التوسع فى شبكة مترو الأنفاق يحل أزمات الزحام فى القاهرة.. آخر مرحلة بالخط الثالث غيرت شوارع إمبابة والقومية والمهندسين والدقى.. ومترو الهرم يغير جودة الحياة بشوارع الجيزة.. ووزارة النقل تخطط لإنشاء خط جديد

الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:29 م
التوسع فى شبكة مترو الأنفاق يحل أزمات الزحام فى القاهرة.. آخر مرحلة بالخط الثالث غيرت شوارع إمبابة والقومية والمهندسين والدقى.. ومترو الهرم يغير جودة الحياة بشوارع الجيزة.. ووزارة النقل تخطط لإنشاء خط جديد مترو الأنفاق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن تشغيل المرحلة الأخيرة للخط الثالث للمترو أثرت على جودة الحياة فى المناطق التى مر بها المترو، وخاصة المناطق المزدحمة منها، حيث شغلت وزارة النقل مؤخرا 11 محطة مترو جديدة بـ الخط الثالث للمترو، بمناطق امبابة والقومية والبوهى والمهندسين والعجوزة والدقى وبولاق الدكرور، وانعكس التشغيل على تقليل الازدحام فى الشوارع المحيطة وخاصة الرئيسية بها.

ومع دخول المترو مناطق المهندسين والدقى والعجوزة والتى يستخدم معظم سكانها سيارات خاصة، بدأ أعداد كبيرة من السكان ترك سياراتهم الخاصة واستقلال المترو خاصة أنه وسيلة مكيفة وسريعة وبعيدة عن الازدحام، بالإضافة إلى عامل التوفير، وهو ما ينعكس على جودة الهواء وتقليل التلوث.

وتم تشغيل محطات السودان وامبابة والبوهى والقومية والطريق الدائرى ومحور روض الفرج، والتوفيقية ووادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور ومحطة جامعة القاهرة، وهى محطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والتى تقع بنطاق محافظة الجيزة، وبذلك أصبح للخط تفريعتين يبدأ بعد محطة الكيت كات، منهم تفريعة تتجه شمالا إلى الطريق الدائرى وتنتهى عند محور روض الفرج، وتفريعة أخرى جنوبا تتجه لجامعة القاهرة مرورا بشارع جامعة الدول العربية وشارع وادى النيل وشارع أحمد عرابى.

وفى الجهة الأخرى من محافظة الجيزة يجرى تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو والذى يربط مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة ومحافظة القهارة مرورا بشارع الهرم ومنطقة المتحف المصرى والأهرامات وهو ما يخدم بشكل كبير سكان شارعى الهرم فيصل والشوارع المحيطة بهما كما يخدم حركة السياحة لتسهيل الوصول للمنطقة الأثرية، ويقضى على الزحام بشكل كبير.

يبلغ طول المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو 19 كم وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثانى للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

ويبلغ طول الخط الرابع لمترو الأنفاق، 42 كم، ويصل عدد محطاته 38 محطة، حيث يتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم، وتشتمل على عدد 17 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم، وعدد 21 محطة، ومن المخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالى 2 مليون راكب يوميا، وبذلك يعتبر حلقة الوصل بين كل من محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث ستحقق المرحلة الأولى منه والجارى تنفيذها حاليًا تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانى للمترو فى محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو فى محطة الملك الصالح ومع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.

وتدرس وزارة النقل فى الوقت الحالى تنفيذ الخط السادس للمترو، ويربط مدينة الخصوص بالمعادى الجديدة ويجرى الأن مراحل الدراسات الخاصة بالخط، وانتهت الوزارة من المرحلة الأولى للدراسات وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات وتمول دراسات هذه المرحلة من الخزانة الفرنسية بمنحة بقيمة 8 ملايين يورو ومدة تنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس 18 شهرا.

ويمتد الخط السادس للمترو فى مسار موازى للخط الأول لتخفيف العبء عنه، ويبدأ من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادى الجديدة، بطول 34 كم ويشتمل على 26 محطة، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة الدمرداش، كذلك يتبادل الخدمة مع الخط الثالث فى محطة العباسية، ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة