ذكرى وفاة عاطف الطيب.. أفلام جمعته بالعالمي نجيب محفوظ

الأحد، 23 يونيو 2024 12:00 م
ذكرى وفاة عاطف الطيب.. أفلام جمعته بالعالمي نجيب محفوظ عاطف الطيب ونجيب محفوظ
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير عاطف الطيب، إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 23 يونيو من عام 1995، وهو مخرج مصري قدم أفلام واقعية من الشارع المصري.

تخرج  عاطف الطيب من المعهد العالي للسينما عام 1970، وعمل كمساعد مخرج مع المخرج مدحت بكير أثناء الدراسة في فيلم "ثلاثة وجوه للحب عام 1969"، ولقد جمع الإخراج بالأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الذي أخرج فيلمين من تأليف الأخير.

الحب فوق هضبة الهرم 1986

الفيلم مأخوذ عن قصة لـ"محفوظ"، وبطولة الفنان الراحل أحمد زكي، آثار الحكيم، ومن إخراج عاطف الطيب، يعقب عرض الفيلم ندوة مع الجمهور حول مختلف قضايا المرأة في أعمال نجيب محفوظ، تدير الندوة الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي، وتستضيف الناقد اسلام أحمد علي.

يدور فيلم الحب فوق الهضبة، حول مشكلة الشباب في عدم القدرة على الزواج وقلة الدخل وعدم العثور على عمل مناسب أو السكن،  وتدور القصة حول شاب وفتاه يتزوجان سرا نظرا لعدم القدرة على تكاليف الحياة الباهظة، وحين حاولا ممارسة الحياة الزوجية الطبيعية لم يجدا أفضل من جدران الأهرامات ساترا لهما، حتى وقعا في قبضة بوليس الآداب.

قلب الليل 1989

تدور أحداث الرواية في إطار واقعى اجتماعى صرف؛ ملئ باسماء أحياء وشوارع القاهرة القديمة المعروفة في الواقع مثل حارة مرجوش وخان جعفر، وباب الخلق وحتى عشش الترجمان، والجامع الأزهر وكلية الحقوق.

تبدأ الرواية عندما يذهب جعفر سيد الراوي - وهو بطل القصة - إلى دائرة الأوقاف للمطالبة بأملاك جده، لكن موظف الأوقاف الذي يعرف جعفر شرح له أنه من غير الممكن الحصول على الإرث بعدما أوقف الجد جميع ثروته لأعمال الخير. فيصر العجوز جعفر على أن يحصل على ثروة جده. وبعدها تتوطد العلاقة بين الموظف وجعفر فيقص عليه حكايته في إحدى المرات بينما يجلسان في مقهى ودود بالباب الأخضر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة