روشتة لمنع الإصابة بأورام المخ.. مارس الرياضة لتعزيز جهاز المناعة.. تناول الأغذية الصحية والأسماك الزيتية كونها مصدرا مهما لأوميجا 3 المفيد لصحة المخ.. وتجنب السمنة لتسببها في الإصابة بـ 13 نوعًا من السرطان

الإثنين، 24 يونيو 2024 11:00 م
روشتة لمنع الإصابة بأورام المخ.. مارس الرياضة لتعزيز جهاز المناعة.. تناول الأغذية الصحية والأسماك الزيتية كونها مصدرا مهما لأوميجا 3 المفيد لصحة المخ.. وتجنب السمنة لتسببها في الإصابة بـ 13 نوعًا من السرطان الخضراوات والفواكه الطازجة تمنع إصابتك بالسرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبرالأكل الصحي ومنع الإصابة بالسمنة، والاهتمام بممارسة الرياضة من أهم النصائح التى تحميك من الإصابة بسرطان المخ، ومن أهم الأغذية التى تعزز صحة المخ هي الأسماك الدهنية المفيدة، وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، وتجنب الإصابة بالسمنة. 

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن حوالي 2 من كل 100 من الأورام الدماغية يتم تشخيصها تكون ناجمة عن زيادة الوزن أو السمنة، تقتل أورام المخ عدداً أكبر من الأطفال والبالغين تحت سن الأربعين مقارنة بأي نوع آخر من السرطان في المملكة المتحدة.

يتلقى أكثر من 12 ألف بريطاني الأخبار الصادمة عن إصابتهم بهذا السرطان كل عام، ومن المتوقع أن يبقى على قيد الحياة واحد فقط من كل 10، لكن الخبراء يقولون إن بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بالمرض.

إن مراقبة ما تأكله، وكيف تنام، وإدارة التوتر هي مجرد أشياء يتبعها متخصصو سرطان الدماغ أنفسهم في محاولة للحفاظ على المادة الرمادية في أفضل حالاتها.

قالت الدكتورة سارة ميد، استشارية الأورام العصبية السريرية في مستشفى هاربورن في برمنجهام، عن العادات الصحية التي تعطيها الأولوية للحفاظ على صحة دماغها.

 

أهم العادات الصحية التي يجب أن تحرص عليها لتجنب الإصابة باورام الدماغ:

 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

الخروج في الهواء الطلق وممارسة الرياضة..

تعتقد أن القيام بالأنشطة الممتعة التي تحافظ أيضًا على لياقتك وصحتك أمر حيوي لصحة دماغك، قد يكون هذا الذهاب للسباحة، وهي هوايتي المفضلة للياقة البدنية والرفاهية، أو المشي مع عائلتي، أو المشى مع الكلب، أو أحد الأصدقاء، أو حتى شيء بسيط مثل الخروج من المنطقة السريرية لمدة 20 دقيقة للحصول على القهوة مع زميل.

وقالت ، إن المشاركة في الأنشطة التي تحقق الفرح تساعد في تقليل التوتر وتعزز النظرة الإيجابية للحياة، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة، مؤكدة، إن النشاط والوزن الصحي يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديك.

إن الحفاظ على جهازك المناعي في أفضل حالاته يمكن أن يساعد في أداء وظيفة أفضل في اكتشاف الخلايا التي يمكن أن تتحول إلى سرطان والتعامل معها، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة (CRUK).

وتسلط الضوء أيضًا على أن النشاط يقلل من الالتهاب الذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يتسبب في انقسام خلايانا في كثير من الأحيان، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتؤكد الدكتورة ميد: إنه على الرغم من عدم وجود خطر محدد للإصابة بسرطان الدماغ بسبب عدم النشاط، إلا أن هذا ينطبق على تقليل خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بشكل عام ، إن القيام بالأنشطة الممتعة التي تحافظ أيضًا على لياقتك وصحتك يعد أمرًا حيويًا أيضًا لصحة دماغك.

الخضروات ووالفواكه الطازجة
الخضروات ووالفواكه الطازجة

 

التمتع بنظام غذائي متوازن وصحي..

إن تناول الكثير من الأطعمة الصحية لا يحافظ على لياقة جسمك وصحته فحسب، بل يحافظ على عقلك أيضًا
وقالت الدكتورة ميد: "إن الأكل الصحي هو حجر الزاوية في الحفاظ على صحة جيدة، مضيفة، "أنا أؤمن بمبدأ الاعتدال واتخاذ خيارات غذائية جيدة في معظم الأوقات للحفاظ على توازن صحي"، يساعد النظام الغذائي المتوازن على تزويدنا بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم والدماغ للعمل على النحو الأمثل ويدعم الصحة العامة، تضمن هذه العادة أن أحصل على الطاقة والتركيز اللازمين في الحياة اليومية."

تعتبر الأسماك الزيتية مصدرا هاما لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول المزيد من الفواكه والخضروات وتقليل الأطعمة الدهنية والسكرية سيساعدك على الحفاظ على وزن صحي بشكل عام.
ومع ذلك، على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن الدكتورة ميد قالت إنه من غير المرجح أن يكون هناك طعام واحد من شأنه أن يقلل بالتأكيد من خطر الإصابة بالسرطان.
وأضافت، إنه لا توجد قاعدة أدلة قوية تشير إلى أنك بحاجة إلى تناول شيء محدد لتجنب سرطان الدماغ، الأمر كله يتعلق بتناول الطعام بشكل جيد والحفاظ على الوزن الطبيعي للصحة العامة..

 

تجنب السمنة وزيادة الوزن ..

تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا من السرطان، بما في ذلك الورم السحائي (نوع من ورم الدماغ)، وفقًا لـ CRUK

أحد أسباب ذلك هو أن السمنة المفرطة تؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمونات النمو في الجسم، مما يؤدي إلى انقسام الخلايا في كثير من الأحيان، ويمثل كل من هذه الانقسامات الإضافية فرصة محتملة أخرى لظهور الخلايا السرطانية، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.
هناك عامل آخر يزيد من المخاطر وهو أن الخلايا المناعية تنجذب إلى مناطق الجسم التي يوجد بها الكثير من الخلايا الدهنية، يمكن أن يتسبب هذا بعد ذلك في ارتفاع الالتهاب في هذه المناطق، مما يؤدى إلى انقسام الخلايا بشكل أسرع، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، إن تناول المزيد من الفواكه والخضروات وتقليل الأطعمة الدهنية والسكرية سيساعدك على الحفاظ على وزن صحي

النوم  يعزز  المخ
النوم يعزز صحة المخ

 

الحصول على ما يكفي من النوم كل ليلة..

يمكن لجرعة جيدة من إغلاق العين أن تفعل المعجزات لصحة دماغنا، قالت الدكتورة ميد: "إننا جميعاً نعمل بشكل أفضل مع نمط نوم صحي"، مضيفة، إنه على الرغم من أن احتياجات النوم لكل شخص تختلف قليلاً عندما يتعلق الأمر بطول النوم، إلا أن النوم الجيد يعد أمرًا بالغ الأهمية لعقل سليم والحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

يجب أن ينام الشخص البالغ الأصحاء حوالي 7 إلى 9 ساعات في الليلة، لكن العمر والصحة يمكن أن يغيرا مقدار النوم الذي نحتاجه، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، يمكن أن يكون لفترات طويلة من النوم السيئ تأثيرًا سلبيًا على الصحة العقلية للجميع، كما تؤثر أيضًا على الخيارات التي يتخذونها، ولكن على المدى الطويل، فإن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يرتبط أيضًا بزيادة "تآكل" خلايانا، ويعتقد أن هذا النوع من الخلل الخلوي يزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية لديهم ضرر أكبر بنسبة 30 % في الحمض النووي الخاص بهم مقارنة بأولئك الذين يعملون لساعات عادية.
تشير دراسة أخرى  إلى أن النوم المتقطع يمكن أن يؤدي إلى أنواع من الالتهابات التي تعزز نمو الورم وتطوره، لكن هذه الدراسة التي أجرتها جامعة شيكاغو عام 2014 أجريت على الفئران، وليس البشر.

 

التوتر
التوتر

 

منع التوتر وتحقيق التوازن..

إن البقاء منظمًا والحفاظ على توازن جيد بين العمل والحياة هو مفتاح الحفاظ على العقل السليم، حيث إن التخطيط اليومي وتحديد الأولويات ضروريان لضمان التوازن الصحي بين العمل والحياة الشخصية".

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن تعزيز صحتك العقلية وتقليل التوتر، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، أشارت إحدى الأوراق البحثية في عام 2022 إلى احتمال وجود صلة بين تعرض الجسم للكورتيزول، وهرمون التوتر، والسرطان.

وتشير دراسة أخرى أجريت في فبراير من هذا العام إلى أن التوتر يؤدي إلى نمو وانتشار السرطان ، على الرغم من أن التوتر لم يرتبط بشكل مباشر بالمرض، إلا أن فترات التوتر الطويلة تم ربطها بارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

قد يكون من الصعب أيضًا الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل عدم التدخين وشرب الكحول، أثناء المواقف العصيبة، حيث إن هذه العادات يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة