حياة كريمة.. تبطين الترع بأسوان يقلل الفاقد من المياه ويحسن المنتج الزراعى

الإثنين، 17 يونيو 2024 07:31 ص
حياة كريمة.. تبطين الترع بأسوان يقلل الفاقد من المياه ويحسن المنتج الزراعى تبطين الترع - أرشيفية
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع على مستوى الجمهورية، يحسن من إدارة واستغلال المياه، وزيادة الإنتاجية، إلى جانب إضافة مساحات أخرى للأراضي الزراعية، فضلا عن تقليل الكميات المهدرة من المياه.

كذلك توفير الأسمدة، وزيادة الإنتاج وانخفاض أسعار المحاصيل، بالإضافة إلى تبكير المحصول وتحسين المواصفات الإنتاجية، الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاج المحاصيل، والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي منها، والتصدير للخارج، والمساعدة علي البدء في زراعة محاصيل جديدة.

علاوة علي كل المجهودات المبذولة في مختلف القطاعات، والمساعي التي تبذل لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للزراعة والمزارعين، وكذلك دعمهم في الاستخدام الأمثل لوسائل الري الحديثة بنظام التنقيط بدلاً من الري بالغمر.

وقدم "اليوم السابع"  تقريرا من داخل أسوان، لمتابعة المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بالمحافظة، ورصد" اليوم السابع"  أعمال الانتهاء من تبطين  الترع فى نطاق المحافظة .

ويستهدف المشروع داخل نطاق محافظة أسوان أعمال تبطين وتأهيل الترع  بإجمالى 210 كيلو مترات في المرحلة الأولى.

ويستهدف في المرحلة الثانية 600 كيلو متر من الترع مما سيساهم فى ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد التسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها وضمان وصول المياه لنهايات الترع.

وتبلغ الأعمال الخاصة بهذا المشروع داخل نطاق قرى مركز نصر النوبة بأطوال 45 كيلو مترا بتكلفة تقديرية 130 مليون جنيه من إجمالى أعمال التأهيل الجارية بنطاق الإدارة، والتى تشمل تأهيل منطقة إبريم وتأهيل منطقة أبو راسية، وتأهيل منطقة عنيبة وأرمنا وتأهيل منطقة الجنينة والشباك، وكذلك تأهيل جنابية توشكى وجنابية أبو سمبل. 

وتواصل الجهات المختصة العمل علي الالتزام بالبرنامج الزمني واستمرار المتابعة والمرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان المرور المشتركة من الوحدات المحلية والجهات الأمنية وإدارات الري والصرف لاتخاذ إجراءات مواجهة التعديات في مهدها تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروع القومي لتبطين الترع، كما تم إنهاء العديد من مشروعات إنشاء الكباري علي الترع وتبطين الترع والجنابيات بقرى حياة كريمة بأسوان بمرحلتيها الأولي والثانية.

وتأتى تلك الأعمال فى ضوء خطة وزارة الموارد المائية والرى لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد المحاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037، والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكل القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

كما تواصل وزارة الري والموارد المائية جهودها بأسوان، حيث تجري عملية  ارنكة وتهذيب وإزالة بلاطات خرسانية لترعة النقرة الرئيسية من محطة2 إلى محطة 3 النقرة، وعملية تجريف وإزالة اطماءات وانتفاشات على الترعة الفرعية رقم 2، وعملية صيانة المجارى المائية ومتابعة العمل على الترعة الفرعية رقم1 لنطاق وادي النقرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة