العرب الأمريكيون يدفعون ثمن دعمهم لفلسطين.. فصل ممرضة من عملها فى نيويورك لحديثها عن الإبادة بغزة خلال حفل تكريمها.. وشركة محاماة تلغى توظيف محامية قبل ساعات من بدء عملها بسبب انتقادها لإسرائيل على انستجرام

الأحد، 02 يونيو 2024 01:00 ص
العرب الأمريكيون يدفعون ثمن دعمهم لفلسطين.. فصل ممرضة من عملها فى نيويورك لحديثها عن الإبادة بغزة خلال حفل تكريمها.. وشركة محاماة تلغى توظيف محامية قبل ساعات من بدء عملها بسبب انتقادها لإسرائيل على انستجرام غزة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى العرب الأمريكيون على نطاق واسع، وفى مختلف مناحى الحياة، بسبب إعرابهم عن تأييدهم لفلسطين وانتقادهم لإسرئيل وحربها الوحشية على قطاع غزة.

وتجلى هذا بشكل كبير فى قصتين نشرتهما الصحافة الأمريكية لممرضة فقدت عملها، رغم تكريمها لتفانيها فيه، بعد إشارتها للإبادة الجماعية فى غزة، ومحامية خسرت فرصة عمل بسبب انتقاداها لإسرائيل.

فقد ذكرت أسوشيتدبرس أن ممرضة أمريكية فلسطينية تعرضت للفصل من عملها فى إحدى مستشفيات نيويورك بعد أن تحدثت عن الإبادة الجماعية فى غزة فى خطاب ألقته خلال احتفال بتكريمها لتفانيها فى العمل.

وأوضحت أن الممرضة التى تعمل فى قسم الولادة، وتدعى حِسن جبر، فلسطينية أمريكية، تم تكريمها من قبل مستشفى لانجون التابع لجامعة نيويورك لتعاطفها فى رعاية الأمهات اللاتى فقدن أطفالهن، ربطت بين عملها ومعاناة الأمهات فى غزة. وقالت جبر فى فيديو تكريمها يوم السابع من مايو، والذى نشرته على السوشيال ميديا، إنه يؤلمها أن ترى نساء بلادها يعانين من خسائر لا يمكن تصورها خلال الإبادة الجماعية الحالية فى غزة. وأضافت أن هذه الجائرة شخصية للغاية لها لهذه الأسباب.

لكن جبر كتبت على انسجرام أنها وصلت إلى العمل يوم 22 مايو فى أول نوبة عمل لها بعد حصولها على الجائزة، ليتم استدعائها لاجتماع مع رئيس المستشفى ونائب رئيس التمريض، لمناقشة كيفية أنها عرضت الآخرين للخطر وأنها أفسدت الحفل وأساءت إلى أشخاص، لأن جزءا صغيرا من كلمتها كان بمثابة تكريم للأمهات الثكلى فى بلادها.

وقالت جبر إنها بعد أن عملت أغلب ساعات نوبتها فى هذا اليوم، تم سحبها مرة أخرى إلى المكتب حيث قرئ عليها خطاب إنهاء عملها وتم إخراجها من المبنى.

وأكد المتحدث باسم مستشفى لانجون التابعة لجامعة نيويورك، ستيف ريتا، أن جبر تم فصلها بعد كلمتها، وقال إنه كان هناك حادثة سابقة من قبل أيضا. وأوضح فى بيان أن حِسن جبر تم تحذيرها فى ديسمبر بعد حادثة سابقة بألا تثير آرائها فى هذه القضية المثيرة للانقسام والمشحونة فى مكان العمل. لكنها اختارت ألا تلتزم بذلك فى فعالية تكريم موظفين حضرها على نطاق واسع زملائها، الذين استاء بعضهم من تعليقاتها. ونتيجة لذلك، فإن جبر لم تعد موظفة فى المستشفى. ولم يقدم ريتا أى تفاصيل عن الحادث السابق.

وفى مقابلة مع نيويورك تايمز، دافعت جبر عن خطابها، وقالت إن الحديث عن الحرب أمر له صلة كبيرة نظرا لطبيعة الجائزة التى فازت بها. فقد كانت جائزة للفجيعة، للأمهات الحزنى.

أما القصة الأخرى، فلمحامية أمريكية من أصل عربى، والتى أقامت دعوى قضائية  ضد شركة  محاماة بعد أن ألغت عرض العمل الممنوح لها بسبب آرائها المتعلقة بحرب إسرائيل على قطاع غزة.


وقالت صحيفة واشنطن بوست إن جينان شحادة، التى تخرجت حديثا من كلية الحقوق، رفعت دعوى قضائية ضد شركة محاماة يوم الأربعاء، زاعمة أنها ألغت عرض العمل لديها بسبب رأيها فى الأحداث.

وتم تعيين شحادة فى شركة فولى أند لاردنر، فى يوليو الماضى. لكن تم إخبارها فى الليلة التى سبقت أول يوم عمل لها فى أكتوبر أن الشركة ألغت عرض العمل لها، بسبب ما قالته على مواقع السوشيال ميديا وخلال خطاب لها فى مجلس مدينة شيكاغو، حسبما جاء فى الدعوى القضائية التى رفعها محاميها.

وأشارت الدعوى إلى أن شركة فولى مارست التمييز ضد  شحادة، البالغة من العمر 26 عاما، بسبب خلفيتها العربية والإسلامية، وتحديث عن استجواب طويل لها من قبل شريكين فى الشركة بشأن منشوراتها على انستجرام، ومحتوى خطاب ألقته لدعم فلسطين، ومنصب والدها فى مسجد محلى.

وقالت شحادة إنهم اتصلوا بها هاتفيا قبل 13 ساعة من موعد بدء عملها، وقالوا إن تصرفاتها لا تتناسب مع قيم الشركة، وأن وجودها فى الشركة قد يجعل الآخرين غير مرتاحين.

وقالت واشنطن بوست إن عاملين فى مجالات مختلفة قد تم فصلهم من عملهم أو تركوا وظائفهم منذ السابع من أكتوبر. وتراوح هؤلاء الذين واجهوا رد فعل عنيف بسبب موقفهم من الحرب ما بين رجل كان من المقرر أن يؤدى دور بابا نويل إلى رئيس تحرير مجلة فوج. وذكرت واشنطن بوست فى تقرير سابق لها فى أكتوبر أن طلاب القانون الذين أتيحت لديهم عروض عمل كانوا أول من واجه ردود فعل على مواقفهم.

ونقلت واشنطن بوست عن راتشيل سيسرسون، المتحدثة باسم شركة المحاماة إن الشكوى لا أساس لها من الصحة. وأضافت أن الشركة تحركها قيمها الأساسية التى تسعى إلى تعزيز بيئة يشعر فيها الناس بالاندماج والأمان والدعم. وأضافت أنهم يؤيدون قرار إلغاء عرض العمل لشحادة نتيجة للتصريحات التى أدلت بها بعد الهجمات التى شنتها حماس فى 7 أكتوبر.

ورغم أن المتحدثة لم تشر إلى التصريحات، لكن واشنطن بوست قالت إن شحادة قالت فى خطابها أمام مجلس مدينة شيكاغو إن هجوم 7 أكتوبر كان ردا طبيعيا على 75 عاما من الاحتلال والعنف من قبل القوات الإسرائيلية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة