لوحات فارغة وأخرى ملصق بها موزة تتخطى ملايين الدولارات بالمزادات العالمية

الإثنين، 24 يونيو 2024 11:00 ص
لوحات فارغة وأخرى ملصق بها موزة تتخطى ملايين الدولارات بالمزادات العالمية لوحة الموزة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا مقياس تجده في الذوق العام، فما يعجبك قد لا يعجب الآخرين، وهو ما نراه في المزادات العالمية، يؤكد على أن الذوق فى الفن لا مقياس له، لذا نجد لوحات تباع لا تخضع لحكمنا نحن عن الفن، فالعديد من الأعمال الفنية، لا تتوقع الثمن الذى بيعت به، فنجد من يشترى لوحة بسعر خرافى لكونها غريبة أو لأنها لرسام مشهور، وما نستعرضه عبر السطور المقبلة هو تجارب لبيع لوحات قد يختلف على أذواقها البشر ولكنها حققت مبيعات باهظة الثمن.

لوحة تبدو بيضاء

في إحدى المزادات العالمية تم بيع لوحة للفنان للفنان الأمريكي جلين ليجون، والتي رسمها في عام 2008،  وهى لوحة تبدو للوهلة الأولى أنها بيضاء، عند رؤيتها من مسافة بعيدة، إذ تصور نصًا كتب عام 1953 ويناقش الحقوق المدنية للناشط والمؤلف جيمس بالدوين، وتم بيع اللوحة بمبلغ 2.6 مليون جنيه إسترلينى.

لوحة بيضاء
لوحة بيضاء

لوحة قطعة الموزة

كما تم بيع نسختان من عمل فنى عبارة عن قطعة موز مثبتة على الحائط بمبلغ 120 ألف دولار، خلال عرضهما فى معرض بمدينة ميامى الأمريكية عام 2019، ويعود العمل للنحات الايطالى كاتيلان.

لوحة الموزة
لوحة الموزة

 

لوحات فارغة

فى إحدى المزادات قام مجموعة من الأشخاص بشراء لوحات فارغة لا تحتوى على أى رسوم، وتم بيعها برقم خرافى وهو مليون دولار، للفنانة الأمريكية لانا نيوستروم، التي عرضت مجموعة لوحات فارغة فى معرض "شولبيرج"، وحظيت اللوحات باهتمام الزوار نظرا لأن فكرتها تعتمد على مخيلة الذى يقف أمام كل لوحة وليس خيال الرسامة.

لوحة مباراة كرة القدم


وحققت لوحة للرسام الفرنسى من أصل روسى، نيكولا دو ستال، رقما قياسا بعد بيعها بسعر 20 مليون يورو، خلال مزاد نظمته دار "كريستيز" فى باريس، وتمثل اللوحة الكبيرة مباراة لكرة القدم مع ألوان مستطيلة من أزرق وأحمر وأبيض وأسود.

لوحة البرلمان البريطانى


كما تم بيع لوحة ضخمة في دار سوذبى للمزادات، للرسام بانكسى تصور قردة تجلس مكان النواب فى البرلمان البريطانى بيعت بأكثر من 12 مليون دولار في 2019، وهو مبلغ قياسى فى مزاد لعمل للفنان البريطانى مجهول الهوية.

لوحة البرلمان المتخلف
لوحة البرلمان المتخلف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة