العثور على هياكل عظمية لأطفال الإنكا مدفونة منذ 500 عام مشوهة بفيروس الجدري

الأربعاء، 19 يونيو 2024 03:00 ص
العثور على هياكل عظمية لأطفال الإنكا مدفونة منذ 500 عام مشوهة بفيروس الجدري هيكل طفل من بيرو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتوي مقبرة تعود إلى القرن السادس عشر في بيرو على بقايا طفلين صغيرين لا تزال هياكلهما العظمية تظهر التأثير المدمر لمرض الجدري في الفترة الاستعمارية المبكرة، قد يحمل هذا الاكتشاف النادر معلومات أساسية عن أقدم الأمراض المعدية المرتبطة بالاستعمار الأوروبي، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة علم الأمراض القديمة، بحسب ما ذكره موقع " livescience".

كشفت الحفريات الأثرية الأخيرة في هوانتشاكو، وهي بلدة صيد صغيرة تقع على الساحل الشمالي الغربي لبيرو، عن مقبرة مرتبطة بكنيسة استعمارية كانت واحدة من أقدم الكنائس في المنطقة، بناها الإسبان بين عامي 1535 و1540، يعكس السكان الاستعماريون الأوائل هناك التغيرات الثقافية الأولية للاستعمار حوالي عام 1540، مع وجود صلبان القصب والخرز الزجاجي الذي تم إدخاله أوروبيًا في قبور السكان الأصليين.
لكن العيوب التي شوهدت على عظام طفلين مدفونين في مقبرة كنيسة هوانتشاكو تظهر تأثيرًا رئيسيًا آخر للاستعمار، هو إدخال مرض الجدري الجديد إلى سكان لم يسبق لهم تجربته من قبل.

كان الجدري ، الذي يسببه فيروس الجدري، سببًا معروفًا للوفاة في الأمريكتين في عصر الاتصال، من المحتمل أنها وصلت إلى شمال غرب بيرو مع فرانسيسكو بيزارو وجنوده في أواخر ثلاثينيات القرن السادس عشر، مما أدى إلى فقدان حوالي 70٪ من سكان الإنكا الأصليين بحلول عام 1620، وفقًا للدراسة.

من بين 120 مدفنًا استعماريًا مبكرًا تم العثور عليها في هوانتشاكو، كان 90 (أو 75٪) لأطفال، وكان معظم هؤلاء (60 فردًا، أو 67٪) بعمر 5 سنوات أو أقل، وأشار الباحثون في دراستهم إلى أن هذه الأعداد المرتفعة لدى الأطفال، وهم من أكثر شرائح السكان ضعفا بسبب تطور أجهزتهم المناعية ، تشير بقوة إلى وجود مرض جديد.
وأظهرت الهياكل العظمية لطفلين، كان عمرهما حوالي 18 شهرًا عند وفاتهما، توزيعات مماثلة للتغيرات العظمية، وفقًا للدراسة، وعلى وجه التحديد، حدد الباحثون العديد من الآفات المدمرة، التي تشبه ثقوب العثة تقريبًا، في مفاصل الكتفين والمرفقين والمعصمين والفخذين والركبتين والكاحلين لدى الأطفال، يتوافق هذا النمط مع عدوى تسمى التهاب العظم والنقي الجدري، والتي يحفزها فيروس الجدري.

 

أطفال
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة