11 عاما على ذكرى 30 يونيو.. محاور الطرق شرايين حياة جديدة فى سوهاج.. سهلت انتقال المواطنين ووفرت آلاف من فرص العمل.. شكلت تجمعات عمرانية وساعدت على فتح آفاق جديدة للتنمية.. وتكلفتها تخطت 4 مليارات جنيه.. صور

الإثنين، 24 يونيو 2024 07:00 م
11 عاما على ذكرى 30 يونيو.. محاور الطرق شرايين حياة جديدة فى سوهاج.. سهلت انتقال المواطنين ووفرت آلاف من فرص العمل.. شكلت تجمعات عمرانية وساعدت على فتح آفاق جديدة للتنمية.. وتكلفتها تخطت 4 مليارات جنيه.. صور محور الدكتور جمال حمدان
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 


اهتمت القيادة السياسية بشكل غير مسبوق، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمشروعات الحيوية وخاصة فى الطرق والكبارى، حيث شهدت المحافظة تنفيذ مشروعات كبارى عملاقة وازدواج طرق سريعة بين المحافظات ساعدت بشكل كبير على خلق فرص عمل وسهلت أعمال التبادل التجارى بين تلك المحافظات، الأمر الذى ساعد على فتح أفاق جديدة للتنمية بعد ثورة 30 يونيو، تلك المشروعات التي حولت محافظة سوهاج من محافظة منسيه عشوائية إلى محافظة تضاهى المحافظات الكبرى من ناحية الأهمية.

محور الدكتور جمال حمدان


اليوم السابع، يقدم أهم المشروعات الكبرى من كبارى وطرق سريعة تم تنفيذها فعليا وساعدت في تحسين البيئة المحيطة من خلال تقريب المسافات وتقليل التكلفة للمنتجات بعد 30 يونيو في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وكان أخرها محور الدكتور جمال حمدان والمحور يمر أعلى نهر النيل من الناحية الغربية بمدينة المراغة ، ومن الناحية الشرقية مدينة ساقلته يربط المحور بين طريقي أسوان الزراعي الغربي عند مركز المراغة وأسوان الزراعي الشرقي عند مركز ساقلتة لخدمة أهالي محافظة سوهاج .

المحور بطول 3.7 كيلومتر، وعرض 3 حارات مرورية بكل اتجاه، ويشتمل المحور على 5 أعمال صناعية، بإجمالي أطوال 1263 مترا، ومنها كوبري النيل بطول 1150 مترا، و يعد المحور الجديد شريان حيوي وتنموي هام يساهم في ربط مراكز المحافظة بعضها ببعض وتيسير حركة المرور والنقل وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

ومن محور الدكتور جمال حمدان بشمال محافظة سوهاج إلى محور الدكتور محمد سيد طنطاوى بدار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج، ويستمر الإنجاز وتحقق الدولة المصرية المعادلة الصعبة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ مئات من المشروعات القومية ضمن عملية الإصلاح الاقتصادى، والتى وضعت مصر على الطريق الصحيح فى ظل ظروف شديدة الصعوبة ومتغيرات محلية وإقليمية وعالمية غير مسبوقة، حققت خلالها مصر إنجازات هائلة فى كافة المجالات خاصة في مجال قطاع الطرق والكبارى  حيث تم الإنتهاء من محور دار السلام احدث المحاور الحديثة الموجودة بالمحافظة.

محور دار السلام أبوتشت


ومحور دار السلام أبوتشت " سوهاج – قنا"، طوله 28 كيلو مترا، ويربط بين الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا غرب النيل عند مركز أبوتشت، والطريق الزراعي الشرقي بمحافظة سوهاج شرق النيل عند مركز دار السلام، وتقع مساحة 15.5 كيلو متر من المحور داخل الحدود الإدارية لمحافظة قنا، و12.5 كم داخل الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج، ومكونات المشروع يتكون من اتجاهين بإجمالي عرض 27.8 م ، يشمل كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويضم المحور 30 عملا صناعيا وهم "كوبري النيل بطول 1.3 كيلو متر- 15 كوبري علوي - 8 برابخ - 6 أنفاق )، تم الانتهاء من جميع الأعمال الصناعية في الجزء الخاص بمحافظة قنا، وبلغت نسبة تنفيذ إجمالي الأعمال أكثر من 100%.

محور "أبوتشت - دار السلام"


ومحور "أبوتشت - دار السلام" وجه بتنفيذه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال زيارته لمحافظة قنا لافتتاح عدد من المشروعات القومية في ديسمبر 2021، والمشروع جاء ضمن خطة الدولة لتقليل المسافات بين المحاور المقامة علي نهر النيل إلى 25 كم كحد أقصى، لتسهيل تنقل المواطنين من الجانبين الشرقي والغربي للنيل، والمحور يساهم  في خلق مجتمعات عمرانية جديدة بالمناطق الصحراوية ، بالإضافة إلى دعم المشروعات الاستثمارية، و مشروعات التنمية المستدامة ،ويمثل المحور شريان جديد للتنمية، وإضافة هامة في مجال تدعيم شبكة الطرق، وربط مراكز المحافظة بالمراكز والمحافظات المجاورة، بجانب تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

ومن المحاور الحديثة التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والتي بلغت تكلفتها الإجماليه ما يقرب 2 مليار و905 ملايين، وبينها محور كوبرى طما العلوى على نهر النيل شمال المحافظة ، وهو عبارة عن محور تقاطع حر وتبلغ تكلفة المراحل الثلاث 1.55 مليار جنيه.

المشروع يأتى فى ظل اهتمام الدولة بالمشروعات التنموية وخاصة فى صعيد مصر، حيث تقوم وزارة النقل بإنشاء عدة كبارى على النيل على مستوى الجمهورية والمحور سيساهم فى ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى بطول 40 كم ، وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الاثرية بالمنطقة، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة واتاحة فرص عمل جديدة.

 كوبرى طهطا

وهناك كوبرى طهطا على السكة الحديد تم من المشروعات الهامة والحيوية التي تخدم أهالى مركز ومدينة طهطا، حيث يربط الكوبرى بين ساحل طهطا وطريق أسيوط - سوهاج الزراعى بغرب مدينة طهطا ، حيث العديد من المصالح الحكومية والخدمات، كما سيساهم في تحقيق السيولة المرورية وتوفير الوقت والمجهود على السائقين والحد من الحوادث التى تحدث بسبب تقاطع خطوط السكة الحديد مع الطرق السطحية بتكلفه بلغت 80 مليون جنيه تقريبا.

محور كوبرى جرجا 
 

محور كوبرى جرجا على النيل، يبلغ طوله 10 كم وبعرض 21 مترا بنظام الاتجاهين وتكلف المحور 497.5 مليون جنيه ويمثل شريانا حيويا لمراكز جنوب المحافظة لأنه يربط محاور الطرق الرئيسية بالصعيد شرق وغرب النيل، حيث يربط طريق "القاهرة - أسوان" الزراعى شرق النيل وطريق سوهاج-البحر الأحمر، وطريق "القاهرة – أسوان" الزراعى غرب النيل.


ويساهم المحور أيضا فى ربط مدينة دار السلام شرق النيل بمدينة جرجا غرب النيل وربط مدن غرب النيل بطريق "الصعيد - البحر الأحمر"، ما يوفر الوقت والجهد على السائقين ويدعم عمليات التبادل التجارى والنقل بين مراكز المحافظة الجنوبية والمحافظات المجاورة.

 ازدواج طريق أسيوط - سوهاج الغربي

وعلى مستوى الطرق جاء استكمال ازدواج طريق أسيوط - سوهاج الغربي  يعمل الطريق  على تيسير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي يعاني منها الطريق  بطول 40 كيلو بتكلفة 143مليون جنيه.
وازدواج طريق سوهاج البحر الأحمر تمثل عملية التطوير في إنشاء ازدواج جديد بطول 180 كم وعرض 11.7 م، يتكون من 3 حارات مرورية بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق القديم.


ويهدف المشروع إلى تسهيل حركة المواطنين من وإلى محافظات الصعيد، بصورة تساعد على جذب رؤوس الأموال للاستثمار هناك، وذلك بإقامة مشروعات عملاقة توفر الآلاف من فرص العمل؛ لتخفيف حدة الهجرة الداخلية من الجنوب إلى الشمال بحثًا عن مستوى معيشة أفضل، الأمر الذي يتطلب توفير محاور نقل سريعة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 752 مليون جنيه.

طريق البلينا أبيدوس

طريق البلينا أبيدوس تم افتتاح أعمال تطوير وتوسعة طريق البلينا أبيدوس بمحافظة سوهاج بطول 11 كيلو مترا وعرض أكثر من 10 أمتار لخدمة أهالى أبيدوس والقرى المحيطة والمنطقة الأثرية بابيدوس ووضعها على الخريطة السياحية.


الطريق بعد توسعته وتطويره تكلف حوالى 6 ملايين جنيه بعد أن وفرتها وزارة التنمية المحلية من الخطة العاجلة، حيث تمت أعمال رصف وتوسعة الطريق بالإضافة لأعمال الإنارة، وتم إنشاء مسلة على شكل زهرة اللوتس فى مدخل الطريق من اتجاه البلينا، كما تم إنشاء خمس جداريات على جانبى الطريق تحكى أعمال الملوك التى لهم آثار بالمنطقة الاثرية للملك مينا والملك سنوسيرت الثالث والملك أحمس الأول والملك سيتى الأول والملك رمسيس الثانى.

ازدواج طريق سوهاج قنا الغربى

وهناك ازدواج طريق سوهاج قنا الغربى تم إنشاء حارتين جديدتين للطريق الحالي ليصبح 4 حارات بواقع حارتين لكل اتجاه، بطول 140 كم وعرض 10 م، بتكلفة 372 مليون جنيه.
ويهدف الطريق إلى استكمال ازدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي للحد من الحوادث والربط بين الدلتا ومحافظات صعيد مصر.

اعمال الغنارة بالمحور
اعمال الغنارة بالمحور

 

أعمال على أعلى مستوى
أعمال على أعلى مستوى

 

 

الجانب الأيمن من لمحور
الجانب الأيمن من لمحور

 

 

الحارة اليسرى للمحور
الحارة اليسرى للمحور

 

 

المحور إضافه جديدة لمنظومة الطرق بسوها
المحور إضافه جديدة لمنظومة الطرق بسوها

 

 

المحور أعلى نهر النيل منظر جمالى
المحور أعلى نهر النيل منظر جمالى

 

 

المحور الجديد
المحور الجديد

 

 

المحور بعد تشغيله
المحور بعد تشغيله

 

 

المحور من المنتصف
المحور من المنتصف

 

 

المحور يربط الزراعى الشرقى بالغربى
المحور يربط الزراعى الشرقى بالغربى

 

 

المحور يربط بين مدينى المراغة وساقلته
المحور يربط بين مدينى المراغة وساقلته

 

 

المحور يمر بين الغرب والشرق
المحور يمر بين الغرب والشرق

 

 

المحور يمر على النيل
المحور يمر على النيل

 

 

المحول بالطول_1
المحول بالطول_1

 

 

بدايه المحور
بدايه المحور

 

 

جانب من المحور
جانب من المحور

 

 

حارة تصل لساقلته
حارة تصل لساقلته

 

 

حارة يمنى للمحور
حارة يمنى للمحور

 

 

دوران المحور_1
دوران المحور_1

 

 

لوحة فنيه
لوحة فنيه

 

 

لوحه فنية على أرض سوهاج
لوحه فنية على أرض سوهاج

 

 

محور الدكتور جمال حمدان بسوهاج
محور الدكتور جمال حمدان بسوهاج

 

 

محور الدكتور جمال حمدان
محور الدكتور جمال حمدان

 

 

مدخل القادم من سوهاج
مدخل القادم من سوهاج

 

 

مدخل المحور الغربى
مدخل المحور الغربى

 

 

مدخل مدينة سوهاج
مدخل مدينة سوهاج

 

 

مطلع المحور
مطلع المحور

 

 

منظر عام المحور
منظر عام المحور

 

 

منظر علوى للمحور_1
منظر علوى للمحور_1

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة