يحدث خلال هذا الصيف.. انفجار بين النجوم يحدث مرة واحدة فى العمر

الأربعاء، 19 يونيو 2024 09:39 م
يحدث خلال هذا الصيف.. انفجار بين النجوم يحدث مرة واحدة فى العمر الفضاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

سلطت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، الضوء على توقع وكالة ناسا أن انفجار النجم الذي يحدث مرة واحدة في العمر، والذي طال انتظاره سيكون مرئيًا بالعين المجردة في وقت ما هذا الصيف.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن الدكتورة ريبيكا هونسيل، عالمة الأبحاث المساعدة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند تأكيدها أنه أمر مثير للغاية أن يكون لديك هذا المقعد في الصف الأمامي، حيث يقع هذا الحدث السماوي الذي يطلق عليه اسم "Blaze Star" على بعد 3000 سنة ضوئية ويتكون من قزم أبيض، وهو بقايا نجم ميت "بحجم الأرض"، وفي الوقت نفسه، فإن كتلة الانفجار النجمي مماثلة لكتلة الشمس.

ووصفت ناسا أن من بين هذا المزيج أيضًا عملاق أحمر قديم يتم تجريده ببطء من الهيدروجين بسبب سحب الجاذبية المستمر لجاره الجائع، وعندما يتراكم ما يكفي من الهيدروجين من العملاق الأحمر على سطح القزم الأبيض، فإنه يؤدي إلى انفجار نووي حراري هائل يدفع المواد المتراكمة إلى الفضاء في وميض مبهر. لا ينبغي الخلط بين ظاهرة ما بين المجرات والمستعر الأعظم، وهو احتراق كوني مماثل يدمر بعض النجوم المحتضرة - بدلاً من إبقائها سليمة مثل المستعر - وغالبًا ما يكون أكثر سطوعًا بمليارات المرات من المستعر .

وفي حالة النجم المتوهج، يبدو أن هذا الحدث يتكرر، في المتوسط، كل 80 عامًا، ويمكن أن يتكرر لمئات الآلاف من السنين، ويكتسب هذا الحدث أهمية خاصة نظرا لقربه النسبي من الأرض.

وقالت عالمة الأبحاث المساعدة في مركز جودارد لرحلات الفضاء  :"هناك عدد قليل من المستعرات المتكررة ذات دورات قصيرة جدًا، ولكن عادةً، لا نرى انفجارًا متكررًا في حياة الإنسان، ونادرًا ما يكون قريبًا نسبيًا من نظامنا".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة