تطوير الخط الأول للمترو.. شراء 55 قطارا جديدا وتحديث الباقى.. رفع كفاءة قطار بإسبانيا كنموذج لتجديد 22 أخرى بمصر.. ومد عمر الجرارات والعربات 20 عاما ورفع طاقتها من نقل 1.3 مليون راكب يوميا إلى 2 مليون

السبت، 22 يونيو 2024 07:00 ص
تطوير الخط الأول للمترو.. شراء 55 قطارا جديدا وتحديث الباقى.. رفع كفاءة قطار بإسبانيا كنموذج لتجديد 22 أخرى بمصر.. ومد عمر الجرارات والعربات 20 عاما ورفع طاقتها من نقل 1.3 مليون راكب يوميا إلى 2 مليون القطار الجديد المقرر تنفيذه بالخط الأول
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل وزارة النقل على تطوير وسائل النقل في مصر وعلى رأسها خطوط المترو، وفى مقدمتها الخط الأول للمترو نظرا لعمله منذ سنوات دون تجديد.

ويجرى تحديث وتطوير قطار مترو الخط الاول، من خلال شراء قطارات جديدة، وتجديد القطارات التى تعمل حاليا بالخط، حيث يجرى تحديث أحد القطارات من خلال شركة كاف الإسبانية ليكون نموذج يتم تطوير باقى القطارات عليه، داخل الورش المصرية.
وأوضحت وزارة النقل أن تحديث وتطويره ورفع كفاءت قطارات الخط الأول تتم بمعرفة شركة كاف وذلك ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة القومية للانفاق وشركة كاف الإسبانية لتحديث وتطوير 23 قطار للخط الأول للمترو والذي تم توريدهم منذ اكثر من 35 سنة، ويتم تحديث قطار وهو القطار النموذج الذي سيتم اعتماده لتنفيذ تحديث وتطوير باقي القطارات على اساسه.

وأضافت الوزارة انه سيتم تحديث وتطوير باقي القطارات وعددها 22 قطار بورشة كوتسيكا بالخط الاول طبقا لهذا النموذج
كما تم الاتفاق خلال عام 2020 الماضى أن يتم تصنيع 55 قطار مكيف للعمل على الخط الأول للمترو من حلوان للمرج، وذلك بمصنع شركة الستوم بمدينة فالنسيان، بدولة فرنسا لتشغيلهم بالخط الأول للمترو، ووصل عدد من هذة القطارات وجارى توريد الباقى.


و ينقل الخط حاليا حوالي 1.3 مليون راكب يوميا ومخطط ان ينقل بعد تطويره حوالي 2 مليون راكب يوميا .

ويجرى التطوير طبقا لاعلي المواصفات الفنية والتكنولوجية والأمن والسلامة مع ضمان زيادة العمر الافتراضي لهذه القطارات لمدة 20 عام على الأقل.


و تم الاتفاق مع شركة كاف الإسبانية على عقود لصيانة قطارات الخطين الاول والثاني لضمان إنتاجية قطع الغيار الأصلية الخاصة بهذه القطارات وكذلك ضمان توطين صناعة النقل حيث تم الاتفاق على الا تقل نسبة التوطين عن 40٪؜ من قيمة التعاقد و دفعها بالجنيه المصري
والخط الأول للمترو هو أول مترو انفاق في افريقيا والعالم العربي ، ومن اهم مميزات هذا المشروع العملاق انه يسهل الحركة المرورية ويحد من حوادث المرور، ويشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقري لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى حيث يمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية، وتم إنشاء الخط عن طريق ربط خط سكة حلوان جنوبا مع خط سكة حديد المرج في الشمال الشرقي لمدينة القاهرة بواسطة نفق يمر أسفل وسط المدينة. ويبلغ طول الخط 44 كم ويشمل 35 محطة كما يبلغ طول الجزء النفقي 4.5 كم متضمنا 5 محطات تحت الأرض

ويمتد الخط الاول من محطـة حلوان حتى المرج الجديدة بطول 44 كـم منهـا 4.7 كم مسار نفقي وإجمالي 35 محطـة منهـا 5 محطات نفقيه وتم تنفيذ الخط وافتتاحه على ثلاث مراحل .
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة