امرأة و23 راهبا فى مقبرة واحدة بإسبانيا.. ولا أحد يعرف السبب

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 09:00 م
امرأة و23 راهبا فى مقبرة واحدة بإسبانيا.. ولا أحد يعرف السبب جمجمة امرأة من العصور الوسطى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثناء التنقيب في قلعة في إسبانيا، وجد علماء الآثار مفاجأة، امرأة مدفونة إلى جانب 23  راهبًا من العصور الوسطى، وتشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة Scientific Reports ، إلى أنها مثل الرجال، كانت على الأرجح محاربة ماتت في المعركة، وفقا لما نشره موقع" livescience".

وأكدت الدراسة، أنها محاربة تبلغ من العمر حوالي أربعين عامًا، وطولها أقل بقليل من خمسة أقدام، وليست ممتلئة الجسم ولا نحيلة وماهرة في استخدام السيف، وفقا لـ كارمي ريشيتش ، المؤلفة المشاركة في الدراسة ، والباحثة في قسم العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب بجامعة هارفارد.

وعثر الباحثون على بقايا بشرية أثناء التنقيب في مقبرة داخل قلعة زوريتا دي لوس كانيس المحصنة في جوادالاخارا،يعود تاريخ المدافن إلى ما بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر، وهي فترة الصراع الديني والسياسي في شبه الجزيرة الأيبيرية.

وفقًا للدراسة، فإن العديد من الهياكل العظمية تظهر عليها جروح عنيفة - وحتى مميتة - بما في ذلك "عدد كبير من جروح الطعنات وإصابات القوة الحادة" في الجماجم ومناطق الحوض، والتي من المحتمل أن تكون قد تلقتها. في المعركة.

وبناءً على تحليل بقايا المرأة، يبدو أنها ماتت في المعركة مثل الرهبان، حيث لا تظهر على عظامها أي علامات نمو حول إصاباتها.


ينتمي هؤلاء الرهبان المحاربون إلى جماعة كالاترافا ، التي تأسست في إسبانيا عام 1158، وقد تم تكليف هذه الجماعة، الشبيهة بفرسان الهيكل ، بحماية كالاترافا لا فيجا، وهي مدينة تقع على طول الحدود المتنازع عليها في القرن الثالث عشر.


أشارت الدراسة إلى أن العديد من مجندي النظام، وخاصة الفرسان والرقباء ذوي الرتب الأعلى، تم تجنيدهم من طبقة النبلاء الأدنى والقيادة الحضرية.

وحدد الباحثون جنس المرأة المحاربة من خلال دراسة الحوض والجمجمة، وهما أكثر أجزاء الجسم شيوعًا وموثوقية لتحديد الجنس البيولوجي.

من خلال تحليل النظائر المختلفة، أو نسخ النيتروجين الموجودة في العظام من زوريتا دي لوس كانيس، قرر العلماء أيضًا أن النظام الغذائي للرهبان كان غنيًا بالدواجن والأسماك البحرية، والتي كانت مفضلة لدى النخب الاجتماعية الأيبيرية وبأسعار معقولة.


وكتب مؤلفو الدراسة أن الاستهلاك الكبير للأسماك يشير إلى أن الرهبان لاحظوا قيودا دينية على اللحوم.

وأظهر تحليل النظائر أن المرأة تناولت كمية أقل بكثير من البروتين مقارنة بالرجال، يشير ذلك إلى أنها ربما جاءت من طبقة اجتماعية أقل من الرهبان.

إحدى الفرضيات هي أن المرأة كانت خادمة في القلعة وحملت السلاح لحمايتها أثناء المعركة، مما أدى في النهاية إلى وفاتها، ومع ذلك، فإن عظامها لا تظهر أي تآكل أو تمزق نموذجي للعمل الخادم.


وقالت ريشيتش: "أعتقد أن هذه البقايا تنتمي إلى محاربة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التحليل لتحديد إلى أي مدى تعتبر هذه المرأة معاصرة للفرسان الآخرين".

جمجمة امرأة من العصور الوسطى
جمجمة امرأة من العصور الوسطى

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة