقماح  بالوادى الجديد

 

جانب من عملية توريد الأقماح (4)
 توريد الأقماح

 

جانب من عملية توريد الأقماح (5)
جانب من عملية توريد القمح

 

جانب من عملية توريد الأقماح (6)
توريد القمح

 


 
جانب من عملية توريد الأقماح (8)
جانب من عملية توريد الأقماح

 

جانب من عملية توريد الأقماح (9)
جانب من عملية توريد الأقماح  بمحافظة الوادى الجديد

 

جانب من عملية توريد الأقماح (10)
 عملية توريد الأقماح بمحافظة الوادى الجديد

 

جانب من عملية توريد الأقماح (11)
جانب من عملية توريد الأقماح

 

جانب من عملية توريد الأقماح (12)
 توريد الأقماح


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة