المحمل والحج.. مراسلات بين مصر والمملكة العربية السعودية

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 12:16 م
المحمل والحج.. مراسلات بين مصر والمملكة العربية السعودية المحمل
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش المسلمون هذه الأيام، أياما مباركة، بفضل عيد الأضحى وما صحبه من أداء فريضة الحج للقادرين من المسلمين، ومنذ القدم والمصريون يقدسون شعائر الحج ويحرصون عليها، كما كانوا حريصين على المحمل الذى يرسلونه كل سنة للحج يحمل كسوة الكعبة.

ورصدت الكتب كيف كان هذا المحمل يحظى باهتمام مصر والمسئولين فيها، كما كان يحظى باهتمام المسئولين فى المملكة العربية السعودية، وقد تناول كتاب "المحمل والحج" لـ يوسف أحمد، وهو مؤرِّخٌ وعالِمُ آثارٍ مصري، عُنِى بالخطوطِ العربيةِ وله مؤلفاتٌ قيِّمةٌ تُعَد مَنهلًا للمهتمين بالتراثِ الإسلامي.

 

ومما أورده فى كتابه، ويعود لسنة 1937، الاتفاق بين مصر والحجاز نصوص الوثائق الرسمية (الكسوة والمحمل):

حضرة صاحب السعادة فؤاد حمزة بك
وكيل وزارة خارجية المملكة العربية السعودية

من أكبر دواعى السرور لدى أن أبلغ سعادتكم، أن حكومة حضرة صاحب الجلالة، ملك مصر، تعتزم استئناف إرسال الكسوة الخاصة بالكعبة المشرفة، من الموسم القادم، وسيقوم المحمل المرافق لهذه الكسوة من القاهرة، فى الوقت الذى كان معتاداً أن يقوم فيه وعند وصولها إلى جدة، يستقر المحمل فيها، وتوجه الكسوة إلى مكة، حيث توضع على الكعبة المشرفة بالاحتفال اللائق بكرامة المكان، ومقام الجالس على عرش الحجاز.

وسيطرز على الكسوة إشارة إلى أنها أهديت إلى الكعبة المشرفة فى عهد حضرة صاحب الجلالة الملك (عبد العزيز آل سعود) ملك المملكة العربية السعودية.

وتفضلوا سعادتكم بقبول فائق الاحترام
رئيس مجلس الوزراء
مصطفى النحاس

..........
حضرة صاحب الدولة ومصطفى النحاس باشا،
رئيس مجلس الوزراء بالمملكة المصرية.

اتشرف بأن أبلغ دولتكم، أن حكومة حضرة صاحب الجلالة، ملك المملكة العربية السعودية، أحاطت علماً بحزم حكومة حضرة صاحب الجلالة، ملك مصر، استئناف إرسال الكسوة الخاصة بالكعبة المشرفة. منذ الموسم القادم، وأن الكسوة سيطرز عليها إشارة إلى أنها أهديت إلى الكعبة المشرفة فى عهد حضرة صاحب الجلالة الملك (عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية).

ويسرنى أن أعرب لدولتكم عن شكر حكومة حضرة صاحب الجلالة ملك مصر، على جميل نياتها نحو الأراضي المقدسة، ومن موافقتها على النزول العمل بجدة، واستقراره فيها

و ستقابل البعثة المكلفة بنقل الكسوة بأكبر الحفاوة فى جدة، كما أن الكسوة ستستقبل فى مكة المكرمة أكرم استقبال، وتوضع فى مقرها، بالاحتفال اللائق بقام صاحب الهدية.

وتفضلوا دولتكم بقبول فائق الاحترام
وكيل وزارة خارجية المملكة السعودية
فؤاد حمزة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة