الاحتفال بعيد الأضحى بالمصافحة والذكر.. تقليد أبناء الطريقة الشاذلية الصوفية بسيناء

الإثنين، 17 يونيو 2024 01:00 م
الاحتفال بعيد الأضحى بالمصافحة والذكر.. تقليد أبناء الطريقة الشاذلية الصوفية بسيناء أطفال يقدمون التهاني
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحافظ أبناء "الطريقة العلاوية الشاذلية الصوفية" في سيناء على تقليد الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بحلقات الذكر التي تعقب مصافحة بعضهم البعض، في مكان التقائهم بالمقر الرئيسي للطريقة في شمال سيناء، بزاوية الجورة.

وتشهد "قرية الجورة"، جنوب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء طوال أيام العيد توافد المنتسبين للطريقة العلاوية الشاذلية، حيث يقع مقرها، يقدمون التهاني لبعضهم البعض، ويستقبلون المهنئين لهم بالعيد من أبناء سيناء والمحافظات والزوار من كل مكان من أهالى سيناء والمحافظات .

يستقبل المهنئين بالعيد "الشيخ عرفات خضر"،  شيخ الطريقة، ويحرص الجميع على تبادل التهاني في صفوف ثم الجلوس. بعد تبادل التهاني والاطمئنان على بعضهم البعض، يبدأون في تلاوة القرأن و الذكر وقراءة قصائد المدح وسير وأحوال الصالحين.

يتبارى خلال هذه الجلسات الشباب من المبدعين بأصواتهم العذبة فى المديح وهم ممن تربوا وتدربوا طوال سنوات سابقة علي هذا الأداء داخل الزاوية، وبعد الانتهاء من كل فقرة مدح وذكر، يكررون الدعاء، ومع حلول وقت تقديم وجبات الغداء والعشاء، يحرصون على تقديم لحوم الأضاحي لزوارهم، والتي يشارك في تقديمها القائمون على الزاوية وشؤونها من المنتسبين لها، بهدف نيل أجر وثواب تقديم الطعام من الأضحية.

يحضر لتقديم التهاني بالعيد والاحتفال جماعات وأفراد، يصحبون صغارهم ويحرصون على أن يصحبهم كبار السن والمرضى من بينهم، وحتى من يتعذر سيره من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويساعدون بعضهم بعضًا في السير والحضور.

يشارك بالحضور لتقديم التهنئة للمحتفلين بالعيد قيادات محافظة شمال سيناء التنفيذية والشعبية، والأحزاب وقيادات المجتمع المدني، ومشايخ العائلات والعشائر، ويتعايش الجميع مع الأجواء الروحية التي تسود المكان بدون تفرقة وتمييز بين كبير وصغير وغني وفقير.

أدب ونظام خلال الحضور
أدب ونظام خلال الحضور

 

من الجلسات الذكر فى ايام العيد
من الجلسات الذكر فى ايام العيد

 

جانب من يوم العيد
جانب من يوم العيد

 

مشاركات الجميع
مشاركات الجميع

 

من فعاليات العيد بزاوية الجورة
من فعاليات العيد بزاوية الجورة

 

مصافحة واطمئنان
مصافحة واطمئنان

 

الشيخ عرفات خضر يستقبل المهنئين
الشيخ عرفات خضر يستقبل المهنئين

 

خلال الجلسات
خلال الجلسات

 

جانب من الجلسات
جانب من الجلسات

 

أطفال يقدمون التهاني
أطفال يقدمون التهاني


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة