الصحف العالمية اليوم: الكونجرس يوافق على أكبر صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل منذ سنوات.. سياسة جديدة لبايدن حول أزواج المواطنين الأمريكيين.. حل حكومة الحرب خطوة لتعزيز نفوذ نتنياهو.. وبوتين يزور كوريا الشمالية

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: الكونجرس يوافق على أكبر صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل منذ سنوات.. سياسة جديدة لبايدن حول أزواج المواطنين الأمريكيين.. حل حكومة الحرب خطوة لتعزيز نفوذ نتنياهو.. وبوتين يزور كوريا الشمالية بايدن وغزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا منها، الكونجرس يعطي الضوء الأخضر لأكبر صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل منذ سنوات، بايدن يعلن سياسة جديدة تحمي ازواج المواطنين الأمريكيين غير المسجلين من الترحيل، حرائق الغابات تدمر 15 الف فدان في لوس انجلوس، وبوتين يشيد بدعم كوريا الشمالية لروسيا في حرب اوكرانيا

الصحف الامريكية:

الكونجرس يعطي الضوء الأخضر لأكبر صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل منذ سنوات

 

وقع اثنان من الديمقراطيين الرئيسيين في مجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس الامريكي على صفقة بيع أسلحة كبيرة لإسرائيل، تتضمن 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15 تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار، بعد مواجهة ضغوط شديدة من إدارة بايدن والمؤيدين  لإسرائيل للسماح بالصفقة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست

يسلط القرار، الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل، الضوء على رغبة واشنطن في مواصلة تدفق الأسلحة إلى إسرائيل رغم مخاوف أعضاء الكونجرس الأصغر سنا من ان الولايات المتحدة يجب ان تستخدم نفوذها للضغط على تل ابيب لإنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى غزة.

في وقت سابق ، تعهد النائب جريجوري دبليو ميكس وهو أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، علنًا بإيقاف حزمة الأسلحة ما لم يحصل على ضمانات من الإدارة حول كيفية استخدام الطائرات الحربية والذخائر في غزة، حيث استشهد اكثر من 37 الف فلسطيني

وبحسب واشنطن بوست، إلى جانب طائرات F-15 سعت الإدارة إلى التوقيع على صواريخ جو-جو ومجموعات ذخائر الهجوم المباشر المشترك، التي تعمل على تحديث القنابل غير الموجهة بتوجيه دقيق.

وقال ميكس لشبكة سي إن إن في أبريل: "لا أريد أن تستخدم إسرائيل أنواع الأسلحة التي يجب أن تستخدمها لإحداث المزيد من القتلى أريد التأكد من وصول المساعدات الإنسانية. لا أريد أن يموت الناس جوعا، وأريد أن تطلق حماس سراح الرهائن. وأريد حل الدولتين".

ووفقا لمصادر لصحيفة واشنطن بوست، بعد أشهر من تأجيل بيع الأسلحة، وقع ميكس والسناتور بن كاردين كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، على الصفقة قبل عدة أسابيع، وكان ينظر إلى كاردين، وهو مؤيد قوي لإسرائيل، على نطاق واسع على أنه يقف إلى جانب ميكس في عمل من أعمال التضامن الجماعي وميكس وكاردين هما اثنان من أربعة مشرعين يمكنهم الاعتراض بشكل فعال على أي مبيعات عسكرية أجنبية.

وبحسب التقرير، يمكن لوزارة الخارجية الامريكية الآن المضي قدمًا في إخطار الكونجرس بالبيع المعتمد – وهي الخطوة التالية لإتمام الصفقة. وإذا تمت الموافقة على هذه الصفقة في نهاية المطاف، فستكون واحدة من أكبر مبيعات الأسلحة لإسرائيل منذ بدء الحرب. ويتم تمويل الأسلحة، التي يتم دفع ثمنها في كثير من الأحيان على مدى سنوات عديدة، إلى حد كبير من أكثر من 3.3 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين التي تقدمها واشنطن لإسرائيل كل عام.

 

بايدن يعلن سياسة جديدة تحمي ازواج المواطنين الأمريكيين غير المسجلين من الترحيل

 

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للإعلان عن اجراء تنفيذي لحماية أزواج المواطنين الأمريكيين غير المسجلين والذي من شأنه ان يحمي حوالى 500 ألف مهاجر من الترحيل، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

ومن شأن البرنامج، المعروف باسم "الإفراج المشروط"، أن يسهل أيضًا على بعض المهاجرين غير الشرعيين الحصول على البطاقة الخضراء وطريقًا للحصول على الجنسية الأمريكية وتقول المصادر أيضًا أنه سيتم السماح للأزواج غير المسجلين بالحصول على تصاريح عمل على أساس كل حالة على حدة.

وفقا للتقرير، يعد هذا التحول في السياسة خطوة جريئة للرئيس الديمقراطي قبل أشهر من انتخابات نوفمبر، وتوبيخًا للجمهوريين في الكونجرس الذين تجاهلوا دعواته لتوسيع أمن الحدود وتمهيد طريق للحصول على الجنسية لـ 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة.

اشارت الصحيفة الى ان عادة ما يكون الزواج من مواطنة أمريكية طريقًا سريعًا للحصول على الجنسية الأمريكية، لكن المهاجرين الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني يخضعون لعقبات بيروقراطية كبيرة تركتهم في طي النسيان لسنوات، ويلزم القانون الفيدرالي هؤلاء المهاجرين بمغادرة الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 10 سنوات ثم التقدم بطلب للعودة، لكن المهاجرين يصفون العقوبة بأنها مفرطة.

قرار بايدن سيسمح للأزواج غير الشرعيين بالتقدم بطلب للحصول على إقامة قانونية دون الحاجة إلى مغادرة الولايات المتحدة، وهو ما يمثل مصدر ارتياح كبير لأولئك الذين لديهم وظائف ويقومون بتربية أطفال صغار ويشعرون بالقلق من عدم وجود ضمان للسماح لهم بالعودة إلى البلاد.

وقال مسؤولون فيدراليون، إنه من المتوقع أن يكون حوالي 500 ألف من الأزواج غير المسجلين و50 ألف من أبناء الزوج غير المسجلين لمواطنين أمريكيين مؤهلين للتقدم ولكي يكون المهاجرون مؤهلين، يجب أن يكونوا قد عاشوا في الولايات المتحدة لمدة عشر سنوات على الأقل وأن يستوفوا المتطلبات الأخرى.

ومن المتوقع أيضًا أن يعلن بايدن عن برنامج تأشيرة عمل للمسجلين الحاليين في برنامج أوباما لعام 2012، والمعروف باسم الإجراء المؤجل للقادمين من مرحلة الطفولة، أو DACA، وغيرهم ممن تم استبعادهم من البرنامج بعد أن وصفته إدارة ترامب بأنه عفو غير قانوني وحاولت ذلك لإنهائه في عام 2017.

 

أسوشيتد برس: قرار نتنياهو بحل حكومة الحرب خطوة لتعزيز نفوذه وإطالة الصراع

 

 

يمثل قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحل حكومة الحرب، خطوة لتعزيز نفوذه في الحرب على قطاع غزة، وقالت وكالة اسوشيتد برس الامريكية ان الخطوة تقلل من احتمالات وقف اطلاق النار في القطاع الذي يشهد قصف مستمرة منذ أوائل أكتوبر العام الماضي.

أعلن نتنياهو هذه الخطوة بعد أيام من انسحاب منافسه السياسي الرئيسي بيني جانتس، من حكومة الحرب المكونة من ثلاثة أعضاء خاصة وأنه كان يُنظر إلى جانتس، وهو جنرال متقاعد وعضو في الكنيست، على أنه صوت أكثر اعتدالًا، وستتم الموافقة الآن على سياسات الحرب المهمة فقط من خلال مجلس الوزراء الأمني لنتنياهو، وهي هيئة أكبر يُهيمن عليها المتشددون الذين يعارضون اقتراح وقف إطلاق النار المدعوم من الولايات المتحدة ويريدون المضي قدمًا في الحرب

قال مسئول إسرائيلي تحدث إلى الوكالة : "نتنياهو قد يتشاور بشأن بعض القرارات المهمة الخاصة بالحرب مع الحلفاء المقربين في اجتماعات مخصصة. ومن الممكن أن تؤدي هذه الاجتماعات المغلقة إلى إضعاف بعض نفوذ المتشددين، لكن نتنياهو نفسه لم يُظهر حماسًا كبيرًا لخطة وقف إطلاق النار واعتماده على مجلس الوزراء الأمني الكامل يمكن أن يمنحه غطاءً لإطالة أمد الحرب".

يذكر ان حكومة الحرب الإسرائيلية تشكلت بعد هجمات 7 أكتوبر حيث انضم اليها جانتس وهو زعيم حزب معارض الى نتنياهو ووزير الدفاع يؤأف جالانت في استعراض للوحدة وخلال ذلك الوقت طلب جانتس بأن تقوم هيئة صغيرة لصنع القرار بتوجيه الحرب في محاولة لتهميش أعضاء اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو، ومع ذلك، غادر جانتس مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الشهر؛ بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بشأن استراتيجية إسرائيل في غزة.

وبحسب الوكالة الامريكية، حل حكومة الحرب لن يؤدي إلا إلى إبعاد نتنياهو، عن السياسيين الوسطيين الأكثر انفتاحًا على اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس، وستجعله يعتمد الآن على أعضاء حكومته الأمنية، الذين يعارض بعضهم اتفاقات وقف إطلاق النار،  وأعربوا عن دعمهم لإعادة احتلال غزة، فبعد رحيل جانتس، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير بإدراجه في حكومة حرب متجددة رغم أن خطوة الأمس يمكن أن تساعد في إبقاء بن غفير بعيدًا، لكنها لا تستطيع تهميشه تمامًا.

كما تمنح هذه الخطوة، نتنياهو مهلة لإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة خاصة وأن المعارضين يتهموه بالتأخير لأن إنهاء الحرب سيعني إجراء تحقيق في إخفاقات الحكومة في التصدي لهجمات 7 أكتوبر ويزيد من احتمال إجراء انتخابات جديدة وسط انخفاض وتراجع شعبية رئيس الوزراء.

 

حرائق الغابات تدمر 15 الف فدان في كاليفورنيا والسلطات تسيطر على 20% فقط

 

تضخم حريق الغابات الذي اجتاحته الرياح في جنوب  ولاية كاليفورنيا الامريكية والذي اندلع خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أكثر من 15600 فدان، ما أدى إلى إجلاء أكثر من 1000 من المخيمين في الحديقة، واغلاق منطقة ترفيهية وتهديد طريق رئيسي سريع للدخول والخروج، وفقا للسلطات في لوس انجلوس

وشهدت منطقة المحيط الهادئ يوم السبت بالقرب من جورمان، كاليفورنيا، في منطقة تيجون باس بمقاطعة لوس أنجلوس، انتشار النيران المشتعلىة من 5000 فدان الى ما يقرب من 15 ألف فدان بحلول مساء الاحد، وفقا لادارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا

وبحلول منتصف صباح يوم الاثنين، امتد الحريق إلى 15610 فدانًا، تغذيه رياح تتراوح سرعتها من 50 إلى 65 ميلًا في الساعة، وتمكن رجال الإطفاء من زيادة نسبة الاحتواء من 2% يوم الأحد إلى 8% يوم الاثنين، ووصلوا في النهاية إلى نسبة 20% ليلة الاثنين.

وقالت السلطات إن أكثر من 1140 من رجال الإطفاء، بما في ذلك ناقلات جوية وأطقم طائرات هليكوبتر، يكافحون النيران من الأرض والسماء.

وقال جو سيرارد، عالم الأرصاد الجوية في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في أوكسنارد، كاليفورنيا، لشبكة ABC News، إنه تم إصدار تحذير من اللون الأحمر يشير إلى ارتفاع خطر الحرائق في المنطقة حتى الساعة 6 مساءً على الأقل. يوم الثلاثاء. وقال إنه من المتوقع أن تهب رياح عاصفة تزيد سرعتها عن 60 ميلاً في الساعة على المنطقة ليلة الاثنين.

وقالت النقيب شيلا بيركوه، من إدارة الإطفاء في مقاطعة لوس أنجلوس، إن ظروف مكافحة الحرائق كانت صعبة بسبب هبوب الرياح العاتية وانخفاض الرطوبة بنسبة 15% تقريبًا ودرجات الحرارة المنخفضة إلى منتصف الثمانينيات، وأضافت أنه تم استخدام 11 جرافة لقطع خطوط الاحتواء بينما تمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق من الأرض.

 

الصحف البريطانية:

 

بوتين يشيد بدعم كوريا الشمالية لحربه في أوكرانيا قبل ساعات من زيارة بيونج يانج

 

 

 

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكوريا الشمالية لدعمها الحرب الروسية في أوكرانيا، وذلك أثناء سفره إلى بيونج يانج للحصول على دعم عسكري من كيم جونج أون.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، في أول زيارة له لكوريا الشمالية منذ عام 2000، سيلتقي بوتين بكيم جونج أون لإجراء محادثات ثنائية في بيونج يانج، حيث تعهد الزعيمان بتوسيع تعاونهما الأمني والاقتصادي في تحد للعقوبات الغربية ضد البلدين، ومن المتوقع أن يصل بوتين إلى كوريا الشمالية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، برفقة عدد كبير من وزراء الحكومة والمستشارين، بمن فيهم المسؤولون عن الجيش الروسي ومشتريات الأسلحة. ومن بينهم وزير دفاعه الجديد أندريه بيلوسوف، ودينيس مانتوروف، نائب رئيس الوزراء المشرف على قطاع الدفاع.

وفي مقال كتبه لوكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الثلاثاء، أشاد بوتين بكوريا الشمالية "لدعمها القوي" لحرب موسكو في أوكرانيا، وكتب أنه يعتزم رفع العلاقات مع بيونج يانج إلى مستوى أعلى.

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الكرملين، إن البرنامج ممتلئ للغاية، وأضاف: "سيتم تخصيص قدر كبير من الوقت للاتصالات غير الرسمية بين الزعيمين، حيث أن هذه المفاوضات.. ستحتوي على أهم الأسئلة وأكثرها حساسية".

تعتبر رحلة بوتين لكوريا الشمالية "نادرة" حبث قصر الرئيس الروسي سفرياته على الدول الصديقة منذ بدء حرب روسيا وأوكرانيا

يذكر ان كوريا الشمالية زودت روسيا بملايين الطلقات من ذخائر المدفعية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية باعتبارها شريان حياة حاسم لدعم الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا كما زودت كوريا الشمالية روسيا بصواريخ باليستية ومعدات إلكترونية تستخدم في المجهود الحربي، وفي المقابل، يُعتقد أن روسيا قدمت مساعدات لبرنامج الأقمار الصناعية لكوريا الشمالية، فضلاً عن أسلحة أخرى ومساعدات اقتصادية ودعم دبلوماسي.

وفي البيت الأبيض، قالت واشنطن انها تشعر بالقلق إزاء توثيق العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي،: "لسنا قلقين بشأن رحلة بوتين ما يقلقنا هو تعميق العلاقة بين هذين البلدين."

وقالت وكالات أنباء روسية، نقلاً عن أحد مساعدي الكرملين، إن الزعيمين سيوقعان "وثائق مهمة" خلال الزيارة، وقال يوري أوشاكوف، مساعد الكرملين، قوله إن ذلك قد يشمل "معاهدة شراكة استراتيجية شاملة" تحدد التعاون المستقبلي وتتعامل مع "القضايا الأمنية"، لكن الخبراء قالوا إن أي اتفاقيات جديدة في الواقع ستركز على تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.


نائب بريطاني : تحذير MI5 بشأن تجسس صيني كان يهدف للإلهاء عن فضيحة "بارتي جايت"

 

ادعى أحد أعضاء البرلمان البريطاني من حزب العمال والحليف الرئيسي لجيريمي كوربين أنه تم اقتراح أن MI5 أصدر إشعارًا تنبيهيًا نادرًا بشأن محامٍ يعتقد جهاز الأمن أنه جاسوس صيني كوسيلة الهاء عن الحفلات التي عقدها وزراء ومسئولون بريطانيون خلال اغلاقات كورونا فيما يعرف إعلاميا بـ "حفلات بارتيجيت"، حسبما استمعت احدى المحاكم في المملكة المتحدة.

وفقا لصحيفة الجارديان، أصدر جهاز الأمن تنبيهًا بالتدخل ضد كريستين لي في عام 2022، بعد يوم من اعتذار رئيس الوزراء البريطاني آنذاك بوريس جونسون عن فضيحة بارتيجيت، محذرًا النواب من أنها عميلة صينية مشتبه بها شاركت في أنشطة تدخل سياسي نيابة عن فرع من فروع المخابرات الصينية الحزب الشيوعي (CCP).

واستمعت محكمة صلاحيات التحقيق في لندن إلى أن باري جاردينر، الذي يستعد للعودة كنائب عن حزب العمال في برنت ويست، وهو مقعد يحل إلى حد كبير محل دائرة برنت نورث الانتخابية التي يشغلها منذ عام 1997، أخبر لي أنه قد تم إصدار التحذير "لصرف الانتباه" عن الفضيحة التي يرى كثيرون أنها ساهمت في سقوط جونسون.

وتنفي لي هذه الاتهامات وتتخذ إجراءات قانونية ضد جهاز الأمن مع ابنها دانييل ويلكس، الذي فقد وظيفته مع بعد التنبيه، بحجة أن إصدار التنبيه كان غير قانوني ويتعارض مع حقوقهم الإنسانية.

تم إصدار التنبيه بشأن لي في 13 يناير 2022، بعد يوم من اعتذار جونسون لمجلس العموم عن انتهاك قواعد إغلاق كورونا، وفي جلسة الاستماع يوم الاثنين، قال رامبي دي ميلو، الذي يمثل لي وويلكس، إنه من الخطأ الواضح إصدار الإشعار.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة