برلمان مقدونيا الشمالية ينتخب كريستيان ميكوسكى رئيسا للوزراء

الإثنين، 24 يونيو 2024 12:10 م
برلمان مقدونيا الشمالية ينتخب كريستيان ميكوسكى رئيسا للوزراء برلمان مقدونيا ـ صورة أرشيفية
سكوبى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتخب برلمان مقدونيا الشمالية، هريستيجان ميكوسكى زعيم حزب المنظمة الثورية المقدونية الداخلية القومية (الحزب الديمقراطى للوحدة الوطنية المقدونية) رئيسا للوزراء.

وذكر راديو "أر تى بى إف" البلجيكى اليوم الاثنين، أن 77 نائبا من أصل 120 صوتوا لصالح هريستيجان ميكوسكى مقابل 22 صوتا ضده .. لافتا إلى تغيب 21 آخرين عن الجلسة.

وأشار الراديو إلى أنه على الرغم من تقدم ميكوسكى بفارق كبير فى الانتخابات التشريعية التى أجريت في 8 مايو الماضي، إلا أن الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية لا يتمتع إلا بأغلبية صغيرة في البرلمان، لذلك قام ميكوسكي بتشكيل ائتلاف مع التحالف الألباني "فلين" الذي يضم مجموعة أحزاب الأقلية الألبانية والحزب الليبرالي الصغير "من أجل مقدونيا".

ويشغل القوميون 15 منصبا وزاريا، ويشغل تحالف "فلين" 6 بينما يشغل حزب "من أجل مقدونيا" منصبين .. وتحل الحكومة الجديدة محل الديمقراطيين الاشتراكيين، الذين كانوا في السلطة لمدة سبع سنوات، وتراجعت شعبيتهم لاتهامهم بسوء إدارة شئون البلاد.

ويستبعد المراقبون أن تحقق البلاد تقدما في ملف عضوية الاتحاد الأوروبي تحت قيادة الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية ، لأن المواقف القومية للحزب أدت إلى توتر العلاقات مع اليونان وبلغاريا المجاورتين.

ويتولى اتحاد المحافظين الديمقراطي الاجتماعي لمقدونيا السلطة في مقدونيا منذ عام 2017، والتي أعيدت تسميتها إلى مقدونيا الشمالية في عام 2019، وانضمت إلى حلف شمال الأطلسى (ناتو) في عام 2020.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة