استطلاع: تقدم قياسى لحزب العمال على المحافظين قبل 11 يوما من انتخابات بريطانيا

الأحد، 23 يونيو 2024 12:59 م
استطلاع: تقدم قياسى لحزب العمال على المحافظين قبل 11 يوما من انتخابات بريطانيا ريشى سوناك وكير ستارمر
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية إن الحملة الانتخابية الكارثية لحزب المحافظين أدت إلى تقدم قياسى لحزب العمال قبل 11 يومًا فقط من الانتخابات العامة البريطانية.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة أوبينيوم للصحيفة حصول حزب العمال على 40% (دون تغيير مقارنة بالأسبوع الماضي)، في حين تراجعت شعبية حزب المحافظين إلى 20% فقط (بانخفاض ثلاثة في الأسبوع).

ويعادل هذا الرقم المكون من 20 نقطة أعلى تقدم لحزب العمال تحت قيادة السير كير ستارمر بخلاف فترة رئاسة الوزراء الكارثية والقصيرة الأمد لليز تراس.

وأضافت الصحيفة، أنه من الأمور المشئومة أيضًا بالنسبة للمحافظين، أن حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، بقيادة نايجل فاراج، أصبح الآن يضغط بشدة على أعناقهم بنسبة 16%، بزيادة نقطتين عما كان عليه قبل أسبوع.

ولم تتغير نسبة تأييد الديمقراطيين الأحرار بنسبة 12%، في حين تمتع حزب الخضر أيضًا بارتفاع نسبته 9%.

وبينما يصر حزب العمال على أن العديد من الناخبين ما زالوا مترددين وأن استطلاعات الرأي قد تكون مضللة، يبدو أن الاستطلاع يؤكد أن المحافظين لم يحرزوا أي تقدم في حملة مليئة بالأخطاء منذ أن أطلقها رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك تحت المطر خارج مقر رئاسة الوزراء، داونينج ستريت.

وعلى غير العادة بالنسبة للحزب الحاكم الحالي، تراجع حزب المحافظين فعلياً خلال الحملة الانتخابية، بدلاً من تضييق الفجوة. في 24 مايو، بعد يومين من دعوة سوناك للانتخابات، كان تقدم حزب العمال مع أوبينيوم 14% فقط.

واعتبرت الصحيفة أن البيانات الواردة في استطلاع نهاية هذا الأسبوع تعطي قراءة قاتمة لسوناك وفريقه اليائس بشكل متزايد. ووسع حزب العمال تقدمه في كافة مجالات السياسة الرئيسية ــ هيئة الخدمات الصحية الوطنية، والاقتصاد، والهجرة، والإسكان، والجريمة ــ مقارنة ببداية الحملة.

وعندما سُئلوا عن حملة الأسبوع الماضي، والتي ظهرت خلالها معلومات جديدة عن قيام كبار المحافظين بالرهان على موعد الانتخابات قبل أن يعلن عنها سوناك رسميًا، اعتقد 11% فقط أن المحافظين حظوا بأسبوع جيد، مقابل 59% قالوا إنهم حظوا بأسبوع سيئ. على النقيض من ذلك، يعتقد 43% أن حزب العمال كان لديه أسبوع جيد، مقابل 18% قالوا إنهم مروا بأسبوع سيئ.

كما حقق ستارمر تقدمًا كبيرًا على سوناك عندما سُئل الناخبون عمن سيكون أفضل رئيس وزراء: 36% يقولون الآن ستارمر و17% فقط سوناك. وهذا يمنح ستارمر أكبر تقدم له في سؤال "أفضل رئيس وزراء" حتى الآن بموجب استطلاع أوبينيوم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة