مخاوف أمريكية بسبب تحالف روسيا وكوريا الشمالية.. جارديان تكشف التفاصيل

الجمعة، 21 يونيو 2024 01:10 م
مخاوف أمريكية بسبب تحالف روسيا وكوريا الشمالية.. جارديان تكشف التفاصيل الرئيس الروسي ونظيره الكوري الشمالي
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على المخاوف الأمريكية فى أعقاب تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد كوريا الشمالية بالأسلحة خلال زيارته الأخيرة بيونج يانج، وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن تلك الخطوة من شأنها زعزعة الاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر مؤكدا أن اقتراح بوتين في هذا الخصوص مدعاة للقلق البالغ، موضحا أن تلك التصريحات تأتي في أعقاب توقيع بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون على اتفاقية تعاون مشترك في مجال الدفاع والتي تنص على حصول أي من الدولتين على الدعم العسكري المباشر والفوري من الدولة الأخرى في حال تعرضها لأي هجوم.

ويوضح ميللر، أن تزويد روسيا لكوريا الشمالية بالسلاح سوف يؤدي بكل تأكيد إلى زعزعة الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مشيرا إلى أن الأمر يتوقف كذلك على نوعية السلاح الذي سوف تقدمه موسكو لبيونج يانج.

وأشارت الصحيفة الى تصريحات وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن وكذلك التصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية التي تؤكد أن اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية يمثل خطورة كبيرة على الأمن والسلم في شبه الجزيرة الكورية، وأشار بلينكن إلى أن بلاده سوف تنظر في اتخاذ الرد المناسب على هذا الاتفاق والذي يمثل أعلى مستويات التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية منذ حقبة الحرب الباردة.

تأتي التطورات في أعقاب زيادة التوتر مؤخرا حول حصول كل من أوكرانيا وروسيا على المزيد من الأسلحة لتعزيز قدرات قوات الطرفين خلال الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى توقعات بأن المباحثات بين الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية تطرقت إلى إمكانية تزويد بيونج يانج لموسكو بصواريخ وذخائر لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وقال بوتين خلال زيارته إلى فيتنام أمس الخميس، في أعقاب زيارته لكوريا الشمالية، والتي أكد فيها أن تبادل تزويد الأسلحة بين موسكو وبيونج يانج يعتبر رد فعل طبيعي لتزويد الدول الغربية لأوكرانيا بالأسلحة التي تستخدمها في حربها ضد القوات الروسية، كما حذر كوريا الجنوبية من تقديم أي أسلحة لأوكرانيا مؤكدا أنها في تلك الحالة "سوف ترتكب خطأ كبير".

وأعرب أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج، عن قلقه من أن التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية قد لا يقتصر فقط على تزويد موسكو لبيونج يانج بالأسلحة وإنما قد يمتد ليشمل تعزيز البرامج النووية لكوريا الشمالية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة