غضب فى البيت الأبيض بعد ادعاء نتنياهو منع واشنطن شحنات أسلحة لإسرائيل

الخميس، 20 يونيو 2024 12:36 م
غضب فى البيت الأبيض بعد ادعاء نتنياهو منع واشنطن شحنات أسلحة لإسرائيل نتنياهو وبلينكن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العلني بأن إدارة بايدن تحجب الدعم العسكري لإسرائيل وسط حربها المستمرة في غزة، ارتباك وإحباط في واشنطن ، حيث نفى مسؤولو البيت الأبيض هذه المزاعم بشكل قاطع وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في مؤتمرها اليومي: "لا نعرف حقًا ما الذي يتحدث عنه نحن لا نفعل ذلك."

وجه نتنياهو هذه الاتهامات في مقطع فيديو نشر على موقع اكس، وقال باللغة الإنجليزية انه ابلغ وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن خلال زيارة الأخير لإسرائيل، أنه من غير المعقول ان تحجب الإدارة الأسلحة والذخائر في الأشهر القليلة الماضية، وتابع: "إسرائيل، أقرب حلفاء أمريكا، تقاتل من أجل حياتها، وتقاتل ضد إيران وأعدائنا المشتركين الآخرين".

ووفقا لشبكة ايه بي سي، في رواية رئيس الوزراء الإسرائيلي للمحادثة، قدم بلينكن تأكيدات بأن إدارة بايدن تعمل "ليلا نهارا" لإزالة ما وصفه بـ "الاختناقات" وقال نتنياهو: "آمل بالتأكيد أن يكون هذا هو الحال. ينبغي أن يكون الأمر كذلك".

قال مسؤول أمريكي لمراسلة البيت الأبيض في شبكة ABC News، سيلينا وانج، إن فريق بايدن غاضب ومحبط بسبب فيديو نتنياهو، مضيفًا أن المسؤولين الأمريكيين أوضحوا للإسرائيليين أن فيديو نتنياهو غير دقيق وخارج عن الخط.

وفي الوقت نفسه، يرفض البيت الأبيض المزاعم القائلة بأن اجتماعًا رفيع المستوى بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن إيران كان من المقرر عقده يوم الخميس قد تم إلغاؤه على وجه التحديد بسبب الفيديو ورغم اعترافهم بإلغاء الاجتماع، إلا أنهم يقولون إن الأمر ليس بهذه البساطة ويقول مسؤولان أمريكيان إنه لم يتم تحديد موعد محدد بعد بسبب الجدول الزمني.

وقال أحد المسؤولين إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان كان مسافرًا ولم يتم تحديد التوقيت بعد وأراد إعادة الجدولة.

وخلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية، سُئل بلينكن عن روايته لمحادثته مع نتنياهو وفي حين رفض الوزير تأكيد أو نفي توصيف نتنياهو لمناقشتهما، فقد أكد على التزام إدارة بايدن بالدفاع عن إسرائيل.

وقال بلينكن: "من المهم للغاية أن نتذكر أن علاقتنا الأمنية مع إسرائيل تتجاوز غزة بكثير. وتواجه إسرائيل عددًا كبيرًا من التهديدات والتحديات بما في ذلك في الشمال، من حزب الله، ومن إيران، ومن الحوثيين في البحر الأحمر".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة