الصحف العالمية اليوم: ارتفاع الحرارة يرفع الأسعار وخبراء يحذرون: الأسوأ قادم.. خسائر فادحة للمحافظين بسبب فضيحة المراهنات قبل أيام من انتخابات بريطانيا.. وبابا الفاتيكان يدعو لإنهاء الحرب فى غزة وأوكرانيا

الإثنين، 24 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ارتفاع الحرارة يرفع الأسعار وخبراء يحذرون: الأسوأ قادم.. خسائر فادحة للمحافظين بسبب فضيحة المراهنات قبل أيام من انتخابات بريطانيا.. وبابا الفاتيكان يدعو لإنهاء الحرب فى غزة وأوكرانيا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها رفع درجات الحرارة للأسعار فى مختلف أنحاء العالم، وخسائر فادحة للمحافظين البريطاني قبل أيام من الانتخابات.


الصحف الأمريكية:
بايدن يغازل كبار السن..ذا هيل: قوة تصويتية مؤثرة فى الانتخابات الأمريكية


قالت صحيفة ذا هيل إن حملة الرئيس الأمريكى جو بايدن تسعى لمخاطبة الناخبين من كبار السن فى محاولة للاستفادة من قوة هذه الكتلة التصويتية التى أثبتت انتخابات سابقة إمكانية الاعتماد عليها.

فى الأسبوع الماضى، روجت حملة إعادة انتخاب الرئيس لجهودها تحت شعار" كبار السن من أجل بايدن وهاريس"، والتى ستقودها السيدة الأولى جيل بايدن، ويشمل هذا فعاليات فى الولايات الرئيسية مثل ويسكونسن ومينسوتا ونيفادا وأريزونا.

وتأتى هذه الدفعة فى ظل معاناة بايدن من جذب جماعات تصويتية رئيسية، مما أسفر عن أرقام متراجعة فى استطلاعات الرأى قبل يوم الانتخاب. إلا أن الناخبين الأكبر سنا أثبتوا، وفقا للصحيفة، أنهم نقطة مضيئة فى حملته الانتخابية. فقد أظهر استطلاع للرأى نشرته فوكس الأسبوع الماضى، أن بايدن متقدم على ترامب بفارق نقطتين منذ أكتوبر الماضى، وأن هذا التفوق يتسع إلى 15 نقطة بين الناخبين فوق 65 عاما. ويقول بوب وارد، خبير الاستطلاعات فى شركة فابريزو الجمهورية إن كبار السن مستعدون للمشاركة، ومن مصلحتهم فى حملة بايدم أن يركزوا على الناخبين من كبار السن مثلما أعتقد أنه من مصلحة حملة ترامب أيضا.

وعمل وارد مع شركة استطلاعات الرأى الديمقراطية Impact Research، لقياس آراء الناخبين فى 44 من أكثر مقاطعات انتخابات الكونجرس تنافسية . ووفقا للنتائج، فإن بايدن يتفوق بفارق خمس نقاط بين الناخبين فى عمر 65 عاما أو أكبر. وفى نفس الوقت، فإن الناخبين بين عمر50 و64 عاما يميلون على ما يبدو لترامب. حيث وجد الاستطلاع أن ترامب يتفوق بفارق 15 نقطة بين هذه المجموعة.

ويوضح وارد أن الناخبين الأكبر سنا ليسوا كتلة واحدة، فالمجموعة التي تقع تحت كبار السن هي في الغالب جمهورية بأغلبية ساحقة، ويصفها بأنها الفئة العمرية الأكثر جمهورية بين الناخبين.


واشنطن بوست: ارتفاع الحرارة يرفع الأسعار وخبراء يحذرون من الأسوأ القادم


قالت صحيفة واشنطن بوست إن تغير المناخ جعل الفواتير أكثر تكلفة للناس، فى الوقت الذى يتوقع فيه الباحثون أن تزداد مخاطره سواء على الكوكب أو على الاقتصاد.

وتحدثت الصحيفة عن استياء البعض على مواقع التواصل الاجتماعى فى الولايات المتحدة من الارتفاع الحاد فى أسعار زيت الزيتون، وقالت إن الارتفاع فى السعر قد يبدو مثالا آخرا على التضخم الذى يصعب استيعابه. إلا أن خبراء الاقتصاد يقولون إنه قد يكون هناك سببا آخرا وراء ارتفاعات معينة فى الأسعار، وهو السبب الذى سيصبح أكثر تأثيرا فى السنوات المقبلة، وهو تغير المناخ. وهذا هو الحال فى ظل ارتفاع شديد فى درجات الحرارة جعل كل شهر فى هذا العام حتى العام هو الأعلى حرارة على الإطلاق. ومن المرجح على ما يبدو أن يسجل شهر يونيو، الذى شهد موجة حارة شديدة فى أغلب انحاء الولايات المتحدة، رقما قياسيا آخرا.

فى مارس الماضى، وجد علماء من البنك المركزى الأوروبى ومعهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ ان ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يضيف 1.2 درجة مئوية لمعدل التضخم السنوى بحلول عام 2035. وقد بدات الآثار تتشكل بالفعل، فالجفاف فى أوروبا دمر محصول الزيتون، وتسببت الأمطار الشديدة والحرارة القاسية فى غرب أفريقيا فى تعفن نبات الكاكاو. كما أن حرائق الغابات والفيضانات والكوارث المناخية الأكثر تكرارا ترفع تكاليف التأمين أيضا.

وفى ظل الفوضى الكوكبية الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة التى يتسبب فيها الإنسان، يتوقع الباحثون مزيد من التأثيرات الاقتصادية، مما يؤدى إلى زيادات مؤقتة فى الأسعار، وارتفاع مخاطر التضخم على المدى الطويل، وتصبح الزيادات أكثر تكرارا.

وتوضح الصحيفة أن ارتفاع درجات الحرارة سيخلق ظروفا لا يمكن تحملها للمحاصيل والعمال، كما أن العواصف الشديدة والجفاف لفترات طويلة سيعيق سلاسل الإمداد ويحدث اضطراب فى تدفق التجارة. وتزيد المخاطر المتصاعدة وحالة عدم اليقين من صعوبة تأمين كل شىء بدءا من المنزل وحتى مشروع تجارى جديد.

أسوشيتدبرس: غياب ملحوظ لميلانيا ترامب عن نشاط زوجها الانتخابى


سلطت وكالة أسوشيتدبرس الضوء على غياب ميلانيا ترامب، السيدة الأمريكية الأولى السابقة، عن الأضواء فى الوقت الذى يخوض فيه زوجها الرئيس السابق دونالد ترامب حملة انتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ناهيك عن محاكمات جنائية أسفرت إحداها عن إدانته.

وقالت الوكالة إنه بعد أن فوتت ميلانيا العديد من الفعاليات الانتخابية لزوجها فى بدايات هذا العام، بدءا من انطلاق السباق التمهيدى الجمهورى فى أيوا مرورا بحفل انتصار ترامب فى سباقات الثلاثاء الكبير، سألها الصحفيون عما إذا كانت تخطط للظهور فى الفعاليات القادمة، فكان ردها: ابقوا متأهبين.

لكن منذ إدلائها بهذا التصريح فى مارس، وبعد أن صوتت مع ترامب فى السباق التمهيدى فى فلوريدا، ظلت ميلانيا بعيدة إلى حد كبير عن الظهور فى الفعاليات العامة، فيما عدا استثناءات قلية شملت فعالتين لجمع التبرعات فى إبريل، وحفل تخرج نجلها بارون ترامب من المدرسة الثانوية.

وغابت ميلانيا بشكل ملحوظ عن مرافقة زوجها على مدار أيام محاكمته فى قضية أموال الصمت فى نيويورك، والتى استغرقت شهرا. كما أنها لم تكن موجودة عندما صدر ضده حكم الإدانة، أو فى اليوم التالى الذى أدلى فيه بتصريحات فى برج ترامب. ولم تظهر أيضا فى حفل عيد ميلاد دونالد فى 14 يونيو، والذى تم تنظيمه من قبل نادى أنصار ترامب، أو فى أى تجمعات انتخابية عقدت فى الأشهر الأخيرة.

وتقول كاثرين جيليسون، أستاذ التاريخ فى جامعة أوهايو التى تدرس السيدات الأول، إن غياب ميلانيا عن المحاكمات واللحظات الهامة الأخرى غير معتاد، لكنها ترى أنه ليس مفاجئا حي أن ميلانيا تبدو رافضة لإتباع الدور التقليدى العام لزوجة السياسى. فعندما كانت السيدة الأولى، لم تقم بدور بارز، ولم تكن موجودة بشكل منتظم فى حملة زوجها فى انتخابات 2020.


الصحف البريطانية:
انتخابات بريطانيا ..تزايد الضغوط على ريشى سوناك مع تفاقم فضيحة المراهنات

يواجه ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا مطالبات متزايدة بالكشف عن تفاصيل فضيحة المراهنات والتي اجتاحت الحكومة فى الآونة الأخيرة بعدما راهن عدد من المسئولين على موعد إجراء الانتخابات العامة، قبل أن يعلنها سوناك فى 4 يوليو المقبل.

وكان كبار المحافظين من بين الذين طالبوا بإيقاف المسئولين عن العمل في انتظار نتيجة التحقيقات، في حين تم حث رئيس الوزراء على السيطرة على تسريبات الكشف.

وكتب حزب العمال إلى رئيس لجنة القمار مساء الأحد يحث فيه الهيئة الرقابية على تسمية الأشخاص الذين وضعتهم قيد التحقيق "من أجل المصلحة العامة"، محذرًا من أن "التكهنات المستمرة ... تلقي بظلالها على الانتخابات".

وتصاعدت الفضيحة منذ أن كشفت صحيفة الجارديان البريطانية قبل أسبوعين تقريبًا أن كريج ويليامز، الذي كان أقرب مساعد برلماني لسوناك، يخضع للتحقيق من قبل هيئة الرقابة بسبب مراهنته بمبلغ 100 جنيه إسترليني على إجراء الانتخابات فى يوليو قبل ثلاثة أيام من مفاجأة إعلان سوناك لموعدها.

وقال ويليامز فى تعليقه على الفضيحة لصحيفة "الجارديان" إنه "أحدث هزة في الانتخابات العامة قبل بضعة أسابيع" معترفا في اليوم التالي إنه ارتكب "خطأ فادحا في الحكم".

وتم التعرف على خمسة أشخاص مرتبطين بسوناك أو المحافظين على أنهم جزء من تحقيقات الهيئة الرقابية حتى الآن. ومن بينهم ويليامز. ومرشحة حزب المحافظين لورا سوندرز وزوجها توني لي، مدير حملة الحزب؛ ونيك ميسون، مسئول البيانات في الحزب.

كما تم القبض على ضابط شرطة لم يذكر اسمه وهو جزء من فريق الحماية الأمنية التابع لسوناك فيما يتعلق بالتحقيق في الرهانات التي تم وضعها على انتخابات يوليو.

ذكرت صحيفة صنداي تايمز في نهاية هذا الأسبوع أن ميسون قام بعشرات الرهانات قبل إعلان سوناك عن تاريخ 4 يوليو، وكانت قيمة كل منها أقل من 100 جنيه إسترليني ولكنها كانت ستحقق مكاسب تراكمية بآلاف الجنيهات الاسترلينية. وقال متحدث باسم ميسون إنه سيكون من غير المناسب التعليق أثناء التحقيق لكنه نفى ارتكاب أي مخالفات.

وتم القبض على ضابط فى شرطة العاصمة في 17 يونيو بعد أن اتصلت لجنة المقامرة بالشرطة. وهو الشخص الوحيد الذي واجه إجراءات تأديبية حتى الآن، على الرغم من أن لي وميسون أخذا إجازة من دوريهما.


الصحف الإيطالية والإسبانية
بابا الفاتيكان يدعو حكام العالم لتحمل مسؤولية إنهاء الحرب فى غزة وأوكرانيا

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، أمس الأحد، حكام العالم إلى "الحكمة والشعور بالمسؤولية" من أجل إنهاء الصراعات والحروب المختلفة، مثل تلك الموجودة في أوكرانيا وقطاع غزة.
ووفقا لإذاعة الفاتيكان، فإنه خلال  تلاوة صلاة التبشير الملائكي، أمس الأحد، حيا البابا فرانسيس، المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس، وقال: "لنواصل الصلاة من أجل السلام، لاسيما في أوكرانيا وفلسطين وإسرائيل،  لنصل من أجل السلام في فلسطين، في غزة، وفي شمال الكونغو، لنصل من أجل السلام فى أوكرانيا المعذبة، التي تعاني كثيرًا، لكي يحل السلام.


رفع البابا فرنسيس، الدعاء لكي ما ينير الروح القدس عقول الحكام ويبعث فيهم الحكمة والحس بالمسؤولية.
وأضاف: ليُنر الروح القدس عقول الحكام، ويبعث فيهم الحكمة والحس بالمسؤولية، لتجنب أي عمل أو كلمة تؤجج النزاع، فيهدفوا بشكل حاسم إلى حل سلمي للصراعات، فهناك حاجة للتفاوض.
وتابع: "دعونا نصلي من أجل السلام، السلام في أوكرانيا الشهيدة التي تعانى بشدة".
وكان بابا الفاتيكان حذر من حقيقة أن الحرب هزيمة دائما منذ بدايتها ، داعيا الى مواصلة الصلاة من أجل السلام.
ودعا في نهاية لقاء عقده الأسبوع الماضى في ساحة كنيسة القديس بطرس بالفاتيكان إلى الصلاة من أجل أوكرانيا، السودان، ميانمار وأي مكان آخر يكابد فيه الناس ويلات الحرب.


بلجيكا: نعتمد اليوم حزمة العقوبات الرابعة عشرة ضد روسيا


أعلنت بلجيكا على لسان وزيرة خارجيتها، حجة لحبيب، أن "مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، سيتبنى اليوم "الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا " بسبب الحرب التي تشنها في أوكرانيا، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفنلندية، إلينا فالتونين، فى تصريحات على هامش انعقاد المجلس في لوكسمبورج، اليوم الإثنين، إن العمل على "الحزمة الخامسة عشرة من الإجراءات التقييدية، سيبدأ على الفور".


وكانت الرئاسة البلجيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي أعلنت الأسبوع الما ضى عن موافقة سفراء الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي ، على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا التي تقوم بعملية عسكرية في أوكرانيا .
وقالت الرئاسة البلجيكية في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) - حسبما ذكرت قناة "آر تي بي إف" الاخبارية البلجيكية، إن"هذه الحزمة تنص على تدابير جديدة مستهدفة وتعظم تأثير العقوبات الحالية من خلال سد الثغرات".

مصرع 19 شخصا وتضرر أكثر من 3000 آخرين بسبب الأمطار فى الإكوادور


قالت السلطات الإكوادورية إن عدد الوفيات بسبب الأمطار الغزيرة وصلت إلى 19 شخصا فى حين وصل عدد المتضررين إلى 3062، بحسب تقرير صادر عن أمانة إدارة المخاطر SNGR.
وأشارت صحيفة إكسبريسو الإكوادورية، إلى أن الإكوادور أعلنت حالة طوارئ بسبب الأمطار الغزيرة فى البلاد، وكانت بانوس، في مقاطعة تونجوراهوا، من أكثر الأماكن المتضررة، حيث وقع انهيار أرضي أدى إلى دفن المنازل وغطى قطاع ريو فيردي.


وأشارت الصحيفة إلى أن هناك 3062 شخصا متضررين من العاصفة فى البلاد والأمطار الغزيرة، كما أنه أُصيب 28 شخصًا، بالإضافة إلى أن تلك الأمطار تسببت فى أزمات فى شبكة الطرق مما أدى إلى إغلاق بعضها.

وأضاف التقرير إلى أن هناك 101 منزلا تعرض لأضرار، و23 منزلا مدمرا ، وأكثر من 34 كيلومترا من الطرق المتضررة، بالإضافة إلى تدمير 6 جسور بشكل نهائى، وتعرض 18 جسرا آخرا لأضرارا هيكلية.
وأوضح أن الأمطار تسببت فى فيضان حوالى 14 نهرا، اثنان في كانيار وباستازا؛ ثلاثة في مورونا سانتياجو؛ واحد في بيتشينشا وخمسة في تونجوراهور.
وكانت الإكوادور غرقت منذ أيام فى العتمة  لساعات عدة إثر عطل أصاب شبكة الكهرباء وتسبب بانقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد وتعطل خدمات المترو وحركة المرور وغيرها من الخدمات الحيوية.
وبعد ساعات أعلن وزير الطاقة روبرتو لوك على منصة اكس أنه تمت استعادة 95% من طاقة الشبكة الكهربائية، وكان قد أعلن في وقت سابق عن "انهيار في خط النقل، ما تسبب بسلسلة من الانقطاعات" وانهيار الشبكة في جميع أنحاء البلاد.
وانطفأت إشارات المرور في كيتو وقامت الشرطة بالانتشار على التقاطعات لحفظ النظام في المدينة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة