الوادى الجديد تنجز أول منظومة للمدافن الصحية الآمنة على مستوى الجمهورية بتكلفة 96 مليون جنيه.. البدء فى استلام مدفن الخارجة.. واستهداف تنفيذ حدائق عامة فوق المدافن وتركيب شبكات غاز ميثان للإنارة.. صور

الأربعاء، 19 يونيو 2024 02:00 م
الوادى الجديد تنجز أول منظومة للمدافن الصحية الآمنة على مستوى الجمهورية بتكلفة 96 مليون جنيه.. البدء فى استلام مدفن الخارجة.. واستهداف تنفيذ حدائق عامة فوق المدافن وتركيب شبكات غاز ميثان للإنارة.. صور منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
الوادى الجديد-ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت محافظة الوادى الجديد عن استكمال إجراءات استلام  المدفن الصحى الآمن للمخلفات الصلبة  بحضور مختصى وحدة الإدارة المتكاملة للمخلفات بديوان عام المحافظة ومركز ومدينة الخارجة وذلك لاستلام المدفن الصحي الآمن للمخلفات البلدية الصلبة، الواقع بالكيلو 20 على طريق الخارجة الداخلة وذلك في إطار الجهود المستمرة لتحسين إدارة المخلفات الصلبة في المحافظة، والتخلص منها بطرق آمنة ومستدامة، كأحد المشاريع الحيوية التي تهدف إلى حماية البيئة وتحسين الصحة العامة لسكان المحافظة، وجرت مناقشة العديد من النقاط الأساسية المتعلقة بتشغيل المدفن الصحي الجديد. والتأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير البيئية العالمية في إدارة المدفن، لضمان تقليل التأثيرات السلبية على البيئة المحيطة، وذلك ضمن جهود محافظة الوادي الجديد بقيادة اللواء دكتور محمد سالمان الزملوط، في تحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال تطوير نظام إدارة المخلفات، والحرص على بيئة نظيفة وآمنة للأجيال القادمة.

وأكد محافظ الوادي الجديد أنه تنفيذا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وسرعة الانتهاء من مشروعات البنية التحتية وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة، حيث انتهت المحافظة من تنفيذ 3 مدافن صحية آمنة بمراكز (الخارجة-الداخلة-الفرافرة) بالوادي الجديد وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 96 مليون جنيه، في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروعات المرحلة الثانية للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.

وأعلنت وزارة التنمية المحلية عن دخول تلك المدافن الصحية الخدمة فى منظومة المخلفات على أرض الوادي الجديد ، حيث تم إنشاء تلك المشروعات في كل من مدن (الداخلة-الخارجة-الفرافرة) علي مساحة 8 فدان لكل مدفن وهي عبارة عن خلايا دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح مأمنة بسور من الدبش وبوابة حديدية كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن ، غرفة للمولدات تحتوي على 2 مولد كبير ولوحة توزيع رئيسية واعمدة انارة وخزانات للمياه بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي ، وخزان وقود ومغسلة سيارات.

وتضم المدافن شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب ويحاط بالمدافن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة ، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمدفن الصحي بالخارجه 32 مليون جنيه ، وللمدفن الصحي بالداخلة 33 مليون جنيهً ، وللمدفن الصحي بالفرافرة 31 مليون جنيه وبذلك يبلغ حجم الإستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة الوادي الجديد 96 مليون جنيه .

وجرى أيضاً تنفيذ وحدتى ونقاط فرز فى مركزى الفرافرة وباريس، بحيث تكون هناك منظومة متكاملة للتخلص الآمن من المخلفات فى المحافظة، لتكون الوادى الجديد، هى المحافظة الاولى على مستوى الجمهورية التى يجرى تغطية جميع مراكزها بالمدافن الصحية البيئة المتطورة، وتتضمن خطة إحلال كل مدفن صحى أنه بعد الانتهاء من دفن المخلفات به، على هيئة طبقات متراكبة، سيتحول إلى حديقة عامة ومسطح أخضر، وغابات شجرية، مع تركيب شبكة غاز ميثان، أعلى المدفن، من خلال الغاز الناتج من تحلل المخلفات، ليجرى استغلاله فى إنارة وتوفير الطاقة للمسطح الأخضر والحديقة العامة.

وكانت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، أعلنت أن مدينة الخارجة هى أول مدينة خضراء فى مصر وذلك خلال فعاليات اليوم العالمى للبيئة، الذى أقيمت فعالياته العام الماضى تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، مؤكدة على أن عملية التقييم التى تمت لإعلان مدينة الخارجة صديقة للبيئة والمناخ تمت مراعاةً لعوامل مختلفة، منها الاحتياجات الأساسية للإنسان من استخدامات مياه الشرب والصرف الصحى والطاقة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية، بجانب استخدام المواد الطبيعية فى عمليات البناء أسهمت فى عدم وجود تلوث بالمدينة، إضافة إلى أن عمليات التنمية والمشروعات داخل المحافظة تقوم على الحفاظ على البيئة، حيث يؤدى ذلك إلى عدم وجود تلوث وانبعاثات فى هذه المدينة.

وتابعت وزيرة البيئة، أن مدينة الخارجة تحتوى على جميع خدمات الصرف الصحى ومعالجته، كما أن هناك تشجيعاً للأنشطة الزراعية المستدامة والمنتجات البيئية، مثل عيش الغراب والحرير، وتطبيق آلية التخلص من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كما توجد محطات لرصد نوعية الهواء، ومعامل حديثة لمراقبة نوعية المياه، وأجهزة رصد للضوضاء تابعة لإدارة شؤون البيئة بالمحافظة تتوافق نتائجها مع الحدود المسموح بها والمذكورة فى القوانين والتشريعات البيئية.

وتم تحديد مجموعة من العوامل والمميزات الإضافية التى ساهمت فى إعلان"الخارجة" كمدينة خضراء تتعلق بالبيئة الزراعية، منها ارتفاع متوسط نصيب الفرد من المساحات الخضراء 9.5 نخلة للفرد، ومن المحاصيل الحقلية 520 متراً مربعاً للفرد، ومن الأشجار المنتجة 18 متراً مربعاً للفرد، كما يبلغ نصيب الفرد فى الأرض 500 متر مربع للفرد، واعتماد المدينة على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة (الطاقة الشمسية - الغاز الطبيعي) والموفرة للطاقة فى الجهات الحكومية وإنارة الشوارع ودور العبادة وفى استخراج المياه من آبار الرى والمنازل، كما لا تتعدى نسب الضوضاء فى المدينة على مدار اليوم الحدود المسموح بها فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994.

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 

 منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد
منظومة للمدافن الصحية الآمنة بالوادى الجديد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة