ارتفاع قياسي للإنفاق العالمي على الأسلحة النووية في 2023 ليصل 91 مليار دولار

الإثنين، 17 يونيو 2024 12:26 م
ارتفاع قياسي للإنفاق العالمي على الأسلحة النووية في 2023 ليصل 91 مليار دولار الاسلحة النووية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير التقديرات إلى أن الإنفاق العالمي على الأسلحة النووية زاد بنسبة 13% ليصل إلى مستوى قياسي قدره 91.4 مليار دولار خلال عام 2023، وفقا لحسابات مجموعة الضغط التابعة للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (إيكان).

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، يعود الإجمالي الجديد الذي ارتفع بمقدار 10.7 مليار دولار عن العام السابق، إلى حد كبير إلى الزيادة الحادة في ميزانيات الدفاع في الولايات المتحدة، في وقت تسيطر فيه حالة عدم اليقين الجيوسياسي على نطاق واسع بسبب حربي روسيا وأوكرانيا وحرب غزة

وأضافت إيكان أن جميع الدول التسع المسلحة نووياً في العالم تنفق أكثر، حيث تعتبر الصين ثاني أكبر منفق بميزانية تبلغ 11.9 مليار دولار رغم من أن إجمالي ميزانية بكين أقل بكثير من 51.5 مليار دولار لـ الولايات المتحدة

وحسب التقرير، تعد روسيا ثالث أكبر منفق، بقيمة 8.3 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة بمبلغ 8.1 مليار دولار وفرنسا بمبلغ 6.1 مليار دولار رغم أن التقديرات الخاصة بالدول الثلاث التي لديها برامج نووية غير معلنة (الهند وباكستان وإسرائيل) كلها معقدة بسبب الافتقار إلى الشفافية.

وحذرت سوزي سنايدر، إحدى مؤلفي البحث، من أن الدول النووية "في طريقها إلى إنفاق 100 مليار دولار سنويا على الأسلحة النووية"، وجادلت بأن هذه الأموال يمكن استخدامها في البرامج البيئية والاجتماعية بدلا من ذلك.

وقالت سنايدر: "كان من الممكن استخدام هذه المليارات لمكافحة تغير المناخ وإنقاذ الحيوانات والنباتات التي تحافظ على الحياة على الأرض من الانقراض، ناهيك عن تحسين الخدمات الصحية والتعليمية في جميع أنحاء العالم".

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، منذ أن بدأت "إيكان" أبحاثها، ارتفع الإنفاق على الأسلحة النووية بنسبة 34%، أو 23.2 مليار دولار. وزاد الإنفاق في الولايات المتحدة بنسبة 45% خلال تلك الفترة وبنسبة 43% في المملكة المتحدة، ووفقاً للاتجاهات الحالية فسوف يتجاوز 100 مليار دولار في عام 2024.

وقد أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا إلى الترسانة النووية لبلاده لتحذير الغرب من التدخل العسكري المباشر في أوكرانيا منذ شن الحرب في فبراير 2022. كما بدأت روسيا سلسلة من التدريبات التي تحاكي استخدام الأسلحة النووية التكتيكية. بالقرب من الحدود الأوكرانية في مايو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة