دهب.. وجهة الاسترخاء العالمية تشهد نهضة مشروعات الخدمات والبنية التحتية.. صور

الجمعة، 21 يونيو 2024 06:00 ص
دهب.. وجهة الاسترخاء العالمية تشهد نهضة مشروعات الخدمات والبنية التحتية.. صور مدينة دهب
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحافظ مدينة دهب على خصوصيتها كواحدة من أهم الوجهات السياحية العالمية للباحثين عن الاسترخاء والهدوء، تشهد دهب، إحدى أجمل مناطق مصر السياحية بجنوب سيناء، جهوداً كبيرة في تطوير المشروعات الخدمية والبنية التحتية لتحسين جودة الحياة للسكان وجذب المزيد من السياح.

تجري على أرض دهب أعمال توسعة منطقة اللايت هاوس، وإنشاء ممر خاص لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من ممارسة رياضة الغوص بسهولة. تعد هذه المنطقة من أشهر مواقع الغطس على مستوى العالم، حيث تستقطب عشاق الغوص من جميع أنحاء العالم.

كما يتم تنفيذ المرحلة الجديدة من الممشى السياحي، مع مراعاة الهوية البصرية للمدينة والالتزام بالمعايير التي تضيف لمسة جمالية جديدة، مما يزيد من جاذبية المدينة للسياح. تم افتتاح مخبز جديد يقدم رغيف الخبز المدعم للمواطنين، مما يعزز من جودة الحياة في دهب.

وفي إطار الاهتمام بنظافة البيئة البحرية تحت شعار "دهب مدينة عالمية نظيفة"، تم تنفيذ حملة نظافة موسعة لشاطئ الزرنوق مروراً بالعصلة، حيث تم رفع كافة المخلفات باستخدام معدات شركة النظافة ومعدات مجلس المدينة.

تشمل المشروعات الرئيسية في دهب إنشاء ممشى سياحي بتكلفة 36 مليون جنيه، الأعمال الإنشائية لمسجد الهدى بتكلفة 12 مليون جنيه، وطريق مبارك بتكلفة 46 مليون جنيه. يمتد الممشى بطول حوالي 3 كيلومترات ويشمل ميدانين، نافورة، مقاعد، ومظلات، ويتيح لذوي الهمم. طريق مبارك، الذي ينفذه جهاز التعمير، يمتد بطول حوالي 3 كيلومترات بعرض 9 أمتار في كل اتجاه، ويشمل مسارات للدراجات وممشى للمشاة.

تشير البيانات الرسمية لمحافظة جنوب سيناء إلى أن مدينة دهب أخذت اسمها من لون رمال شواطئها الذهبية التي تتلألأ تحت أشعة الشمس. وتبعد دهب حوالي 100 كيلومتر عن مدينة شرم الشيخ وحوالي 87 كيلومتر عن مدينة نويبع. بفضل امتداد شاطئها وصفاء مياهها وطبيعتها الجبلية، تنافس دهب أكثر مناطق الجذب السياحي العالمية.

تلبي دهب رغبات زائريها على اختلاف ثقافاتهم وهواياتهم، حيث تمتزج المتعة بروعة الطقس وتنوع الأنشطة. تزداد شهرة المدينة كلما تعمقنا في مياه البحر، حيث الشعاب المرجانية الكثيفة تحتضن أنواعاً بحرية نادرة.

تشمل القرى التابعة لدهب: المشربة والمسبط، وهما المنطقة التجارية والسياحية الرئيسية بالمدينة، حيث توجد مجموعة كبيرة من المحلات، نوادي الغوص، المقاهي، المخيمات والفنادق. منطقة العصلة، التي يقطنها حوالي 75% من سكان المدينة، تنقسم إلى ثلاثة مناطق: مدينة مبارك، الزرنوق، والعصلة.

من أهم معالم دهب محمية أبو جالوم الطبيعية التي تبلغ مساحتها 500 كيلومتر مربع، وأعلنت كمحمية طبيعية عام 1992. تتميز المحمية بوجود طوبوغرافية خاصة حيث تقترب الجبال من الشواطئ، وتحتوي على أنظمة بيئية متنوعة مثل الشعاب المرجانية، الكائنات البحرية، الحشائش البحرية، اللاجونات، والأنظمة البيئية الصحراوية والجبلية. تزخر المحمية بالحيوانات، الطيور، والنباتات البرية، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة لهواة الغوص، السفاري، ومراقبة الطيور والحيوانات.

الشاطئ وجماله
الشاطئ وجماله

 

جمال بكر
جمال بكر

 

شواطئ بديعة
شواطئ بديعة

 

لوحة بديعة من الطبيعة
لوحة بديعة من الطبيعة


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة