متحف كونستهاوس زيوريخ يبيع لوحة لمونيه.. اعرف السبب

الإثنين، 24 يونيو 2024 11:00 م
متحف كونستهاوس زيوريخ يبيع لوحة لمونيه.. اعرف السبب لوحة كلود مونيه
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيعرض متحف كونستهاوس زيورخ في سويسرا، لوحة " الرجل في الظل" (1865/1867) لكلود مونيه للبيع بموجب اتفاق مع ورثة رجل أعمال كارل ساكس وزوجته مارجريت، اللذين باعا اللوحة تحت الإكراه بعد فرارهما من النظام النازي في ألمانيا، وفقا لما نشره موقع " news.artnet".

لقد قام ملاك اللوحة بإعارتها إلى كونستهاوس في عام 1934 وهاجروا إلى سويسرا بعد خمس سنوات، عندما فروا، لم يكن لدى كل منهم سوى 10 ماركات، وهو المبلغ الوحيد الذي سمح لهم بالاحتفاظ به.

وقال مسئول متحف كونستهاوس في بيان، إن الطرفين توصلا إلى "اتفاق ودي" تذهب بموجبه حصة المتحف من العائدات إلى صندوق الاستحواذ الخاص به وفقًا لمدونة أخلاقيات المجلس الدولي للمتاحف (ICOM).

يشار إلى أن متحف كونستهاوس زيورخ فى سويسرا، أعلن  سحب مجموعة من اللوحات من مجموعة Emil Georg Bührle من العرض، حيث تسعى المؤسسة التى تدير المجموعة إلى تسوية مع ورثة العائلات التى تدعى أن العديد من الأعمال فى المجموعة قد نهبت من قبل النازيين.

ووفقا لبيانها فقد حددت المؤسسة خمسة أعمال تندرج ضمن نطاق المبادئ التوجيهية الجديدة، والتى توسع تفسير مبادئ واشنطن لعام 1998، وهذه الأعمال هى لوحة جوستاف كوربيه Portrait du Sculpteur Louis-Joseph (1863)، و Gardin لكلود مونيه، دى مونيه فى جيفرنى (1895)، وجورج هنرى مانويل لهنرى دى تولوز لوتريك ( 1891)، ورواية فينسنت فان جوخ Der alte Turm (1884)، ورواية لا روت مونتانتى لبول جوجان (1884).

لوحة كلود مونيه
لوحة كلود مونيه


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة