العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: الاتفاق الدفاعى بين روسيا وكوريا الشمالية يثير القلق.. نتنياهو: نحتاج إلى الأسلحة الأمريكية.. بوتين: روسيا تفكر فى إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية

الجمعة، 21 يونيو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: الاتفاق الدفاعى بين روسيا وكوريا الشمالية يثير القلق.. نتنياهو: نحتاج إلى الأسلحة الأمريكية.. بوتين: روسيا تفكر فى إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مماطلة الولايات المتحدة فى إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل تثير غضب مسؤولى الدولة العبرية، والبنتاجون يبدى انزعاجه من التقارب بين روسيا وكوريا الشمالية، والأولى تتوعد بتغيير سياساتها فيما يتعلق بالأسلحة النووية.

البيت الأبيض: الاتفاق الدفاعى بين روسيا وكوريا الشمالية يثير القلق

قال البيت الأبيض إن الاتفاق الدفاعي الذي وقعه زعيما روسيا وكوريا الشمالية ، فلاديمير بوتين وكيم يونج أون، يثير قلق الولايات المتحدة ، لكنه ليس مفاجئا.


وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض ، خلال مؤتمر صحفي بواشنطن اليوم ، " إن الإتفاق يمثل علامة على يأس روسيا في الوقت الذي تحتاج فيه إلى مساعدة خارجية في حربها ضد أوكرانيا".


وكانت روسيا وكوريا الشمالية قد وقعتا اتفاقية تعاون استراتيجي ، شملت جوانب أمنية وعسكرية وسياسية تهدف الى تعزيز علاقات البلدين ومساعدتهما على مواجهة الضغوط الغربية والعقوبات الأمريكية.


وقال الرئيس الروسي ، في وقت سابق ، إن الاتفاقية تنص على تقديم المساعدة ، في حال تعرض أحد طرفيها الى عدوان ، أي أنها بمثابة اتفاقية دفاع عسكري مشترك بين البلدين.


يشار إلى أن بوتين بدأ يوم الأربعاء زيارة لكوريا الشمالية وصفت بأنها "تاريخية" ، وركزت على التعاون الإستراتيجي بين البلدين لمواجهة التحديات والضغوط الغربية، خاصة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج اون يتفقد موقع لاختبار الصواريخ
الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج اون يتفقد موقع لاختبار الصواريخ

نتنياهو: نحتاج إلى الأسلحة الأمريكية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اسرائيل تحتاج إلى الأسلحة الأمريكية في حرب من أجل وجودها.

وأضاف نتنياهو ، في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية الخميس، أنه مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى إسرائيل الأسلحة من الولايات المتحدة.

وكان مستشار الإتصالات بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قد قال إن واشنطن اتخذت القرار الصعب بمنح الأولوية لأوكرانيا في تسليم شحنات صواريخ باتريوت وناسام، لافتا إلى أن قرار منح أوكرانيا الأولوية في تصدير شحنات أسلحة الدفاع الجوي لن يؤثر على ‎إسرائيل و‎تايوان.

وانتقد كيربي تصريحات نتنياهو بشأن منح الأولوية لأوكرانيا في تسليم شحنات صواريخ لها، واصفا إياها بالمخيبة للآمال ولم تكن واشنطن تتوقعها.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

المفوضية الأوروبية: ملتزمون بمواصلة دعم اللاجئين في جميع أنحاء العالم

أكدت المفوضية الأوروبية مجددا التزام الاتحاد الأوروبي الثابت بأن يكون جهة مانحة عالمية رائدة لدعم اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك في بيان أصدرته المفوضية الأوروبية اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، ونشر على موقعها الرسمي.

وجاء في البيان: "اليوم، بلغ عدد النازحين قسرا في جميع أنحاء العالم رقما قياسيا يتجاوز 120 مليون شخص. وفي اليوم العالمي للاجئين، نؤكد من جديد التزام الاتحاد الأوروبي الثابت بأن يكون جهة مانحة عالمية رائدة لدعم اللاجئين في جميع أنحاء العالم. نحن ملتزمون بتعزيز جهودنا لضمان بقاء الاتحاد الأوروبي مكانا يجد فيه اللاجئون الحماية والأمان".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتابع بنشاط تعهده الذي قطعه في المنتدى العالمي للاجئين لعام 2023 لتحسين وضع ملايين اللاجئين والنازحين قسرا العالقين في الصراعات والأزمات الإنسانية الكبرى في جميع أنحاء العالم مثل غزة وأوكرانيا وسوريا وأفغانستان وميانمار وفنزويلا واليمن والسودان وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأضاف البيان: "ينصب تركيزنا على الحلول الدائمة، والعمل جنبا إلى جنب مع السلطات الوطنية والمحلية لتلبية احتياجات وتكيف اللاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم. وفي هذا الصدد، فإننا نعمل بالفعل مع حكومات مثل كينيا وجنوب السودان وأوغندا وبوركينا فاسو وموريتانيا لدعم جهودها الرامية إلى دمج اللاجئين في الأنظمة الوطنية".

وأوضح البيان أنه "في الوقت نفسه، يستضيف الاتحاد الأوروبي أيضا عددا متزايدا من اللاجئين والأشخاص الذين أجبروا على الفرار من أوطانهم. على سبيل المثال، بسبب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، وتستضيف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم ما يقرب من 4.2 مليون شخص من أوكرانيا تحت الحماية المؤقتة، ثلثهم من الأطفال".

وبحسب البيان، يؤكد الاتحاد الأوروبي من جديد دعمه القوي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اللذين يلعبان دورا حاسما، كما يكرر التزامه الثابت بالحق في طلب اللجوء والتمتع به ومبدأ عدم الإعادة القسرية، المنصوص عليه في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وفي ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، والذي يجب احترامه دائما.

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

بوتين:روسيا تفكر في إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تفكر في إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية، مشددا في الوقت نفسه على أن القوات النووية الروسية دائما في حالة استعداد قتالي.


وقال الرئيس بوتين ، خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته في فيتنام ،أوردته قناة "روسيا اليوم" مساء اليوم /الخميس/، إن روسيا ليست بحاجة بعد إلى تنفيذ ضربة نووية استباقية، لافتا إلى أن بلاده تهتم بالتغيرات العالمية في المجال الأمني.


وأضاف أن روسيا لا تطلب المساعدة من أحد في عملياتها العسكرية، وأن الغرب يورد الأسلحة لأوكرانيا ولايراقب عملية استخدامها وقد نفعل ذلك وعلى الغرب إعادة التفكير في هذا الأمر.


وأوضح أن مقترحات روسيا لحل الصراع في أوكرانيا، سوف تتغير تبعا للوضع على الأرض، موضحا أن رد فعل الغرب على مبادرات السلام كان متوقعا، لكن السياسيين ذوي العقول الفردية سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة